الأخبار

لقاء حول تعزيز مفاهيم المشاركة السياسية والتعريف بالتشريعات الناظمة لها في جامعة الحسين بن طلال


عقد في جامعة الحسين بن طلال اليوم لقاء ضم وزير الشؤون السياسية والبرلمانية السيد حديثة الخريشة مع عدد من أعضاء هيئة التدريس لمادة التربية الوطنية في جامعات إقليم الجنوب، وبحضور رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، وذلك من أجل تعزيز مفاهيم المشاركة السياسية والتعريف بالتشريعات الناظمة لها.
ورحّب رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة بوزير الشؤون السياسية والبرلمانية والوفد المرافق له، حيث أكدّ الدكتور الخرابشة على الأهمية الكبرى للجهود التي تقوم بها الوزارة في رفع مستوى الوعي بين الشباب في أهمية المشاركة في العملية الانتخابية وصنع القرار فهم مستقبل الوطن ومن تنعقد عليهم آمال جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني حفظهما الله. كما كرّم الدكتور الخرابشة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية درع اليوبيل الفضي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس جامعة الحسين بن طلال.
من جهته شدّد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية السيد حديثة الخريشة خلال لقائه مدرسي التربية الوطنية في جامعات اقليم الجنوب، أهمية استثمار توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالشباب وطلبة الجامعات وحثهم على زيادة مشاركتهم السياسية والانخراط بالأحزاب والمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.
وأشار الخريشة خلال اللقاء الذي عقد في المركز الأردني الكوري التابع لجامعة الحسين بن طلال، إلى ضرورة إزالة تخوفات الطلبة من الانتساب للأحزاب، وحثهم على معرفة حقوقهم في تشكيل الأحزاب، مشيرا إلى خفض سن الترشح للانتخاب إلى 25 عاما، وأن يكون من بين أول 5 مرشحين في القوائم الحزبية شاب.
كما أوضح أن البيئة القانونية والتشريعية داعمة ومحفزة لحضور الشباب في المشهد السياسي والحزبي، وأن هذا كان ترجمة لتوجيهات جلالة الملك بضرورة إيلاء الشباب والمرأة اهتماما خاصة في قانوني الانتخاب والأحزاب.
وقال "علينا أن نوضح للطلبة أن الانتخاب يجب أن يكون على أسس برامجية وسياسية، وليس على أسس شخصية ومصلحية، لأن الأصل في العمل البرلماني هو التشريع والرقابة على أداء الحكومات وليس دورا خدميا".
وأضاف الخريشة أن هناك حاليا 38 حزباً مرخصاً بلغ عدد المنتسبين إليها 86 ألف شخص ما يؤشر إلى مدى جدية المواطن في النظر إلى تحديث المنظومة السياسية وجدية الدولة في التحول نحو حياة سياسية قائمة على الأحزاب.
وبين الخريشة أن نظام ممارسة العمل الحزبي في الجامعات يسهم في زيادة النشاط الحزبي في الجامعات، ضمن ضوابط تحمي العملية التعليمية. مشيراً إلى إدخال فصول حول مفاهيم الديمقراطية والحياة الحزبية في مناهج طلبة المدارس في إطار توجهات الدولة بالانفتاح على الأحزاب والحياة السياسية.
واختتم الخريشة حديثه أن هذا اللقاء يعد ضمن لقاءاته بأعضاء الهيئة التدريسية لمادة التربية الوطنية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
من جهتهم، أبدى أعضاء الهيئة التدريسية عدد من الملاحظات التي من شأنها المساهمة في تعزيز الصورة لدى الطالب في الجامعات، خاصة ما يتعلق بإنتاج مواد فيديوهات ورسائل مختصره حول قضايا تحديث المنظومة السياسية وتبسيط هذه المصطلحات السياسية والقانونية.
وعلى هامش اللقاء حضر وزير الشؤون السياسية والبرلمانية السيد حديثة الخريشة والوفد المرافق له مسرحية بعنوان (عالأحزاب يا شباب / زعل وخضرة) على مسرح عمادة شؤون الطلبة والتي جاءت بتنظيم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، حيث تضمنت الحث على المشاركة السياسية للطلبة والانخراط في العملية الانتخابية والمشاركة الفاعلة فيها.