Professor
Mustafa Jwaifell

Curriculum Vitae
  • Major: Curriculum and Instruction: Technology of Teaching
  • College: Faculty of Educational Sciences
  • Department(s): Curriculum and teaching Department
  • E-mail: jwaifell@hotmail.com
  • Phone No.: +962775620480


المناهج والتدريس
تكنولوجيا التعليم 

-  مؤتمر : نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر (25-27/10/2009) ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، سوريا."أنموذج مقترح لتوظيف منظومات التعليم الإلكتروني في الدول العربية" 

-  مؤتمر (LINC2007) الأردن، دبيE-Learning Objects Metadata-Enabled Online Educational Systems, Enhancing Blended Learning

-   المؤتمر الثالث: العلوم التربوية في ضوء مستجدات العصر (25-27/10/2011) ، كلية العوم التربوية ، جامعة الحسين بن طلال ، الأردن."تصميم التدريس القائم على القطع التعليمية الإلكترونية "

- مؤتمر (Higher Education Conference (HEIC), 2011) المنعقد في بيروت/ لبنان بعنوان: فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية وإنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن.

- مؤتمر (International Conference on ICT CULTURE IN EDUCATION 27-29 September, 2012. India International Center, New Delhi e-learning and m-learning) بعنوان (Mobile learning Instructional Types)

- مؤتمر Educational Technology Conference المنعقد في University of Malaya, Kuala Lumpur, Malaysia ورقة بحثية بعنوان: " A proposed Model for Electronic Portfolio to Increase Both Validating Skills and Employability"

- مؤتمر International Conference on Education in Mathematics, Science & Technology-ICEMST and/or the International Conference on Research in Education and Science-ICRES which took place on April 23- 26, 2015 in Antalya, Turkey

1- رئيس لجنة الدراسات العليا في جامعة الحسين بن طلال.

2- عضو لجنة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الحسين بن طلال.

   3- عضو لجنة البحث العلمي في جامعة الحسين بن طلال. 

   4- رئيس لجنة المسميات الوظيفية لجامعة الحسين بن طلال

 5- رئيس لجنة دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات.

 6- رئيس وعضو لجان عديدة في الجامعة

7- رئيس لجنة امتحان الكفاءة المعرفية

8- رئيس لجنة تحديث خطط المساقات في الجامعة

1) صالح أبوطويلة (2014) أثر استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) في التحصيل المعرفي للغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، جامعة الحسين بن طلال.

1) سهير صلاح 2021) تقييم منهاج العلوم (Collins) للصفين الأول والرابع الأسيين من وجهة نظر المعلمين، ودجة اتساقه مع معايير تصميم المناهج وبنائها في الأردن. جامعة الحسين بن طلال.

2) نجوى الطبيري (قيد الإشراف) فاعلية برنامج تدريبي في اكتساب مهارتي تصميم برامج الحاسوب التعليمية وإنتاجها لدى معلمات الصفوف الأولى في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال.

       2) مريم بازرعة (2015) علاقة مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية بتحسين مهارات اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات اللغة العربية، جامعة العلوم الإبداعية.

       3) محمد السلامين (2015) أثر برنامج مقترح باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها على الاستيعاب المقروء. جامعة الحسين بن طلال.

      4) نجوى الطبيري (2015) أثر استخدام قطع التعلم الإلكترونية في تحصيل الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال.

       5) ثروة الصرايرة (2016) تصورات معلمي الفيزياء لاستخدام برمجيات المحاكاة كأداة تدريس فاعلة في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال. مشرف مشارك.

      6) صفاء الملاحيم (2016) درجة استعداد معلمي الفيزياء في محافظة معان لدمج أنماط التعلم الإلكتروني في التدريس وفق إطار معرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK). جامعة الحسين بن طلال.

     7) خالد الرواضية (2017) تصميم كتاب إلكتروني وإنتاجه: تصورات المعلمين والطلبة حول استخدامه. جامعة الحسين بن طلال.

     8) محمد الشاويش (2017) الأمن الفكري ي المناهج من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية. جامعة الحسين بن طلال.

      9) دلال النعيمات (2018) واقع استخدام السبورة التفاعلية في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال.

