الأخبار

جلسة تثقيفية بعنوان نحو شباب مثقف ماليًا في جامعة الحسين بن طلال.


مندوبا عن رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة رعى عميد كلية إدارة الاعمال والاقتصاد الأستاذ الدكتور إبراهيم الهوارين اليوم في مدرج الكلية جلسة تثقيفية تفاعلية بعنوان (نحو شباب مثقف ماليًا) نفذها البنك المركزي الأردني بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة، وبالتعاون مع كلية إدارة الاعمال والاقتصاد في جامعة الحسين بن طلال، وشارك فيها عدد من موظفي البنك المركزي الأردني.
وقال عميد كلية إدارة الاعمال والاقتصاد الأستاذ الدكتور إبراهيم الهوارين ان هذه الجلسة تأتي لأثراء العملية التعليمية والأنشطة اللامنهجية في مجال العلوم المالية والاقتصادية وزيادة القدرات المالية للطلبة وتعزيز الثقافة المالية لدى الجميع.
وأضاف الدكتور الهوارين أن الورشة تتضمن التعريف بدور البنوك المركزية في الاقتصاد والسياسة النقدية ووسائل الدفع والتطور التكنولوجي الذي حدث بعد الثورة الصناعية الرابعة في مجال الاقتصاد المبني على المعرفة والانترنت.
وتضمنت الجلسة التعريف بالبنك المركزي وبيان مهامه وأهدافه، والتعريف بالحسابات البنكية، ووسائل الدفع وتطورها وفوائد استخدام الوسائل الإلكترونية وبطاقات الدفع المختلفة، كما وأوضح المحاضرون بعض من حالات الاحتيال المالي المرتبطة باستخدام البطاقات، كما تم التعريف بنظام أي فواتيركم وبالمحفظة الإلكترونية، ونظام كليك، والتعريف بكيفية الحصول على التمويل والاقتراض واحتساب أسعار الفائدة.
وتم في الجلسة الإشارة إلى موضوع التمويل الإسلامي وأسس تطبيقاته في البنوك الإسلامية في الأردن، كما تم الحديث بمواضيع تتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك تم التركيز على تعزيز الثقافة المالية لدى فئة الشباب من طلبة الجامعات، وعلى ضرورة إجراء التخطيط المالي السليم وتحفيز العميل للادخار بالاتجاه نحو التوسع في التعامل مع البنوك وبالشكل الذي يعزز الشمول المالي في الأردن ويعود على اقتصادها بمكتسبات تساهم في التنمية المستدامة.
وخلال اللقاء تم توزيع عدد من مواد التوعية والتثقيف المالي، تغطي الجوانب المالية والمصرفية المختلفة، والتي تتضمن التوعية بمخاطر ارتفاع المديونية والكفالة غير المدروسة، وحقوق وواجبات العميل، وكيفية تقديم الشكاوى وآليتها، وخدمات الدفع الإلكتروني.
كما تم تنفيذ اختبار تقييمي قبل وبعد الجلسة التثقيفية لمتابعة تطور المعرفة المالية للطلبة، وبناء على نتائج التقييم تم توزيع جوائز على شكل منتجات بنكية للذين حققوا أعلى النتائج بالإضافة إلى جوائز عينية رمزية لكافة الحضور، حيث تم تقديم الجوائز من قبل عدد من البنوك العاملة التي شاركت في الحملة بتقديم جوائز نقديه وعينية
البنك التجاري الاردني
البنك الاسلامي الأردني
البنك العربي الإسلامي الدولي
البنك الاردني الكويتي
بنك القاهرة عمان
البنك العربي