كلية تكنولوجيا المعلومات

تجهيزات كلية تكنولوجيا المعلومات


 

القاعات والمختبرات التابعة لكلية تكنولوجيا المعلومات

 تحقيقاً لأهداف جامعة الحسين بن طلال وكلية تكنولوجيا المعلومات لربط البرامج الأكاديمية بمجالاتها التطبيقية، والتركيز على الجانب التطبيقي في التدريس وتوفير الخبرات العملية لدى الطلبة . فقد عملت الكلية ومنذ نشأتها بتجهيز مختبرات علمية متخصصة للمواد التي تطرحها في مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة .

تتكون مختبرات الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات  من (8) ثمانية مختبرات حديثة، بالإضافة الى مختبر برنامج الدراسات الثنائية ، والذي جاء بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والذي سيرفد البنية التحتية للمختبرات المتواجدة في كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة. ترتبط هذه المختبرات مع بعضها البعض من خلال شبكة حاسوب محلية متطورة . كما أنه يوجد هنالك 5 قاعات محوسبة يحتوي كل منها على جهاز حاسوب وجهاز عرض (Data show projector).

ترتبط القاعات المحوسبة والمختبرات بشبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) من خلال خط (Leased Line ) التي يستخدمها الأساتذة والطلبة للحصول على آخر الدراسات والأبحاث المنشورة للاستفادة منها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية حيث تشترك الجامعة مع المكتبة الإلكترونية (EBSCO) التي توفر مقالات منشورة في آلاف المجلات العلمية العالمية المحكمة. 

وقد تم تطوير عمل الأجهزة الرئيسية في المختبرات بتوفير سعة تخزين لكل طالب، حيث يتم تخزين أعمال الطالب اليومية بشكل مستمر بالإضافة إلى استحداث عنوان بريد إلكتروني (Email) خاص بكل طالب، علاوة على توفير إمكانية الوصول للملفات الخاصة بمواد الكلية والبريد الإلكتروني من أي مكان خارج مختبرات الجامعة ( على شبكة الإنترنت ) توفيراً لجهد ووقت الطالب في الدراسة والتواصل مع الأساتذة والوصول إلى مفردات المواد العلمية. 

وتضم مختبرات الحاسوب العديد من البرامج والأنظمة الضرورية للطلبة، كما تحرص الجامعة على مواكبة التطورات المختلفة سواء في حقل الأجهزة والمعدات أو الأنظمة والبرمجيات لتحقيق أكبر فائدة ممكنة وتوسيع مدى التواصل بين الطلبة والجامعة حتى بعد التخرج. 

 

تمتد ساعات دوام المختبرات من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً من يوم الأحد حتى يوم الخميس أسبوعياً.

 

جدول رقم (1): مشرفو وفنيو المختبرات

 

المختبر

اسم الموظف

الوظيفة

المؤهل العلمي والتخصص

سعة المختبر

مساحة المختبر

مختبر (1)

محمد فناطسه

مشرف مختبر

بكالوريوس نظم معلومات حاسوبية

38 جهاز

72 م2

مختبر (2)

اسلام صبيحات

مشرف مختبر

ماجستير  علم حاسوب

38 جهاز

72 م2

مختبر (3)

حازم الطراونه

مشرف مختبر

بكالوريوس علم الحاسوب

28 جهاز

48 م2

مختبر (4)

حازم الطراونه

مشرف مختبر

بكالوريوس علم الحاسوب

28 جهاز

48 م2

مختبر (5)

حازم الطراونه

مشرف مختبر

بكالوريوس علم الحاسوب

27 جهاز

48 م2

مختبر (6)

حازم الطراونه

مشرف مختبر

بكالوريوس علم الحاسوب

28 جهاز

48 م2

مختبر (7)

اسلام صبيحات

مشرف مختبر

ماجستير علم حاسوب

21 جهاز

36 م2

مختبر (8)

فاطمه الشراري

مشرفة قاعات محوسبة وقاعة مطالعة

بكالوريوس هندسة برمجيات

20 جهاز

48 م2