Professor
Faraj Hamad Alzubaidi

Curriculum Vitae
  • Major: Interpretation and the sciences of the Qur'an
  • College: College of Arts
  • Department(s): Islamic studies Department
  • E-mail: zubaidi.faraj@ahu.edu.jo
  • Phone No.: 00962-3-2179000 فرعي 7415 موبايل: 00962797155989

الدكتور فرج حمد الزبيدي. أستاذ مشارك في الدراسات الإسلامية، تخصص: التفسير وعلوم القرآن. 

نائب عميد كليّة الآداب في جامعة الحسين بن طلال.

محاضر ورئيس قسم سابق في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الحسين بن طلال، الأردن.

عضو رابطة علماء الأردن.

مهتم في مسائل الفكر الإسلامي، والسياسة الإسلامية والعالمية، وعلوم القرآن.

له العديد من الكتب المطبوعة والأبحاث المنشورة في مجلات عالمية محكمة.

محاضر ومشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات في أكثر من دولة آسيوية وأفريقيّة.

ناقش العديد من أطروحات الدراسات العليا.

. نقد الدراسات القرآنية المعاصرة.                                           2. التفسير المقاصدي.    

3. مناهج المفسرين وقواعد التفسير.                                        4. البلاغة القرآنية.                         

5. أصول الفكر السياسي والاقتصادي في القرآن.                        6. أصول الاقتصاد الإسلامي في القرآن.

7. القراءات المعاصرة المنحرفة للقرآن كالحداثيين.                     8. الفِرَق المعاصرة: الإسلاميّة والمنتسبة للأسلام.

