الأخبار

ندوة تعريفية ببرنامج إيراسموس بلس لإقليم الجنوب في جامعة الحسين بن طلال.


 

تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال بالوكالة الاستاذ الدكتور محمد الرصاعي أقيم اليوم التعريفي ببرنامج إيراسموس بلس لاقليم الجنوب، في جامعة الحسين بن طلال بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، ووزير الصحة الأسبق الدكتور محمود الشياب.

في بداية اليوم التعريفي نقل الاستاذ الدكتور محمد الرصاعي تحيات رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة للضيوف الكرام واعتزازه بالتعاون الكبير بين الجامعة وبرنامج ايراسموس بلس، وأوضح الدكتور الرصاعي ان جامعة الحسين بن طلال ومن خلال مكتب العلاقات الدولية وبرنامج ايراسموس بلس تعمل على بناء علاقات دولية واسعة وتوقيع اتفاقيات تعاون في المجالات الاكاديمية والبحثية والادارية مع (41) جامعة على مستوى العالم ، حيث شارك (68) عضو من اعضاء هيئة التدريس في الجامعة ببرنامج التبادل الاكاديمي، وشارك (72) طالب في برنامج التبادل الطلابي مع جامعات اوروبية .

واضاف الدكتور الرصاعي ان الجامعة شاركت في عدد من مشاريع بناء القدرات الاكاديمية ضمن برنامج ايراسموس بلس والمدعوم من الاتحاد الاوربي، وقد وجدت الجامعة الاثر الطيب لتنفيذ هذه المشاريع مما انعكس ايجابياً على تطوير البنية التحتية في الجامعة وتطوير المناهج الدراسية بما يتواكب مع التطورات العالمية وتبادل الخبرات الاكاديمية والثقافية وتمكين المهارات الفنية للطلبة وزيادة فرص العمل لهم بعد انهاء دراستهم الجامعية.

بدوره استعرض مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء أثر البرنامج في مرحلته الأولى (2014 -2020م)، وحجم التعاون الأوروبي - الأردني في مجال التعليم العالي، حيث مكّن البرنامج المؤسسات التعليمية الأردنية من التعاون مع المؤسسات النظيرة لها في 30 دولة أوروبية، وأكثر من 6600 منحة تبادل تم توفيرها للعاملين والطلبة.

وأوضح أبو الهيجاء أنه ومنذ العام 2015م فقد شاركت الجامعات والمؤسسات الأردنية في 58 مشروعا لبناء قدرات العاملين في التعليم العالي، ومنذ العام 2021م ما يزيد على 22 مشروعا لبناء قدرات الشباب و 9 مشاريع لبناء قدرات العاملين في القطاع المهني والتقني، منوها أن الأردن تعد من أكثر الدول تقديما للمشاريع في البرنامج.

وأشار إلى الإنجازات التي حققها مكتب ايراسموس بلس الوطني منذ بداية البرنامج والتي كان لها أثراً واضحاً في تحسين جودة التعليم، من خلال تبادل الخبرات مع الشركاء الأوروبيين في مختلف المؤسسات، وتعزيز قدرات الريادة والإبتكار والإبداع لدى المشاركين من الطلبة والعاملين، وطرح مفهوم الإطار الوطني للمؤهلات الذي تبنته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، فضلاً عن الجودة في التعليم الصحي وتبني مخرجات مشاريع تطوير صناعة الأغذية التي كان لها أثراً واضحاً وملموساً.

ولفت أبو الهيجاء أن برنامج إيراسموس بلس يتضمن أنشطة جديدة بالإضافة إلى أنشطة التبادل وتعزيز القدرات في مجالات التعليم والتدريب والشباب في الأردن، وأن هذه الأنشطة تدعم إنشاء برامج ماجستير مشتركة بين الجامعات الأردنية ونظيراتها الأوروبية وبرامج التبادل الإفتراضي، مشدداً على أهمية تعزيز الإدماج وإتاحة فرصة مشاركة أوسع من المؤسسات، حيث تشتمل أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن على النمو الأخضر، والرقمنة، والابتكار.

وتحدث وزير الصحة الاسبق الدكتور محمود الشياب، رئيس فريق خبراء تطوير التعليم العالي لدى مكتب إيراسموس بلس، عن أولويات برنامج إيراسموس بلس والأولويات الوطنية، كما تحدث الدكتور أحمد أبو الهيجاء عن التعاون بين المنظمات والمؤسسات، وبناء القدرات في التعليم العالي، والدكتور عمار المعايطة عن برامج التبادل التعليمي للطلاب والأساتذة بالإضافة للتبادل الافتراضي.

بدوره شدّد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، على أهمية الاستفادة من برامج الماجستير المشتركة التي ستطرح ضمن برنامج ايراسموس مندوس، نظراً لدور هذه البرامج في الموائمة بين مخرجات التعليم العالي مع متطلبات السوق العالمية والتطورات التكنولوجية، مؤكداً الدعم الذي توليه الهيئة لإنشاء برامج ماجستير مشتركة بين الجامعات الأردنية والأوروبية في المجالات المختلفة.

كما تحدثت الدكتورة عبير البواب عن برامج بناء القدرات للشباب، والدكتورة غدير شبعان عن برنامج بناء القدرات في مجال التعليم والتدريب المهني، والأستاذ الدكتور حسن الشلبي عن برامج جون مونيه في حقل التعليم العالي.

كما تحدث مدير مكتب العلاقات الدولية في جامعة الحسين بن طلال الدكتور احمد صلاح عن اثر برنامج ايراسموس على جامعة الحسين بن طلال، وأهم المشاريع المدعومة من الاتحاد الاوروبي في مجال التعليم العالي والتي شاركت بها الجامعة خلال الفترة الماضية، وبين أن مكتب العلاقات الدولية في الجامعة يعمل مع الكليات والأقسام الأكاديمية المختلفة، لإعداد مقترحات لمشاريع تعزيز القدرات في الجامعات الأردنية، والتي من شأنها تطوير مؤسسات العليم العالي في الأردن.

كما عرض بعض المشاركين تجربتهم الناجحة في الحصول على دعم لمختلف البرامج المذكورة، وتضمنت فعاليات اليوم التعريفي عدة محاور منها التعريف بأولويات البرنامج مثل التنوع والشمول، التحول الرقمي، المشاركة في الحياة الديمقراطية والقيم المشتركة، والمشاركة المدنية، والبيئة ومكافحة تغير المناخ، بالإضافة إلى التعريف بالأولويات الوطنية لقطاعات التعليم العالي والتعليم المهني والتقني وقطاع الشباب.

وحضر جلسات اليوم التعريفي جمع من أعضاء الهيئة التدريسية من جامعات إقليم الجنوب، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني المحلية لمحافظة معان وطلبة الجامعة.