      10) أنوار العجوري النعيمات (2019) اتجاهات اتجاهات طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو تطبيق مساقات اللغة الإنجليزية الإلكترونية. جامعة الحسين بن طلال.

     11) محمود قنديل (2019) درجة استخدام معلمي الحاسوب في محافظة معان لمواقع التواصل الاجتماعي في التعليم ومعوقات استخدامها. جامعة الحسين بن طلال.

    12) حنين عبد الله (2020) درجة استعداد معلمي اللغة الانجليزية لتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي في التدريس في مديرية تربية البتراء. جامعة الحسين بن طلال.

    13) بنان الشلبي (قيد الإشراف) فاعلية استخدام القصة المحوسبة في تنمية مهارات الاستماع باللغة الانجليزية لدى طالبات الرابع الأساسي في مديرية تربية معان. جامعة الحسين بن طلال.

14) حنان الفلايلة (2020) فاعلية برنامج تدريبي في اكتساب المعلمين مهارات تصميم الرحلات المعرفية وإنتاجها في مديرية تربية البتراء. جامعة الحسين بن طلال.

15) هبة كريشان (2020) تصورات معلمي الفيزياء لتوظيف نموذج التعلم بالاختراع في مختبرات العلوم في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال.

16) جميلة البدول (2021) فاعلية منصة درسك في التدريس ومعوقات استخدامها من وجهة نظر معلمي الحاسوب في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال

 عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال 2018 – 2021

2-     أستاذ دكتور في جامعة الحسين بن طلال 2020- حتى تاريخه

3-     أستاذ مشارك في جامعة الحسين بن طلال 2016 – 2020

4-     رئيس قسم المناهج والتدريس في جامعة الحسين بن طلال 2013 – 2013

5-     أستاذ مساعد في جامعة الحسين بن طلال 2012 – 2016

6-     مدرس في جامعة الحسين بن طلال/ 2007 – 2011

7-     مساعد مدير مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال/ 2010 - 2012

8-     مدرس في جامعة العلوم الإبداعية

9-     محاضر غير متفرغ في جامعة الحسين بن طلال /2005 – 2006

10- محاضر غير متفرغ ( مساوع ) في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا / ‏2001‏‏- 2005

11- ضابط إخراج فني في القوات الجوية والدفاع الجوي بدولة الإمارات العربية المتحدة /2000 - 2005

12- خبير تقنيات تعليمية في القوات الجوية والدفاع الجوي بدولة الإمارات العربية المتحدة 1997 - 2000

13- مدرس وسائل تعليمية في مدراس الثقافة العسكرية بدولة الإمارات العربية المتحدة /1994- 1997

14- رئيس قسم التعليم المهني والإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم في الأردن / 1994

10- معلم في وزارة التربية والتعليم في الأردن /1984 – 1994

1. رئيس قسم المناهج والتدريس
2. نائب عميد كلية العلوم التربوية

المناهج وطرق التدريس
تكنولوجيا التعليم
مناهج البحث العلمي

 تدريس طلبة الماجستير :

 - استراتيجات التدريس وطرائقه     – تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها      – تكنولوجيا الوسائط المتعددة

 - استخدام الحاسوب في التدريس   – تصميم التدريس                           – النظرية والبحث في التدريس

– تخطيط المناهج وتطويرها          – مناهج البحث في التربية وعلم النفس       - التحليل الإحصائي في البحوث التربوية      

تدريس طلبة الدبلوم: تدريس المواد الآتية لطلبة دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات في جامعة الحسين بن طلال:

          1- استراتيجيات التعلم والتعليم.           2- مقدمة في تكنولوجيا التعليم .         3- إنتاج برامج الحاسوب التعليمية.       

         . 4- ملف الإنجاز ومشروع التخرج.       5- تصميم صفحات الإنترنت.           6- التعليم الإلكتروني

         7- تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية.       8- تطبيقات في نماذج تصميم التدريس.   9- تكنولوجيا التعليم

        10- طرائق التدريس العامة                  9- الاختبارات المدرسية

تدريس طلبة البكالوريوس:

   - تدريس المواد الآتية لمستوى الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في جامعة الحسين بن طلال :

         1- تطبيقات في الحاسوب التعليمي.     2- تصميم صفحات على الإنترنت.    3- الطفل والحاسوب.