الركائز الضامنة لحريّة الفكر والمعتقد في القرآن الكريم
  • Research Summary
  • عُنيت هذه الدراسة بالكشف والتأصيل القرآني؛ لأهم الركائز الضامنة لحريّة الفكر والمعتقد للإنسان. كما تساهم الدراسة في إبراز وجهة نظر الإسلام الحقيقيّة تجاه حريّة الفكر والمعتقد، وذلك من خلال أهم النتائج المتمثلة بالآتي: يعتبرُ الإسلام حرية الفكر والمعتقد قاعدةً أصيلةً في منهج الدعوة إلى الله. يمنع الإسلام إكراه أحدٍ على الإيمان بالعقيدة الإسلامية أو ترك ما هو عليه من معتقد. يُعدُّ تطبيق مبدأ حريّة الفكر والمعتقد من أهم عوامل إيجاد حالة التعايش السلمي واستمرارها بين المكونات الدينية المختلفة لمجتمع الدولة الإسلامية.  القتال في سبيل الله تعالى ليس مقصوده إجبار الناس على الدخول في الإسلام، وإنّما لحماية العقيدة وكسر الحواجز المادية المانعة من عرض الدعوة على الناس، ليتسنى لهم المقارنة والاختيار بحريّة.
  • Research link
  • key words
    الركائز الضامنة، حرية المعتقد في القرآن
قراءة نقدية لكتاب (روح التحرز في القران ) لعبد العزيز الثعالبي
  • Research Summary
  • يتضمّن هذا البحث دراسة نقدیة لكتاب (روح التحرّر في القرآن) لعبد العزیز الثعالبي (توفي ١٩٤٤ م)؛ هدفها الكشف عن أبرز آراء وأفكار مؤلفه, ومناقشتها والردّ علیها. من أهم نتائج الدراسة: أنّ الثعالبي كان متأثرّاً في جلّ آرائه في هذا الكتاب؛ بمبادئ التحرّر التي أطلقتها الثورة الفرنسیّة. وببعض أفكار مؤسسي مدرسة المنار. وأنّ أخطر ما یدعو إلیه؛ تأویل القرآن تأویلاً متحرراً وفق مبادئ الثورة الفرنسیة. والدعوة إلى وحدة أتباع الدیانات السماویة الثلاث، لذا؛ فإنّ أفكاره في كتاب (روح التحرّر في القرآن)؛ تُعدُّ من الأصول المبكّرة للفكر الحداثي المنحرف.
  • Research link
  • key words
    روح التحرر، عبد العزيز الثعالبي.
ضوابط منهجية لدراسة وجوه إعجاز القرآن الكريم
  • Research Summary
  • هدفت هذه الدراسة إلى ضبط ظاهرة الفوضى التأليفية الحديثة في مجال إعجاز القرآن؛ حيث أدّت إلى قول البعض بوجوه إعجازية ضعيفة الصلة بالقرآن الكريم؛ وذلك من خلال استنباط ضوابط منهجية تساعد في الحدّ من الظاهرة المذكورة، بالاعتماد على منهج الاستقراء والاستنباط. وخلصت الدراسة إلى عدّة نتائج، أهمها: ضرورة أن يكون وجه الإعجاز المعتبر نابعًا من ذات القرآن وعامّا ومتحدى به، ضرورة الفصل بين الأدلة على أنّ القرآن معجز والأدلة التي تضمنها القرآن الكريم وتفيد أنّه وحيٌّ من الله، عدم الخلط بين التفسير العلمي والإعجاز العلمي، مقصد الإعجاز الرئيس هو إثبات أنّ القرآن كلام الله وليس التضخم الكمي في وجوه الإعجاز.
  • Research link
  • key words
    الضوابط المنهجية، إعجاز القرآن، وجوه الإعجاز، علوم القرآن.
Bringing Benefits and Warding off Blights in Due Commandment (Analytic Study Compared with the Jordanian Law).
  • Research Summary
  • The study aims to highlight the benefits and blights of the due commandment (intestate law) under Jordanian law for the year (2010) in the article (279). The study came in two sections, the first one dealt with the concept of due commandment, its legitimacy, verdict and terms; in the second section, I've dealt with the persons entitled to due commandment in the Jordanian law, compared to other Arab laws, then the study concluded with a set of results and recommendations, including that the due commandment legitimate because of the interests, but they need to be reconsidered in its beneficiaries, amount and terms.
  • Research link
  • key words
    Foreign Countries, Laws, Comparative Analysis, Islam
الشخصية الإسلامية المتميزة من منظور قرآني (مقوماتها وكيفية بنائها)
  • Research Summary
  • تمّ في هذه الدراسة إلقاء الضوء على طريقة بناء الشخصيّة الإسلامية المتميّزة في القرآن الكريم. وحددت مقومات الشخصيّة الإسلامية في القرآن باثنين فقط، وهما: الأول: المقوّم الفكري، ويتمثّل بالإيمان وما يتعلّق به. الثاني: المقوّم السلوكي، ويتمثّل بالعمل الصالح. ركّزت الدراسة على توضيح الإرشادات القرآنية في الآتي: 1. إبراز دور العقيدة في بناء المقوم الفكري وضبطه في الشخصيّة الإسلامية. 2. بيان أهميّة الربط بين المقوّم الفكري (الإيمان) والمقوّم السلوكي (العمل) لإنتاج شخصية إسلامية متميّزة. 3. إبراز أهم القواعد الضابطة للسلوك في القرآن الكريم. 4. ضرورة تقبّل حصول ثغرات في سلوك الشخصيّة الإسلامية كونها غير معصومة.
