الأخبار

ورشة تدريبية بعنوان "تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات" في جامعة الحسين بن طلال


تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة عقدت في مدرج خير الدين المعاني في الجامعة ورشة تدريبية بعنوان "تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات" والتي نظمها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة وبالتعاون مع كلية تكنولوجيا المعلومات.
وأكد رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة على العمل على ادراج برامج الجامعة في الإطار الوطني، مشيراً إلى تسهيل الاجراءات المقدمة من الجامعة وتوفير كل ما يلزم للكليات لإنجاز موائمة مخرجات التعلم مع متطلبات سوق العمل والبدء بعقد ورشات تدريبية مخصصة لكل كلية مما يسهل تسكين مؤهلات الجامعة بالشكل المناسب والمطلوب.
وتحدث عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور ايمن الضمور عن أهمية الإطار الوطني الأردني للمؤهلات والذي يهدف إلى تجسير الفجوة بين المخرجات التعليمية والتدريبية وحاجات سوق العمل من مهارات ومعارف وكفايات. مشيرًا إلى العملية التشاركية المميزة بين هيئة الاعتماد والمؤسسات التعليمية والتدريبية في ترسيخ آليات التعاون والتشاور، وأهمية الدور المحوري لشركاء العملية التعليمية لتحسينها وتطوير جودة البرامج ما ينعكس ايجابًا على سمعة خريجي الجامعة في سوق العمل.
كما قدم الدكتور الضمور شرح مفصل لآلية تسكين برامج الجامعة الاكاديمية في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات والذي يتضمن تصنيفًا هرميًا لجميع مستويات المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم العالي، والتعليم العام، والتدريب المهني والتقني، ضمن مواصفات لكل مستوى لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل.
من جهته قال مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور معاذ السفاسفه أن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يرتكز على تمكين مخرجات التعلم، بحيث يتوجب على المؤسسات التعليمية إنشاء برامجها التعليمية بناءً على مخرجات تعليمية واضحة ومتوافقة مع مواصفات المستوى ومتطلبات سوق العمل المراد تسكين المؤهلات الناتجة عن تلك البرامج به.