         4- برامج الأطفال والألعاب المحوسبة.  5- الحاسوب في التدريب.                6- الحاسوب وتقنيات التعليم.

        7- المواد التعليمية للأطفال              8- تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية       9- مباديئ في تخطيط المناهج

      10- مناهج البحث في التربية وعلم النفس 

 - تدريس المواد التالية لمستوى الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في جامعة عجمان :

     أولاً : المواد التي تم تدريسها باللغة العربية :

1- مقدمة في تكنولوجيا التعليم               2- تصميم صفحات الإنترنت التعليمية     3- الوسائل السمعية البصرية

4- إنتاج الوسائل التعليمية (1) و (2)        5- برامج الأطفال والألعاب المحوسبة        6- الوسائط السمعية البصرية

7- التعليم والحاسوب                         8- الحاسوب في التدريب                     9- الحاسوب وتقنيات التعليم

10- الطفل والحاسوب                      11- دراسات في تقنيات التعليم              12- تطبيقات الحاسوب التربوية

13- تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية        14- المواد التعليمية للأطفال

              ثانياً : المواد التي تم تدريسها باللغة الانجليزية :

- Teaching and learning at distance                                 - Computer and Training

- Learning Resources center                                           - WebPages Design

- Designing and development of individual 

الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة:

الأبحاث المنشورة في قاعدة بيانات SCOPUS

1.       The Effectiveness of Using Interactive Simulation in Kindergarten Children’s Acquisition of Physics Concepts, International Journal of Innovation, Creativity and Change. 14(10), 2020. ((Q2)).

2.       The Effectiveness of Using Analogies in the Acquisition of Scientific Concepts among Students with Learning Disabilities, International Journal of Innovation, Creativity and Change. 14(10), 2020. ((Q2)).

3.       Exploring Elementary Students' Invention Ingenuity in Science Labs. Elementary Education Online, 2019, 18(2): pp. 508-520. . (((Q3)))   باحث أول

4.        The Readiness of Arabic Language Teachers for Integrating Flipped Classroom: Case of Ma'an. International Journal of Instruction October 2018 ● Vol.11, No.4.  (((Q3)))   باحث أول

5.        Al Lily, A. E. (2017). Academic domains as political battlegrounds: A global enquiry by 99 academics in the fields of education and technology. Information Development33(3), 270–288.https://doi.org/10.1177/0266666916646415.  (((Q2)))    مجموعة باحثين

6.       The Degree of Educational Supervisors’ Commitment to Apply the Classroom-Visits Techniques. International Journal of Higher Education, 2019, 8(4): pp. 89-97.

7.       Talent Management and its Relationship to Career Stability among Academic Leaders at Al-Hussein Bin Talal University, Journal of Curriculum and Teaching, Vol. 8, No. 3, 35-49, 2019

الأبحاث باللغة الإنجليزية:

8.       Jwaifell, M. (2012). Electronic Portfolio increases both Validating Skills and Employability. The Journal of Quality in Education, 3(3), 16. https://doi.org/10.37870/joqie.v3i3.90

9.       Teachers' Perceptions of Using Web Quest in Teaching. Research on Humanities and Social Sciences, Vol. 5, No. 4, 2015. 149-155.

10.    Competition vs. Experience Sharing: A Case Study in an E-learning Feedback Environment. Journal of US-China Education Review A, February 2015, Vol. 2, 124-134.

11.    Information Literacy: Study of Incoming First-year Undergraduates Students who major in English Language at Al-Hussein Bin Talal University, Journal of Education and Practice, 2014. Vol. 18. No 5.Pp: 102-111.

12.    Information Literacy among Jordanian Teachers: Case of Madaba. Journal of Education and Practice, 2014. Vol. 28. No 5.Pp: 102-111.

13.    The Intensity and the Factors Affecting the Use of Social Network Sites Among the Students of Jordanian Universities, IJCSI International Journal of Computer Science Issues, Vol. 10, Issue 1, No 3, January 2013, Pp: 292-294.