  • Research link
  • key words
    بناء الشخصيّة، مقومات الشخصيّة، الشخصيّة الإسلامية في القرآن، الفكر والسلوك
قواعد التفسير عند الإمام الطوفي في كتاب الإشارات الإلهية إلى المباحث الإصولية جمعاً ودراسة
  • Research Summary
  • هدفت هذه الورقة لاستنباط القواعد المتعلّقة بتفسير القرآن الكريم المبثوثة في أحد كتب التراث التفسيري المهمّة، وهو كتاب (الإشارات الإلهيّة إلى المباحث الأصوليّة) للإمام نجم الدين الطوفي، سليمان بن عبدالقوي الصرصري (ت 716هـ). وذلك بالاعتماد على مناهج: الاستقراء، والاستنباط، والوصف. وتمّ ذلك من خلال: مقدمة، وثلاثة مطالب، وخاتمة. توصّلت الدراسة لعدّة نتائج، أهمها: - للإمام الطوفي إسهامات تأسيسيّة أصيلة في مجال صياغة العبارات القاعديّة المتعلقة بقواعد التفسير. ويُعدُّ كتابه (الإشارات الإلهيّة) مصدراً مهمّاً من مصادر قواعد التفسير. - امتازت قواعد التفسير المستنبطة من كتاب (الإشارات الإلهيّة) بعدّة أُمور، أهمّها: أ. دقّة العبارات الدالّة على القاعديّة. ب. الإسناد المباشر للآيات القرآنيّة. ج. تنوع الانتماءات العلميّة لتلك القواعد.
  • Research link
  • key words
    قواعد التفسير، نجم الدين الطوفي، الإشارات الإلهيّة.
قواعد النظام الاقتصادي في الإسلام: تأصيل قرآني وتطبيق نبوي وأثرها في حل المشكلة الاقتصاديّة
  • Research Summary
  • هدفت الدراسة لبيان الفرق بين النظام الاقتصادي وعلم الاقتصاد، وتأصيل قواعد كليّة من القرآن الكريم تضبط علاقة الإنسان بالمال من حيث: الكسب والتملُّك والإنفاق والتوزيع، وتوضيح أثر تلك القواعد في المساهمة بحل المشكلة الاقتصاديّة في العصر الحديث مقارنةً بمعطيات الاقتصاد الرأسمالي. من نتائج الدراسة: النظام الاقتصادي الإسلامي يختلف عن علم الاقتصاد، وهو يرتكز على قواعد ثلاث: (المِلكيَّة، الإنفاق، وعدالة التوزيع). تفعيل أحكام المِلكيَّة العامَّة وقاعدة عدالة التوزيع؛ يُسهمُ بحل المشكلة الاقتصاديَّة للإنسان. النظامُ الاقتصادي الإسلامي قابل للتطبيق عالميّاً؛ لأنّه أخلاقي إنساني يتأثَّر بمفهوم العدالة الاجتماعية ويُحقّقها، بعكس الاقتصاد الرأسمالي المادي الذي يهتم بتعظيم الربح وتكثير الثروة على حساب العدالة الاجتماعيّة.
  • Research link
  • key words
    قواعد النظام الاقتصادي، القرآن والاقتصاد، الاقتصاد الإسلامي، المشكلة الاقتصاديّة.
وسطيّة الإسلام السياسيّة من منظور قرآني، وأثرها على أمن العالم وسلامه
  • Research Summary
  • هدفت الدراسة لتحقيق مفهوم وسطيّة الإسلام السياسيّة من منظور قرآني، وألقت الضوء على مظاهر وسطيّة الإسلام السياسيّة وبيان أثرها على تحقيق أمن العالم وسلامه من خلال نماذج تأصيليّة تطبيقيّة من القرآن والسُنّة. مستخدمة مناهج: الاستقراء والاستنباط والوصف. وذلك من خلال ثلاثة مباحث: تمّ في المبحث الأول التعريف بمصطلحات الدراسة. وتناول المبحث الثاني منهج القرآن في تقرير مظاهر وسَطيّة الإسلام السياسيّة. وخُصّص المبحث الثالث لنماذج تطبيقيّة توضّح وسطيّة الإسلام السياسيّة في العلاقة مع الآخر. من أهمّ نتائج الدراسة: - وسطيّة الإسلام السياسيّة مبدأ قرآني أصيل. وتعني: رعاية شؤون الناس بعدالة من دون أي تمييز على أساس ديني أو عرقي. وقد أقرّ القرآن الكريم عدّة قواعد ضامنة لتحقيق هذه الوسطيّة، من أبرزها: حرية الفكر والمعتقد، والانفتاح على الآخر بالحوار المتوازن، واستيعاب التنوع العقدي والتعدديّة الإيجابية. - أثبتت الدراسة حاجة العالم المعاصر لوسطيّة الإسلام السياسيّة كقوّة عالميّة وازنة، وركنٌ رئيس في المحافظة على استقرار أمن العالم وسلامه. - كشفت الدراسة براءة الإسلام ممّا أُلصقَ به من مفاهيم سلبيّة في العصر الحاضر وهو منها براء، كالإرهاب؛ والإسلامفوبيا؛ وخطاب الكراهيّة؛ وغيرها.
  • Research link
  • key words
    الوسطية، وسطيّة الإسلام السياسيّة، القرآن والسلام العالمي
منطلقات الانحراف الفكري لدى آمنة ودود في كتابها: القرآن والمرأة.
  • Research Summary
