College of Arts / Department of History and Geography

د.انور دبشي قفطان الجازي


Associate Professor
د.انور دبشي قفطان الجازي

Curriculum Vitae
  • Major: Modern History · Early Modern History
  • College: College of Arts
  • Department(s): History and Geography Department
  • E-mail: anwar_aljazy@yahoo.com
  • Phone No.: 00962779532600

المؤهل العلمي:  درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، بتقدير امتياز.  تاريخ الحصول على الدرجة : عام 2015 م. -          اسم الجامعة : جامعة مؤته. * أستاذ مشارك. خبرة في التدريس لا تقل عن 13 سنة داخل الجامعة وخارجها. 

* الأبحاث العلمية المنشورة. ــ بحث بعنوان: ( التطورات العامة في الأردن في عهد رئيس الوزراء وصفي التل ( 1962-1971)، (دراسة تاريخية، الصحافة مصدراً)، مجلة دراسات- العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، مجلد: 47، عدد:1، 2020.     ــ Jordanian Citizenss Social Economic and Political rights in ( Karak, Tafieleh and Maan)  Governorates ( A field Study 2016). International Journal of Humanities and Social Science, Vol.7, No.4, April 2017, pp. 65- 91. ــ  بحث بعنوان: ( الواقع الاقتصادي والاجتماعي لقضاء المريغة/ محافظة معان- دراسة من منظور تنموي )، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، الجامعة الأردنية، 2017. ــ  بحث بعنوان: ( تاريخ منطقة الجفر منذ أقدم العصور وحتى تأسيس المشروع الزراعي)، المجلة الأردنية للتاريخ والآثار، الجامعة الأردنية، مجلد: 11، عدد: 3، 2017. ــ   بحث بعنوان: ( موقف القبائل البدوية من العمليات العسكرية للثورة العربية الكبرى في جنوب الأردن ( 1917- 1918) ( الوثائق البريطانية مصدراً)، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، مجلد: 3، عدد: 2، 2017. ــ   بحث بعنوان: ( الجغرافية التاريخية لبادية معان) المجلة الأردنية للتاريخ والآثار، الجامعة الأردنية، عدد: 3، مجلد: 9، أيلول 2015.  ــ  بحث بعنوان: ( دراسة قطعتي نقد سكت بمناسبة إنشاء الولاية العربية عام 106م ( دراسة تاريخية)، المجلة الأدبية ، جامعة عين شمس، عدد: 17، جزء: 3، 2012.   * أبحاث قيّد النشــر.   ــ  تنفيذ مشروع البحث العلمي  المدعوم من قبل صندوق دعم  البحث العلمي في الجامعة، والموسوم بـ  ( توثيق الآبار التراثية في منطقة سهل الفجيج الزراعي/ محافظة معان (دراسة انثروبولوجية توثيقية)، وذلك بعد الحصول على الموافقة بتاريخ 12/ 3/ 2018. ــ  بحث بعنوان: ( دور الجيش السعودي في الحروب العربية الإسرائيلية، " دراسة ميدانية لمواقع الجيش السعودي أثناء تواجدها في جنوب الأردن، 1967ـــــ 1976" ).   ـــ  بحث بعنوان: ( المنجزات الاقتصادية والاجتماعية للحكومات التي ترأسها السيد وصفي التل خلال الفترة من 1962 وحتى 1971).   * دراسات قيّد البحث. ـــ  بحث بعنوان: (  أعمال لجنة إعادة تسيير الخط الحديدي الحجازي الأردنية السعودية السورية المشتركة). ـــ  بحث بعنوان: (  الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في اللواء الجنوبي ( لواء معان)، خلال الفترة من 1930 وحتى 1965، " الوثائق الحكومية مصدراً " ). ــ  بحث بعنوان: (  عيون المياه في جبال الشراة، " دراسة تاريخية توثيقية" )، قُدم مشروع هذه الدراسة إلى الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية للحصول على دعم، ولم تتم الموافقة حتى الآن. ـــ  بحث بعنوان: ( توثيق المباني التراثية في بلدة أذرح). 

الندوة الفكرية الدولية حول مئوية الثورة العربية الكبرى، التي عقدت بالتعاون ما بين الجامعة الأردنية ومهرجان جرش الثقافي، يومي 23-24/ 7/ 2016، عنوان البحث ( دور القبائل البدوية في شرقي الأردن أثناء الثورة العربية الكبرى).    (المؤتمر الأول للآثار والسياحة في محافظة معان)، جامعة الحسين بن طلال، البترا، بتاريخ   3ــ4/10/2017. عنوان البحث:  تطوير مناطق البادية تراثياً وسياحياً

