The launch of the national initiative \"Jordanian youth's vision of the outputs of the Royal Committee for the Modernization of the Political System\" from Al-Hussein Bin Talal University
مندوباً عن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية رعى الدكتور علي الخوالدة أمين عام الوزارة، إنطلاقة المبادرة الوطنية "رؤية الشباب الأردني لمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية"، وذلك على مدرج عمادة شؤون الطلبة، وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، وبتنظيم من مركز الحياة – راصد.
وفي كلمته قال أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، أن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة الوطنية هو تعريف الشباب ومن خلال عمل سلسلة من اللقاءات مع كافة الجامعات الأردنية ومؤسسات التعليم العالي بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والتي مثلت جميع أطياف الشعب الأردني.
وأضاف الدكتور الخوالدة أن الهدف الرئيسي من المقترحات التي خرجت بها اللجنة وضمن محاورها الخمسة، هو التأكيد على مشاركة المرأة والشباب وإنخراطهم في الحياة السياسية وخصوصاً الإنتخابية.
من جهته أكّد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة في كلمته على أهمية تطوير منظور وطني جديد لتنمية المحافظات، والأقاليم قادر على إعادة تأهيل القدرات التوزيعية للدولة بعدالة، ويضمن كفاءة إدارة الموارد المحلية والوطنية، ويقود إلى عملية تغيير ثقافي وإجتماعي في كافة المحافظات.
وأضاف الدكتور الخرابشة أن الحاجة ماسة إلى تحديث سياسي في البيئة الداخلية، وما تحتويه من تحولات وعمليات في التشريعات، وبناء المؤسسات بما يضمن تحقيق الحريات العامة، وحقوق الإنسان.
وتحدث عضو لجنة الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية السيد راكان الرواد عن مخرجات اللجنة، والتي تضمنت العديد من التوصيات والتي ترتبط بكافة الفئات العمرية وتطوير الشباب، وإدماجهم في النشاطات اللامنهجية، وتطوير قدراتهم للمشاركة السياسية الفاعلة، والتوصيات بتخفيض سن الترشح للإنتخابات وعدم إشتراط تقديم الإستقالة للمرشح.
وجرى خلال الندوة الحوارية طرح العديد من الأسئلة من قبل طلبة الجامعة على السادة الضيوف والتي تم الإجابة عليها، وحضر إنطلاق المبادرة عميد شؤون الطلبة الدكتور بشير كريشان، وعدد من طلبة الجامعة.
Newsletter
Enter your email address to get the latest news, special events, and activities directly related to your inbox.