الأخبار

رئيس جامعة الحسين بن طلال يرعى افتتاح متحف الحياة البرلمانية المتنقل


تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة افتتح يوم أمس في مركز الأمير الحسين الثقافي في معان متحف الحياة البرلمانية المتنقل، والذي أقامه متحف الحياة البرلمانية التابع لوزارة الثقافة وبتنظيم من مديرية ثقافة معان.
حيث تم عرض شرح لمحتويات المعرض قدمته زينة زكريا تضمن مسيرة المئة عام الأولى من عمر الدولة الأردنية منذ نشأة إمارة شرق الأردن وحتى عام ٢٠٢١م، وبرز فيها اهتمام الهاشميين ومنذ توليهم الحكم بالحياة النيابية الديموقراطية الممثلة لكل أفراد المجتمع الأردني.
وقال رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أن مثل هذه المتاحف تعزز لدى الفرد الأردني قيم الانتماء والفخر بما أنجزه الهاشميين خلال مسيرة حكمهم الرشيد، وإرساء لقواعد الديموقراطية المتينة والمشورة.
ودعى الخرابشة الشباب إلى زيارة المتحف والتعرف على تاريخ بلدهم القوي بمؤسساته المختلفة ومنها المؤسسة الديموقراطية، وتعزيز الهوية والانتماء الوطني من خلال التعريف بتاريخ الأردن العريق، كما بيّن أنه ستتم الدعوة لإقامة المتحف في الجامعة ليزداد الطلبة معرفة بتاريخهم الأصيل والمشرّف.
وبيّن مدير مديرية ثقافة معان الدكتور يوسف الشمري أن متحف الحياة البرلمانية المتنقل يهدف إلى تعريف المواطنين على المراحل البرلمانية والسياسية بكل مراحلها بدءا من عهد الإمارة ثم عهد التأسيس والحياة الديمقراطية والسياسية خلال هذه الفترة.
وشهد مبنى متحف الحياة البرلمانية (البرلمان القديم) العديد من الأحداث المفصلية من عمر الدولة الأردنية كإعلان الاستقلال ومبايعة الأمير عبد الله الأول ملكًا على الأردن، وتتويج جلالة الملك طلال وجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراهما، والمصادقة على دستور عام ١٩٥٢م وغيرها من الأحداث التي شهدها المبنى خلال فترة استخدامه من عام ١٩٤٢م وحتى عام ١٩٧٨م.
كما تم عرض فيديو يُلخّص واقع متحف الحياة البرلمانية منذ افتتاحه عام ٢٠١٦م وحتى يومنا هذا. وحضر الافتتاح عدد من مدراء الدوائر الرسمية في محافظة معان والفعاليات الثقافية والشبابية في المحافظة.