ــ المشاركة في احتفال جمعية الصالحية (رم) السياحية، والذي نظمته بمناسبة الأعياد الوطنية، بتاريخ 14/ 5/2018. ــ محاضرة عن تاريخ بلدة الجفر، خلال مهرجان الجفر الأول للتراث، بتاريخ 17/3/2018.   ــ  المشاركة بورقة عمل موسومة بـ ( السياحة في بادية معان/ الفرص المتاحة والممكنة)، في مؤتمر معان الأول ( الإرث الحضاري والتطوير السياحي في معان) والذي عقد في مركز الأمير الحسين بن عبد الله الثاني/ معان، بتاريخ 28/ 2/ 2018. ــ  المشاركة في الندوة الحوارية الموسومة بـ ( القضاء العشائري ودوره في السلم المجتمعي)، والتي نظمتها مديرية شباب محافظة معان/ مركز شباب الشراة/ قضاء المريغة، بتاريخ 27/ 3/2018. ــ محاضرة بمناسبة الذكرى الخمسون لمعركة الكرامة، في جمعية الحسينية لرعاية وتأهيل المعاقين، بتاريخ 28/ 3/ 2018. ــ محاضرة بمناسبة الذكرى الخمسون لمعركة الكرامة، نظمتها مدرسة الحسينية الثانوية المختلطة بالتعاون مع جامعة الحسين بن طلال، بتاريخ 10/ 4/ 2018. ــ المشاركة في حفل لقاء الطلبة السعوديون في الجامعة مع نائب الملحق الثقافي السعودي، وإلقاء كلمة عن العلاقات التاريخية الأردنيةــ السعودية، بتاريخ 19/12/2017.   ــ   محاضرة بعنوان: ( محطات في مسيرة الثورة العربية الكبرى)، مدرسة الحسينية الثانوية، بتاريخ 18-8- 2016. ــ ورشة عمل بعنوان: ( الجفر والهاشميون) ، الجفر . عنوان البحث المقدم " الجفر ومحيطها الآثاري والحضاري والتراثي"  16-6-2009 . ــ ورشة عمل بعنوان: ( المساجد الأثرية في الأردن)،جامعة آل البيت. عنوان البحث       المقدم "مسجد العباسيين في الحميمة، بتاريخ  25/3/2009. ــ المشاركة بورشة عمل نظمتها جمعية المسعودي للثقافة والتراث/ العقبة، بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى، 25/11/2016.

* الدروع وكتب الشكر ـــ كتاب شكر من سمو السفير السعودي الأمير خالد بن فيصل آل سعود، بمناسبة إهدائه نسخة من كتابي. ـــ درع من السفارة السعودية بمناسبة فوز مقالي عن تاريخ العلاقات الأردنية السعودية بمسابقة نظمتها السفارة. ـــ درع من الملحقية الثقافية السعودية للجهود المبذولة والاهتمام بالطلبة السعوديين الدارسين في جامعة الحسين بن طلال. ـــ درع من إدارة مهرجان جرش بالتعاون مع الجامعة الأردنية، بمناسبة مشاركتي في إحدى فعاليات المهرجان وهي ندوة دولية بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى. ـــ كتب شكر من الملحقية الثقافية السعودية على المقالات التاريخية التي شاركت بها في مجلة إضاءات التي تصدرها الملحقية. ـــ درع من الشيخ حسن بن مقبول العمراني الحويطي، تبوك/ السعودية، للجهود المبذولة في التواصل وتوثيق الروابط بين فئات مجتمعية في كلا البلدين الشقيقين. ـــ شهادة شكر من اللجنة المنظمة لمؤتمر معان الأول، ( الإرث الحضاري والتطور السياحي في معان) للمشاركة بورقة عمل في المؤتمر.     ـــ شهادة شكر من إدارة مهرجان الجفر الأول للتراث، للمشاركة في ندوة خلال فعاليات المهرجان. ـــ درع من جمعية الصالحية ( رم) السياحية، للمشاركة في احتفال الجمعية بمناسبة الأعياد الوطنية. ـــ شهادة شكر من جمعية المسعودي للثقافة والتراث/ العقبة، بمناسبة المشاركة في ندوة نظمتها الجمعية عن مئوية الثورة العربية الكبرى. ـــ درع من جمعية الحسينية بمناسبة المشاركة في احتفال الجمعية بذكرى معركة الكرامة.        

* أستاذ مساعد منذ 2015ــ لغاية الآن. العنوان: جامعة الحسين بن طلال، قسم التاريخ والجغرافيا. *باحث متفرغ 2011ــ 2015. العنوان: جامعة الحسين بن طلال، مركز الدراسات والاستشارات * مــــدرس، 2007ــ 2010. العنوان: الجامعة الهاشمية،معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث، قسم إدارة الموارد التراثية * مـــــدرس،  2003ــــ 2005 العنوان: جامعة المرقب ، كلية الآداب والعلوم، مدينة الخمس ، ليبيا . * باحث في مكتبة ومتحف البنك الأهلي الأردني للنميات بإدارة الدكتور نايف القسوس وذلك طيلة فترة إعداد رسالة الماجستير ( 2001- 2002 ) . العنوان:  الإدارة العامة للبنك الأهلي الأردني،  عمان  .  

1- مدير مركز الاميرة بسمة للتراث الثقافي غير المادي 2- باحث في هيئة الباحثين 

التاريخ الحديث والمعاصر، تاريخ الاردن، التراث الثقافي 

مدخل إلى دراسة التاريخ، الهاشميون ودورهم في التاريخ، تاريخ الأردن عبر العصور، تاريخ الشرق القديم، تاريخ العرب قبل الإسلام، تاريخ العرب المعاصر، تاريخ العرب الحديث، تاريخ القدس، التراث الحضاري والناس، آثار الأردن، تاريخ المغرب والأندلس،   تاريخ العالم الحديث، تاريخ العالم المعاصر، تاريخ الأيوبيين والمماليك، تاريخ العالم الإسلامي المعاصر، الفنون الإسلامية، تاريخ الدولة العثمانية، تاريخ أوروبا المعاصر،   مساهمة الأردن في الحضارة الإنسانية، التاريخ الساساني والبيزنطي.

Academic qualifications and certificates

المؤهل العلمي:  درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، بتقدير امتياز.  تاريخ الحصول على الدرجة : عام 2015 م. -          اسم الجامعة : جامعة مؤته.

office hours

ا،ث،خ. 12-1