دائرة النشاط الرياضي

التفوق الرياضي


 

 تعليمات القبول على اساس التفوق الرياضي في جامعة الحسين بن طلال

يتم الاعلان للقبول على اساس التفوق الرياضي على موقع الجامعة بعد ظهور نتائج الثانوية العامة قبل بداية الفصل الدراسي الاول من كل عام وتقدم الطلبات الى عمادة شؤون الطلبة /دائرة النشاط الرياضي بحيث تقوم جامعة الحسين بن طلال بقبول عدد من الطلبة على اساس التفوق الرياضي يصل الى (15) طالب في مختلف الالعاب الرياضية والتي يتم الإعلان عنها بداية كل عام دراسي بحيث تكون هذه الالعاب متغيرة لكل عام دراسي ، بحيث تعمل الجامعة على تأمين مقعد للطلبة ، ويختار الطالب التخصص الذي يتناسب مع نوع شهادة الثانوية العامة، وضمن الحدود الدنيا لمعدلات القبول والمعمول بها في وزارة التعليم العالي.

يتم تقديم الطلبات عن طريق عمادة شؤون الطلبة/ دائرة النشاط الرياضي ويعلن على موقع الجامعة  في حينه .

شروط التقدم للتفوق الرياضي : 

1.     أن يكون المتقدم أردني الجنسية.

2.     ان يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية من المدارس الأردنية.

3.  أن لا يقل معدله عن (65%) في الثانوية العامة وتعطى الأولوية لخريجي العام الدراسي الحالي، وأما المتقدمين لتخصصات الهندسة فيجب ألا يقل المعدل في الثانوية العامة عن (80%) للفرعين العلمي والصناعي، ولتخصص التمريض عن (70%) ، و تحاليل الطبية عن(70%) والتصوير الإشعاعي عن (70%). والدراسات الإسلامية عن (75%). والقانون عن (70%).

4.  يسمح بالتقدم للألعاب الرياضية التالية ( كرة القدم، كرة الطائرة، كرة السلة، العاب القوى، الكراتيه، التايكوندو، الريشة الطائرة، كرة الطاولة والضاحية).

5.  الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة سنوات سابقة يسمح فقط للتقدم بنسبة (5%) من اجمالي الطلبات المقدمة والبالغ عددها (15) طلب فقط.

6.     أن يتوافر فيه أحد الشروط الآتية :-

أ.      أن يكون لاعباً في منتخب وطني للعبة من الألعاب الرياضية التي يشرف عليها اتحاد رياضي من الاتحادات التابعة للجنة الأولمبية الأردنية /المجلس الأعلى للشباب

ب.   أن يكون لاعباً في فريق نادٍ من أندية من الدرجة الممتازة أو الأولى الحائز على أحد المراكز الثلاثة الأولى، أو في فريق نادٍ من أندية الدرجة الثانية أو الثالثة ويكون حائزاً على المركز الأول في بطولة من البطولات الفردية التي تنظمها الاتحادات الرياضية المختصة في الأردن.

ج. أن يكون لاعباً في منتخب للقوات المسلحة الأردنية أو منتخب لمدارس المملكة ومثل الأردن في لقاء خارجي واحد على الأقل.

د. أن يكون لاعباً في فريق عسكري أو مدرسي حائز على المركز الأول في بطولة رياضية من بطولات القوات المسلحة الأردنية الرسمية أو بطولات مدارس المحافظة التي يتبع لها الطالب أو مدارس المملكة الرسمية.

الأوراق الثبوتية المطلوبة :-

-         كشف علامات الثانوية العامة ( الأصلي او صورة مصدقة عنه ) .

-         شهادة التفوق الرياضي مصدقة حسب الأصول (من الاتحادات الرياضية المعنية او من وزارة التربية والتعليم).

-         شهادة ميلاد ( أصلية او صورة مصدقة عنها )

-           شهادة لياقة صحية من أحد المراكز الطبية.

-    إيصال مالي بقيمة (10) عشرة دنانير من دائرة الشؤون المالية في الجامعة .

-         صورة شخصية عدد (2).

       علماً بأن المتقدمين سيخضعون لاختبارات الكفاءة الرياضية من قبل لجان متخصصة في الجامعة، ويتعهد الطالب الذي يتم قبوله على أساس التفوق الرياضي  بممارسة النشاط الرياضي داخل وخارج الجامعة وفق البرامج التي تعدها عمادة شؤون الطلبة، وإذا أخل الطالب بهذا الالتزام يحق للجهات المختصة في الجامعة اتخاذ الإجراءات المناسبة بما في ذلك عقوبة الفصل من الجامعة .

ملاحظات:-

§        جميع الاختبارات في مقر الجامعة الكائن في محافظة معان

§        تستثنى الطلبات غير المستوفية للشروط والتعليمات .

§        الالتزام باللباس الرياضي الخاص باللعبة، وبموعد الاختبار.

 

**ولمزيد من المعلومات حول التخصصات المسموح دراستها بالجامعة وفق نوع الشهادة الثانوية العامة يرجى الدخول على الرابط التالي لمزيد من التوضيح.

 

http://www.admhec.gov.jo/RulesAdmissionRules.aspx

http://www.admhec.gov.jo/Files/PublicUniversitiesRules.pdf