جهاز الرقابة الداخلية

نبذة عنا

تاريخ النشر: 2018/05/15م

تأ سس جهاز الرقابة الداخلية مع بداية تأ سيس الجامعة بمستوى دائرة ترتبط برئيس الجامعة مباشرة وتباشر وحدة التدقيق والرقابة الداخلية مهامها بمقتضى تعليمات صدرت عن مجلس العمداء بموجب المادة ) 35 ( من النظام المالي في الجامعة، وتم تعديل وتطوير الهيكل التنطيمي لتصبح بمستوى وحدة إدارية ترتبط مباشرة مع مجلس الأمناء.

ويتولى الإشراف على وحدة التدقيق والرقابة الداخلية مدير يُعين بقرار من رئيس الجامعة يساعده ويعاونه في مهام الإشراف والإدارة مساعد ويختص الجهاز في مسائل الرقابة المالية بمستوىشعبة ومسائل الرقابة الإدارية كذلك على مستوى Tُشعبة على النحو من التعاون والتنسيق التام باعتبار أن جهتي الرقابة يكمل بعضهما البعض وتعتبر ذات تأثير متبادل.

يسعى جهاز الرقابة الداخلية إلى تحقيق أهداف محددة من خلال القيام بجملة من المهام بواسطة عدد من الموظفين ذوي الاختصاصات المتعددة ضمن هيكل تنظيمي يكفل تحقيق وتيسير أداء مهامه، بحيث يعمل الجهاز على التحقق من أن الأعمال تسير وفقاً للخطط والبيانات المرسومة من جهة الإدارة العليا، وبما يكفل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة، و إلى تزويد رئيس الجامعة بكافة المعلومات والبيانات عما يجري على الواقع بقصد إحكام الرقابة والتقييم والمساءلة.

وتتعدد مهام الرقابة والتدقيق التي يتولى جهاز الرقابة الداخلية بمباشرتها في الجامعة بعض المهام تعتبر ذات طبيعة مالية والأخرى ذات طبيعة إدارية وقانونية وبحيث تنقسم مهام الرقابة إلى جانبين:

  1. الرقابة المالية
    • التأكد من صحة وسلامة الأمور المالية في الجامعة.
    • اختبار دقة المعلومات والبيانات المالية المثبتة بالدفاتر والسجلات لتقرير مدى مطابقتها للقوانين والأنظمة والتعليمات.
    • تقييم أن القرارات الإدارية ذات الأثر المالي تنفذ بدقة وتبعاً ل لأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة.
    • التحقق من مسك السجلات والمستندات المالية بطريقة منتظمة دون شطب أو تحشية أو نقل على الهامش.
    • التحقق من صحة ودقة القيود والمستندات المالية الدورية وغير الدورية وسجلاتها.
    • تدقيق حسابات المستودعات ومخازن وقيودها ودفاترها و Sسجلاتها.
    • مراجعة الاتفاقات والعطاءات والمشتريات للتأكد من اختصاص موقعها ومن سلامة تنفيذها وعدم تعارضها مع القوانين والأنظمة والتعليمات ومراقبة خطابات الضمان والشيكات المصدقة ال üصادرة حيال العطاءات وم ûشتريات الجامعة.
    • التدقيق في معاملات Tشطب اللوازم والإعفاء منها بقصد التحقق من إجراءها طبق الأصول.
    • مراقبة السجلات المثبتة لإيرادات الجامعة من ر سوم واشتراكات و أجور وغيرها من الإيرادات.
    • التحقق من أن الجهات المختصة في الجامعة تقوم بتحصيل الأموال المستحقة في الأوقات المحددة و أن هذه التحصيلات قد دفعت لصندوق الجامعة وقيدت في الفصول المخصصة لها في الموازنة.
  2.  الرقابة الإدارية:
    • التحقق من صحة و سلامة سير الأمور الإدارية في الجامعة.
    • تدقيق القرارات الإدارية ومتابعة الإجراءات الهادفة إلى حماية موجودات الجامعة من سوء الاستعمال أو التلف أو الضياع.
    • تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم الإداري والهيكلي للوحدات والدوائر الإدارية.
    • المساهمة في وضع الإجراءات الإدارية التي قد تساعد على تنفيذ تطبيق السياسات والخطط المحددة من قبل إدارة الجامعة.
    • تدقيق المغادرات والإجازات السنوية والمرضية ومتابعة قيودها في السجلات المنظمة لها.
    • متابعة العمل الإضافي في الجامعة.
    • التحقق من الالتزام بالدوام الرسمي في الجامعة.
    • التدقيق على الأنظمة المحوسبة والبرمجيات المعمول بها في الجامعة.