كلية العلوم التربوية

كلية العلوم التربوية

تاريخ النشر: 2024/11/03م

 

كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال

أُنشئت كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال بموجب قرار مجلس الأمناء رقم (5) بتاريخ (14/9/1999)، وهي تضم ثلاثة أقسام أكاديمية رئيسية، يسعى كل قسم منها إلى تقديم برامج دراسية متنوعة تلبي احتياجات الطلاب والتوجهات الأكاديمية.

قسم متطلبات الجامعة

تأسس قسم متطلبات الجامعة بقرار مجلس العمداء رقم 1/99 بتاريخ (10/10/1999)، وكان في بداياته يشرف على تقديم متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، حيث كانت هذه المواد تشكل ما يعادل (30) ساعة معتمدة أو ما يقارب (25%) من الساعات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس. أما في الوقت الحالي، فيقدم القسم (9) ساعات معتمدة فقط تشمل مواد العلوم العسكرية ومبادئ التربية الرياضية ومادة القيادة والمسؤولية المجتمعية.

قسم المناهج والتدريس

أُنشئ قسم المناهج والتدريس في العام الجامعي (1999/2000) ويمنح درجات أكاديمية متعددة، تشمل درجة البكالوريوس في تخصصات معلم الصف ورياض الأطفال، بالإضافة إلى برامج الدبلوم في التربية مثل الدبلوم العام في التربية، ودبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات، والدبلوم المهني في الإدارة المدرسية. كذلك يتيح القسم برامج متقدمة كبرنامج الماجستير والدكتوراه في المناهج والتدريس، مما يجعله رائدًا في إعداد معلمي المستقبل وتطوير المناهج التعليمية.

قسم التربية الخاصة

أُنشئ قسم التربية الخاصة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (630) بتاريخ (18/4/2004) وبدأ التدريس فيه في الفصل الأول من العام الجامعي (2005/2006). يتيح هذا القسم برامج دراسية متعددة تشمل درجة البكالوريوس في التربية الخاصة، والدبلوم المهني في صعوبات التعلم، بالإضافة إلى درجة الماجستير في الإرشاد، ما يساهم في تأهيل المتخصصين في مجال التربية الخاصة وتقديم الدعم اللازم للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

هيئة التدريس

يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية (46) عضوًا من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير، موزعين على رتب أكاديمية مختلفة؛ حيث يوجد (11) أستاذًا، و(12) أستاذًا مشاركًا، و(18) أستاذًا مساعدًا، بالإضافة إلى محاضر متفرغ. تلتزم الكلية بتوفير بيئة أكاديمية داعمة تشجع على التميز في التعليم والبحث.

التعليم الإلكتروني والابتكار

في إطار الابتكار في التعليم الإلكتروني وانطلاقًا من سياسة الجامعة الساعية للتميز، طورت الكلية العديد من الخدمات الأكاديمية والإدارية عبر الوسائل الإلكترونية، مما شمل تطوير نظام الإرشاد الأكاديمي والمراسلات الإلكترونية.

المرافق والموقع

تقع الكلية حاليًا في الطابق الثاني من مبنى المكتبة.

التطلعات المستقبلية

تسعى الكلية في تطلعاتها المستقبلية إلى استحداث برامج جديدة في الدراسات العليا مثل القياس والبحث التربوي، القيادة التربوية، أساليب تدريس اللغة العربية، وتكنولوجيا التعليم. كما تخطط لاستحداث برامج دبلوم مهني في مجالات متعددة تشمل أساليب تدريس الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى تخصصات في الإرشاد التربوي النفسي والإدارة المدرسية. وتتطلع الكلية إلى تطوير مختبرات ومراكز متخصصة مثل مختبرات طرق التدريس، ومركز للإرشاد، ومختبر اختبارات ومقاييس، بالإضافة إلى مختبرات للتربية الفنية والعلوم والموسيقى، إلى جانب مركز تكاملي للتربية الخاصة.