الأخبار

جامعة الحسين بن طلال تفوز بالمركز الثاني ضمن مسابقة جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي

تاريخ النشر: 2021/05/26م

 
أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يوم أمس الجمعة، الفائزين بجائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي، التي خصصت لهذا العام لمؤسسات التعليم العالي باستثناء التعليم التقني.
ومن بين ٣٦ مشروعا، مقدمة من ١٤ مؤسسة، حازت الجامعة على جائزة المركز الثاني مناصفة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا، وذلك ضمن مسابقة جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي، عن مشروعها الخاص بالمختبرات العلمية "منصة (AHU Labs)".
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أن حصول الجامعة على هذه الجائزة أتى ضمن استجابة الجامعة لرؤية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وتطلعاته بأن تكون الجامعات الأردنية جامعات للتميز العلمي والابداع ومنارات للعلم والمعرفة وتقديم الافكار الريادية، واستجابة لرؤية جامعة الحسين بن طلال الإرتقاء بمستوى التعليم العالي وذلك بخلق أفكار ريادية قابلة للتطبيق يستفيد منها طلبة الجامعة والجامعات الاردنية وطلبة المدارس بشكل عام.
وقد أطلقت هذه القناة ضمن احتفالات الجامعة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، وجاءت بجهود تطوعية وكمبادرة من كلية العلوم والقائمين عليها لتعويض الطلاب ما فاتهم أو ما سيفوتهم مستقبلاً، من هنا كانت أول قناة يوتيوب متخصصة بالمختبرات الجامعية على المستوى المحلي ومن أولى المنصات العربية في هذا المجال ، استكمالاً لمساعي إدارة الجامعة في توطيد تعاملها مع طلبتها والهيئة التدريسية بشكل متصل ومباشر وبكل شفافية ومصداقية في نقل المساقات العلمية عن بعد الذي جاء نتيجة جائحة كورونا .
وجاءت فكرة إنشاء قناة (AHU Labs) من الحاجة الماسة لوجود مرجع لطلبة كليات العلوم في مختلف الجامعات الأردنية على اليوتيوب، ونشر التجارب التي تقام في هذه المختبرات عليها، حتى يتسنى لهم الإطلاع متى ما أرادوا والرجوع إليها، وتعتبر الفيديوهات التي سيتم تحميلها على القناة مرجع مهم لطلبة المدارس أيضاً، للإطلاع على كيفية القيام بهذه التجارب وبشكل واضح.
وأنشئت جائزة الحسن للتميز العلمي لتعزيز المعرفة والتعلم والبحث العلمي والتدريب، ويتمثل هدفها الأسمى في دعم التعليم من أجل التنمية المستدامة والعادلة، انطلاقا من إيمان سمو الأمير الحسن بن طلال بأن التعليم لا ينبغي أن يكون أولوية وطنية فحسب، بل يجب أن يتجاوز التركيز على الفصل الدراسي والمنهج الدراسي لدمج أحدث التطورات التكنولوجية والاتصالات.