14.    The Intensity of Social Networks Group Use among the Students of Jordanian Universities. Global Journal of Computer Science and Technology Network, Web & Security Volume 13 Issue 2 Version. 1.0 Year 2013. Pp: 1-8.

15.    A Proposed Model for Electronic Portfolio to Increase both Validating Skills and Employability. Procedia - Social and Behavioral Sciences. Vol. 103. Pp: 356-364.

16.    The Academic use of Social Networks Among University Students in Jordan. IJCSI International Journal of Computer Science. 2013. Vol. No. 10. Pp: 134-141.

17.    Using the Diffusion of Innovation Theory to Explain the Degree of English Teachers’ Adoption of Interactive Whiteboards in the Modern Systems School in Jordan: A Case Study. CONTEMPORARY EDUCATIONAL TECHNOLOGY, 2013. Vol. 2. No. 4. Pp:138-149.

18.    Developing Global and Technological Education Standards of Social Education Curriculum in Mid-Stage in Jordan. Asian Social Science. 2012. Vol. 8, No 11

19.    A Study of Jordanian Graduate Students’ Attitudes toward and Use of Weblog in a Blended Learning Course, Journal of Information Technology and Application in Education. Vol. 2. No. 2. Pp: 67-79.

20.     Evaluating the Moral Intelligence of the Late Childhood (9-12) Years in Jordan: Al-Karak Governorate Case. Journal of Educational and Developmental Psychology; Vol. 5, No. 1; 2015

21.     Evaluation of Pictures and Graphics Semiotics in National kindergarten Interactive Curriculum in Jordan. Journal of Studies in Education 2015, Vol. 5, No. 3

22.    Teachers' Perceptions of Web Quest as Effective Teaching Tool. International Journal of Sciences: Basic and Applied Research (IJSBAR) (2015) Volume 22, No 1, pp 165-171

23.     Effectiveness of Web Quest in Enhancing 4th Grade Students' Spiritual Intelligence. World Journal of Education Vol. 5, No. 2; 2015

24.    Academic domains as political battlegrounds: A global enquiry by 99 academics in the fields of education and technology. Information Development DOI: 10.1177/0266666916646415. 1-19. 2016.

25.    Public School Teachers' Attitudes toward use of Physical Punishment in both Shobak and Wadi Mousa Educational Directories from their Point of View. British Journal of Humanities and Social Sciences. April 2017, Vol. 16 (2).

26.    A Comparative study of Applying Strategic Human Resources Planning (SHRP) by Academic Leaders: Al-Hussein Bin Talal University and Jadara University. Research on Humanities and Social Sciences. Vol.7, No.8, 2017.

27.    Effectiveness of Instructional Electronic Games in Acquisition of Geometry Concepts among Kindergarten Children, Research on Humanities and Social Sciences, Vol.  9, 12, 144-150, 2019

28.    Parental Upbringing Styles and Their Relationship with Social Withdrawal Among A Sample of Kindergarten Children: The Forgotten Victim, Journal of Education and Practice, (Online), Vol.10, No.18,70-78, 2019

29.    The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator:  Undergraduate English Language Students at Al-Hussein Bin Talal, World Journal of Education, Vol. 8, No. 3. Pp: 86-94, 2018

30.    Digital Citizenship in the Arabic Language textbooks: Content Analysis, World Journal of Education, Vol. 8, No. 3. Pp: 86-94, 2018

31.    The Digital Citizenship and Its Role in Facing Electronic Terrorism among Secondary School Students in Middle East: Jordan as an Example, International Journal of Learning and Development 2019, Vol. 9, No. 1. Pp. 73-86

32.    In-service Science Teachers' Readiness of Integrating Augmented Reality, Journal of Curriculum and Teaching, Vol. 8, No. 2; 2019, 43-53.

33.    Effectiveness of Cartoon Drawings in Reducing Selective Silence (Selective Mutism) Severity of a Sample of Kindergarten Children, International Education Studies, Vol. 12, No. 9; 2019, 34-41

34.  The Role of Universities' Electronic Management in Achieving Organizational Excellence: Example of Al Hussein Bin Talal University, World Journal of Education Vol. 9, No. 3; 2019, 53-66.