  • تمّ في هذه الدراسة الكشف عن المنطلقات الفكريّة التي ارتكزت عليها آمنة ودود في تفسيرها للآيات القرآنيّة المتعلّقة بمكانة المرأة وعلاقتها بالرجل في كتابها (القرآن والمرأة)، ثم نقد تلك المنطلقات بميزان الأدلّة النقليّة والعقليّة، بالإضافة لمناقشة أهمّ آرائها المتعلقة بمكانة المرأة في القرآن. من نتائج الدراسة: أولاً: اعتمدت آمنة ودود منطلقات فكريّة حداثيّة، نتج عنها أحكام مُخالفة لمراد القرآن فيما يتعلّق بقضايا المرأة. ثانيأ: لقراءة ودود النسويّة للقرآن مقصدان رئيسان: 1. الطعن في التراث التفسيري لعلماء المسلمين وتصويره بأنَّهُ تفسير ذكوري غير موضوعي. 2. شرعنة المساواة الجندريّة وآراء المنظمات النسويّة المتطرّفة الداعية لتحرير المرأة من أحكام الإسلام.
  • Research link
  • key words
    القرآن والمرأة، آمنة ودود، تفاسير نسويّة جندريّة
شروط المتواتر من خلال التطوّر التاريخي لمفهومه الاصطلاحي
  • Research Summary
  • ناقشت هذه الدراسة مدى أثر التطوّر التاريخي لمفهوم المتواتر على: أ. تحديد شروط الخبر المتواتر المعتبرة كقيود مُحدِّدة لمفهومه المصطلحي. ب. استقرار مفهوم المتواتر لدى العلماء المتأخرين. وذلك من خلال مبحثين، تمّ في الأول استقراء مفهوم المتواتر لدى عيّنة من علماء الأصول والحديث؛ غطّت الفضاء الزمني الممتدّ من القرن الثاني الهجري إلى القرن الخامس عشر الهجري. وتضمّن المبحث الثاني دراسة تحليليّة استنتاجيّة لمعطيات الدراسة. اعتمدت الدراسة منهج الاستقراء التاريخي والمنهج الوصفي. تمخّضت الدراسة عن نتائج عدّة، أهمّها: - مصطلح المتواتر أُصولي النشأة، دخل ثقافة المُحدّثين متأخراً. - تابع العلماء المتأخرون المتقدمين في أغلب شروط المتواتر الداخلة في تعريفه اصطلاحاً، ولم يأتِ المتأخرون بجديدٍ يُذكر. - شروط المتواتر المُعتبرة كقيود داخلة في تعريفه الأقرب للجمع والمنع؛ هي فقط ما كان شرطاً قاعديّاً أو رُكنيّاً، وما خلا ذلك فلا. وعليه تخلص الدراسة إلى أنّ المتواتر هو: (خبر الكثرة عن محسوس بسند متصل متساوي الأطراف).
  • Research link
  • key words
    مفهوم المتواتر، شروط المتواتر، تاريخ المتواتر، مصطلحات أُصوليّة
تحقيق مصطلح الإسلام السياسي من حيث: المفهوم، تاريخية النشأة، أسباب الظهور، والمصدرية الفكرية من منظور إسلامي
  • Research Summary
  • تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق مصطلح (الإسلام السياسي)، من حيث: المفهوم، وتاريخية النشأة، والمصدرية الفكرية، والأهداف والمخاطر التي يرمي إليها مروجوه، وبيان مدى توافقه مع مصدرية الفكر الإسلامي. وذلك من خلال ثلاثة مباحث، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: مصطلح (الإسلام السياسي) من المصطلحات المرفوضة في بيئة الفكر الإسلامي، وهو من المصطلحات التي يشوبها الغموض في مفهومه ومقصوده، ولم يكن معهود التداول في لغة الفقه الإسلامي، بل هو حديث الولادة، غربي النشأة والمصدرية الفكرية، ذو أهداف سياسية خطيرة. يُطلق ويُراد به: الجماعات والحركات التي تعمل لإيجاد حكم إسلامي. من أبرز أهداف مصطلح (الإسلام السياسي): 1. علمنة الإسلام وإخراجه من إدارة شؤون حياة المسلمين. 2. إيهام الرأي العام بأنّ الحكم والسياسة ليس من صلب الإسلام بل دخيلة عليه. 3. إجهاض أي بادرة لقيام نهضة إسلامية حديثة. 4. تشويه سمعة الإسلام والمسلمين؛ تمهيداً لقيام مشروع إسلامي بديل وعلى الطريقة الأمريكية.
  • Research link
  • key words
    إسلام سياسي، السياسة الإسلامية
صفات الإنسان الجِبليَّة في القرآن الكريم، دراسة موضوعية دلاليّة (صفة الهلع أُنموذجاً)
  • Research Summary
  • هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على صفات الإنسان الجبليّة في القرآن من حيث: إحصائها، وبيان مفهومها وعلاقتها بثنائية الخير والشرّ في الطبيعة البشريّة، واستجلاء بعض الأسرار البلاغيّة الكامنة في تنوّع أساليبها اللغويّة، ودراسة نموذج تطبيقي على صفة الهلع. وذلك من خلال تمهيد ومبحثين، وباستخدام مناهج: الاستقراء والتحليل والاستنباط. من أهم نتائج الدراسة: إنّ ذكر القرآن لعدد متنوّع من صفات الإنسان الجبليّة الذميمة؛ لا يدلُّ على تأصُّل طبيعة الشرّ فيه خِلقةً، بل إنَّ الإنسان خُلق وفق طبيعةٍ مُحايدة تستوي في ميولها للخير أو الشــرِّ. الهلعُ من الصفات الجبليّة التي فُطرَ عليها الإنسانُ خِلقَةً، والراجح أنَّها عامّة في جنس الإنسان مؤمنهم وكافرهم. يملك المؤمن مِكنة الاستعلاء على مقتضيات الهلع، وذلك بتزكية نفسه من خلال تطبيق الواجبات المذكورة في حيز الاستثناء بعد قوله تعالى: (إلا المصلين).
  • Research link
  • key words
    صفات الإنسان في القرآن، الصفات الجبليّة، صفة الهلع

