الأخبار

جامعة الحسين بن طلال تشارك في المؤتمر الدولي (الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي - الواقع والتحديات وسبل المواجهة) في بغداد


 أختتم في بغداد أعمال المؤتمر الدولي (الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي - الواقع والتحديات وسبل المواجهة) والذي أقيم برعاية دولة رئيس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني، وبمشاركة رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة وأستاذ الدراسات الاستراتيجية بكلية الآداب بجامعة الحسين بن طلال الدكتور حسن الدعجه.

وتم خلال المؤتمر عقد العديد من اللقاءات المشتركة، حيث التقى رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة بنائب رئيس الجمهورية العراقي ورئيس الوزراء الأسبق الدكتور عادل عبد المهدي، كما تم اللقاء بوزير التعليم العالي العراقي الدكتور نعيم العبودي، واللقاء بأمين عام اتحاد المؤرخين العرب الدكتور محمد جاسم المشهداني، واللقاء بوزير الثقافة والسياحة والاثار رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الأستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني.

وجرى خلال اللقاءات المتعددة التركيز على العلاقات الأخوية المتينة ما بين المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، وبحث سبل التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي ما بين جامعة الحسين بن طلال والجامعات العراقية، وتبادل الطلبة واعضاء هيئة التدريس.

وقدّم أستاذ الدراسات الاستراتيجية بكلية الآداب بجامعة الحسين بن طلال الدكتور حسن الدعجه ورقة بحثية في المؤتمر تحدث فيها عن أهمية الأمن الإنساني في العالم المعاصر حيث لا يمكن التغاضي عنها، وتعدد التحديات والتهديدات التي يواجهها البشر في مختلف أنحاء العالم، واعتبار الأمن الإنساني ضرورة أساسية لحماية الأفراد والمجتمعات من التهديدات المباشرة على حياتهم وسلامتهم، مثل الحروب والعنف والإرهاب والجريمة المنظمة. وسعي الأمن الإنساني إلى الحد من العنف والحرمان وتوفير الحماية اللازمة للأفراد.

كم سلّم وزير الثقافة والسياحة والاثار رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الأستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني درع (بيت الحكمة) لرئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة تقديراً على المشاركة الفاعلة للجامعة في المؤتمر.