جامعة الحسين بن طلال تفتتح أول متحف للعلوم الطبيعية في جنوب الأردن.
مندوبا عن  معالي رئيس مجلس امناء جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور محمد الذنيبات رعى رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة حفل افتتاح أول متحف للعلوم الطبيعية في جنوب الأردن، بحضور عمداء جامعة الحسين بن طلال واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمركز الأمريكي للأبحاث.
 في بداية الاحتفال أكد رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة في كلمته على  أهمية دور المتاحف في تطوير المجتمعات ثقافيا وتربويا وتعليميا ونوه الدكتور الخرابشة بأن انشاء متحف العلوم الطبيعية في الجامعة سوف يخلق أداة تعليمية مهمة ومقصدا للتعلم والاستكشاف لجميع طلبة الجامعة والمدارس وابناء المجتمع المحلي مع إمكانية فتح باب التعاون العلمي بين الباحثين والمهتمين والزوار من داخل المملكة وخارجها في مجال الإرث الحيوي.
كما أكد الأستاذ الدكتور جبريل الخشمان عميد كلية العلوم- مدير متحف العلوم الطبيعية على دور المتحف في استدامة الإرث الحيوي الثقافي في الأردن والتعريف به من خلال ما يعرضه المتحف من عينات نباتية وحيوانية وجيولوجية نادرة تحاكي الطبيعة، ومزود بنظام صوتي ومرئي داخل المتحف، كما أشار الدكتور الخشمان الى إمكانية ربط المتحف سياحياً لتمكين الوفود العلمية المحلية والدولية من نشر ثقافة الحياة البرية في الأردن. 
جاءت فكرة إنشاء هذا المتحف في الجامعة ليشمل البيئة المحيطة لجنوب الأردن وما فيها من حياة حيوانية ونباتية، وجاء تمويل المتحف ودعمه فنيّاً من خلال المنح التي قدمها المركز الأمريكي للأبحاث (ACOR) من خلال مشروعه "استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية" (USAID SCHEP) المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
يمنح اليوم متحف العلوم الطبيعية فرصة لزائريه لرؤية مجموعة كبيرة ومتنوعة من العينات الحيوانية المحنطة والعينات النباتية النادرة والصور الجدارية التي تعكس تضاريس المنطقة، ليصبح بذلك منارةً للعلم والمعرفة في جنوب الأردن.
ويأتي الدعم المستمر المقدم من المركز الأمريكي لمبادرة جامعة الحسين بن طلال وغيرها من المبادرات بهدف دمج جميع أشكال التراث ببعضها البعض كالتراث الثقافي والطبيعي، وخلق تشاركية بينهما بما يسهم بتعزيز مفهوم اتنوع الثقافي في الأردن.

في نهاية الاحتفال تم تكريم الجهات الداعمة والتي كان لها الأثر الكبير في انشاء هذا المتحف الفريد في جنوب الأردن. 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.