1.   حضور ومشاركة بورقة بحثية، في (المؤتمر الدولي الأول: الإسلام والسلام) الذي عُقد في جامعة الدمام، السعودية بتاريخ 16 نيسان 2012م.

2.   حضور ومشاركة بورقة بحثية، في (المؤتمر الدولي الأول لتدبر القرآن الكريم)، الذي عُقد في الدوحة/ قطر، بتاريخ 2 تموز 2013م.

3.   حضور ومشاركة بورقة بحثية، في (المؤتمر الدولي مقدس5)، الذي عُقد في مركز بحوث القرآن/ جامعة مالايا/ كوالالمبور/ ماليزيا، بتاريخ 5 – 6 أيار 2015م.

4.   حضور ومشاركة بورقة بحثية، في (الملتقى الدولي الخامس حول تطوير وتوحيد المقررات التعليمية في كليات الشريعة في الوطن العربي)، الذي عقد في جمعية كليات الشريعة بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر1، في الفترة من 10-12 تشرين الثاني 2015م.

5.   حضور ومشاركة بورقة بحثية في (الندوة العلمية العالمية الأولى: المصطلحات المعاصرة وأثرها على الرأي العام – رؤية تأصيلية -)، التي عُقدت في مركز تأصيل العلوم، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، ود مدني، ولاية الجزيرة، السودان، في الفترة 29 – 30 تشرين ثاني 2016م.

6.   حضور ومشاركة بورقة بحثية. ورئيس لإحدى الجلسات الرئيسية، وعضو اللجنة العالمية، لـ (المؤتمر الدولي: دور الإسلام في تحقيق الأمن والسلام العالمي)، الذي عُقد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية/ الجامعة الإسلامية العالمية/ شيتاغونغ – بنغلاديش، في الفترة 30-31  ديسمبر 2017م. رئاسة أحد جلسات المؤتمر الرئيسية، عضو اللجنة العلميَّة العالميَّة للمؤتمر.

7.   حضور ومشاركة بورقة بحثية، في (المؤتمر الدولي الأول: العلوم الشرعيَّة تحديات الواقع وآفاق المستقبل)، الذي عُقد في رحاب كليَّة العلوم الشرعيَّة، مسقط، سلطنة عُمان، في الفترة ما بين 11-13 كانون الأول 2018م.

8.   حضور ومشاركة بورقة بحثيّة في (المؤتمر العالمي: الإسلام والحضارة)، الذي عُقد في جامعة جاكرتا الحكوميّة، أندونيسيا، في الفترة 26 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2019م.

1.   شهادة الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب (ICDL).

2.   تنمية كفايات أعضاء هيئة التدريس.

3.   مهارات التعليم عن بعد elearning+Microsoft teams

4.   برنامج End Note.

5.   إجازة في التلاوة والقراءات، برواية حفص عن عاصم.

6.   دورة إعداد المحاضرين لوقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً.

7.   دورة في الإدارة المتوسطة.

8.   دورة في اللغة الإنجليزية، محادثة مستوى ثاني.

9.   دورة في صيانة الحاسوب.

10.   دورة في النحو.

11.   دورة في التلاوة والتجويد.

·     رئيس لجنة  اختيار أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية، جامعة الحسين بن طلال.

·     عضو لجنة  اختيار أعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ والجغرافيا، جامعة الحسين بن طلال، للعام 2015/2016م.