الأبحاث باللغة العربية:

[1]  المجلة الأردنية في العلوم التربوية / جامعة اليرموك، (فاعلية بعض القطع التعلمية في تحقيق أهدافها) 2012

[2]  مجلة جامعة مؤتة : 2010، المجلد.7، (2010) ص. 139-172" درجة ممارسة مشرفي التربية العملية للمهام الإشرافية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظر المشرفين والطلبة"

[3]  مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية / 2010" أثر استخدام برنامج حاسوب تعليمي على تحصيل الطلبة في مادة التربية الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الأساسي في مديرية تربية معان.

[4]  مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر – مصر .  2008"الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الأساسية في محافظات الجنوب في الأردن " .

[5]  مجلة الطفولة والتربية (2014). دمج مواقع التواصل الاجتماعي أكاديميا في نظم ادارة التعلم.

[6]  مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية: أثر استخدام الرحلات المعرفية (WEBQUEST) في التحصيل المعرفي للغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. (2016).

[7]  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات: درجة امتلاك أعضاء هيئات تدريس العلوم السياسية في الجامعات الأردنية لكفايات التعلم الإلكتروني. بحث مقبول للنشر (2017).

[8]  مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث: السلوك القيادي وتفويض السلطة لدى مديري المدارس في مديريتي تربية معان والبادية الجنوبية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. بحث مقبول للنشر (2017). المجلد (3) العدد (2).

[9]  مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث: تصورات معلمي الفيزياء لاستخدام برمجيات المحاكاة في محافظة معان. بحث مقبول للنشر (2017).

[10]   مجلة عربيات (Arabiyat : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban) أثر اسخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج في تنمية الفهم القرائي في اللغة العربية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في معان، Vol. 6 No. 1, June 2019, 185-204. إندونيسيا.

[11]   مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، أثر استخدام نمطي الذكاء العاطفي والذكاء المكاني/البصري في التدريس على التحصيل في العلوم والتفكير التأملي لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، (2020). غزة.

[12]    تقييم منهاج العلوم المطور (COLLINS) للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في محافظة معانمجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، (2021) 1(1), 128–110.

 

المؤتمرات العلمية:

-  مؤتمر : نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر (25-27/10/2009) ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، سوريا."أنموذج مقترح لتوظيف منظومات التعليم الإلكتروني في الدول العربية" 

-  مؤتمر (LINC2007) الأردن، دبيE-Learning Objects Metadata-Enabled Online Educational Systems, Enhancing Blended Learning

-   المؤتمر الثالث: العلوم التربوية في ضوء مستجدات العصر (25-27/10/2011) ، كلية العوم التربوية ، جامعة الحسين بن طلال ، الأردن."تصميم التدريس القائم على القطع التعليمية الإلكترونية "

- مؤتمر (Higher Education Conference (HEIC), 2011) المنعقد في بيروت/ لبنان بعنوان: فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية وإنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن.

- مؤتمر (International Conference on ICT CULTURE IN EDUCATION 27-29 September, 2012. India International Center, New Delhi e-learning and m-learning) بعنوان (Mobile learning Instructional Types)

- مؤتمر Educational Technology Conference المنعقد في University of Malaya, Kuala Lumpur, Malaysia ورقة بحثية بعنوان: " A proposed Model for Electronic Portfolio to Increase Both Validating Skills and Employability"

- مؤتمر International Conference on Education in Mathematics, Science & Technology-ICEMST and/or the International Conference on Research in Education and Science-ICRES which took place on April 23- 26, 2015 in Antalya, Turkey

Academic qualifications and certificates

1-   دكتوراه في المناهج وطرق التدريس/ التخصص الدقيق/ تكنولوجيا التعليم / جامعة عمان العربية: 2011

عنوان الأطروحة: " فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهاراتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية وإنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن" جامعة عمان العربية " 2011

2-   ماجستير تكنولوجيا التعليم / الجامعة الأردنية / 1992

عنوان الرسالة: " تقويم برامج الحاسوب التعليمية لمستوى المرحلة الأساسية العليا في الأردن، وفق نموذج تقويمي متكامل" 1992

3-   دبلوم التأهيل التربوي / الجامعة الأردنية / 1987

office hours