·     أمين سرّ مجلس قسم الدراسات الإسلامية/ جامعة الحسين بن طلال.

·     عضو لجنة معادلة المساقات الجامعية/ قسم الدراسات الإسلامية/ جامعة الحسين بن طلال.

·     رئيس اللجنة العلمية/ قسم الدراسات الإسلامية/ جامعة الحسين بن طلال.

·     رئيس لجنة العلاقات الاجتماعية/ قسم الدراسات الإسلامية/ جامعة الحسين بن طلال.

·     عضو لجنة تأديب الطلبة/ كليّة الآداب/ جامعة الحسين بن طلال.

 * أستاذ مشارك من تاريخ 15/9/2018، ولتاريخه.

* أستاذ مساعد في قسم الدراسات الإسلامية/ كلية الآداب/ جامعة الحسين بن طلال. من 21/10/2014م، ولغاية 14/9/2018م.

* محاضر متفرغ في قسم الدراسات الإسلامية/ كلية الآداب/ جامعة الحسين بن طلال. من 15/9/2013م - 20/10/2014م.

* محاضر غير متفرغ لمدة ثلاث سنوات في كلية الشريعة/ جامعة آل البيت، من 1/2/2010-14/9/2013م.

* محاضر غير متفرغ لمدة سنتين على درجة الماجستير، في جامعة آل البيت وجامعة جرش.

* حالياً: نائب عميد كليّة الآداب في جامعة الحسين بن طلال.

* رئيس قسم التاريخ والجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة الحسين بن طلال من تاريخ 15/9/2015م، ولغاية 17/9/2016م.

·     رئيس قسم الدراسات الإسلامية/ كلية الآداب/ جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 18/9/2016م، ولغاية 17/9/2018م.

·     عضو مجلس جامعة الحسين بن طلال لعام 2015/2016م.

·     عضو مجلس كلية الآداب/ جامعة الحسين بن طلال، ابتداءً من تاريخ 15/9/2015م، ولغاية 15/10/2018م.

·     مساعد مدير المركز الثقافي الإسلامي/ جامعة آل البيت من 1/9/2009م ولغاية 14/9/2013م.

مواد أصول الدين
التفسير وعلوم القرآن
الثقافة وحقوق الإنسان
العقيدة وأصول الفقه

. علوم القرآن.                                           2. تفسير (1).

3. التفسير التحليلي.                                    4. تفسير آيات الأحكام.

5. لتفسير الموضوعي.                                 6. إعجاز القرآن.

 7. مدخل إلى دراسة العقيدة الإسلامية.             8. العقيدة الإسلامية 1.

9. العقيدة الإسلامية 2.                                10. أصول فقه 1.

11. أصول فقه 2.                                      12. حقوق الإنسان في الإسلام.

13. مبادئ الاقتصاد الإسلامي                       14. الثقافة الإسلامية.

15. إسلام وقضايا معاصرة.                          16. المدخل إلى علوم القرآن والسنة.

17. حاضر العالم الإسلامي.                          18. مناهج البحث في الدراسات الإسلامية.

19. مناهج المفسرين.                                  20. قانون الأحوال الشخصيّة – زواج وطلاق.

كتاب ( مقدمة في أصول العقيدة والفكر الإسلامي: تأصيلٌ وتجديد )، دار المأمون، عمّان، طبعة أولى، 2020م.
    كتاب مطبوع ومنشور
كتاب (المدخل إلى دراسة العقيدة والفكر الإسلامي)، دار النفائس، عمّان، طبعة أولى، 2020م.
    كتاب مطبوع و منشور
كتاب (تدبّر القرآن الكريم وصناعة الشخصيّة المسلمة)، نشر المؤتمر العالمي الأول لتدبُّر القرآن ، الدوحة ، قطر ، ط 1 ، 2013 م ، كود الكتاب: Quraan02731.
    كتاب منشور

Academic qualifications and certificates

* درجة الدكتوراه في تخصّص التفسير وعلوم القران، جامعة اليرموك، بمعدل (85.5) عام 2010م. عنوان الرسالة: (معالم التفسير وعلوم القرآن عند الإمام الطوفيّ في كتابه: الإشارات الإلهيّة إلى المباحث الأصوليّة).

* درجة الماجستير في  أصول الدين، جامعة اليرموك، بمعدل (80.9) تقدير جيد جداً عام 2005م.

* درجة البكالوريوس في الشريعة، جامعة جرش، معدل (92) تقدير ممتاز، الأول على الفوج السادس عام 2001م.

office hours