كلية العلوم التربوية / قسم المناهج و التدريس

د. امجد فرحان حمد الركيبات


أستاذ مشارك
د. امجد فرحان حمد الركيبات

الاســــــــــــم:

د. امجد فرحان الركيبات

مكان الولادة وتاريخها:

الأردن - معان، 22/12/1974م

الجنسية:

الحالة الاجتماعية:                            

أردني

متزوج

الدرجة العلمــية:

دكتوراه فلسفة Ph.D

التخصص:

التخصص الدقيق:

الرتبة الأكاديمية :                  

العنوان الدائم:

علم النفس التربوي

تعلم ونمو

أستاذ مشارك

الأردن - محافظة معان

البريد الالكتروني:            amjadamjad74@yahoo.com

 

 - التفكير فوق المعرفي                                     - التفكير الناقد

    - الذكاء الناجح                                              -  تقدير الذات

 - العنف المجتمعي                                 - مهارات التعلم للقرن 21  

Internet Addiction and its Relationship with Self-Efficacy Level Among Al-Hussein Bin Talal University Students
  • ملخص البحث
  • The aim of this study was to identify the Internet addiction and its relationship to self-efficacy level among Al-Hussein Bin Talal University students. The study sample consisted of 300 female and male students, who were selected randomly. The participants completed a questionnaire that consisted of two scales: Internet addiction which was prepared particularly for this study and self-efficacy which was developed by Radhwan (1997). The results showed that there was a weak correlative relationship between Internet Addiction degree and Self-Efficacy level. In addition, the results indicated that Internet addiction and self-efficacy were affected by gender (it was higher among male students than female students). Finally, the results showed that there were no differences on both scales (Internetaddiction and self-efficacy) based on the participants’ academic achievement levels.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    Internet Addiction, Self-efficacy, Al Hussein Bin Talal University
تقدير الذات وعلاقته بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
  • ملخص البحث
  • هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير الذات وعلاقتها بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة من مديرية تربية البادية الجنوبية، وقد تم استخدام مقياس هدسون (Hudson, 1994) لتقدير الذات ومقياس الاستقلالية المعد من قبل الباحث، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة تقدير الذات درجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق، وعدم وجود فروق بين أفراد العينة في درجات تقدير الذات والاستقلالية تعزى للجنس، وخلصت الدراسة إلى التوصية بأهمية وضع برامج توعوية للوالدين بأهمية منح المراهق درجة مناسبة من الاستقلالية.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    تقدير الذات، الاستقلالية
أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن
  • ملخص البحث
  • هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة؛ حيث اشتملت كل مجموعة على (30) طالباً وطالبة، وقد خضعت المجموعتان: التجريبية والضابطة لاختبار التفكير الناقد الذي اعده الباحث وفقاً لمهارات نموذج (واطسون – جليسر) كاختبار قبلي وبعدي، وقد تم إعداد برنامج تدريبي مستقل، وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية، بواقع (28) جلسة تدريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين في درجة ممارسة التفكير الناقد تعزى للبرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق تعزى للجنس أو مستوى التحصيل الدراسي.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    الذكاء الناجح، مهارات التفكير فوق المعرفي، التفكير الناقد
Internet Addiction and its Relationship with Self-Efficacy Level Among Al-Hussein Bin Talal University Students
  • ملخص البحث
  • The aim of this study was to identify the Internet addiction and its relationship to self-efficacy level among Al-Hussein Bin Talal University students. The study sample consisted of 300 female and male students, who were selected randomly. The participants completed a questionnaire that consisted of two scales: Internet addiction which was prepared particularly for this study and self-efficacy which was developed by Radhwan (1997). The results showed that there was a weak correlative relationship between Internet Addiction degree and Self-Efficacy level. In addition, the results indicated that Internet addiction and self-efficacy were affected by gender (it was higher among male students than female students). Finally, the results showed that there were no differences on both scales (Internetaddiction and self-efficacy) based on the participants’ academic achievement levels.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    Internet Addiction, Self-efficacy, Al Hussein Bin Talal University
تقدير الذات وعلاقته بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
  • ملخص البحث
  • هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير الذات وعلاقتها بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة من مديرية تربية البادية الجنوبية، وقد تم استخدام مقياس هدسون (Hudson, 1994) لتقدير الذات ومقياس الاستقلالية المعد من قبل الباحث، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة تقدير الذات درجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق، وعدم وجود فروق بين أفراد العينة في درجات تقدير الذات والاستقلالية تعزى للجنس، وخلصت الدراسة إلى التوصية بأهمية وضع برامج توعوية للوالدين بأهمية منح المراهق درجة مناسبة من الاستقلالية.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    تقدير الذات، الاستقلالية
أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن
  • ملخص البحث
  • هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة؛ حيث اشتملت كل مجموعة على (30) طالباً وطالبة، وقد خضعت المجموعتان: التجريبية والضابطة لاختبار التفكير الناقد الذي اعده الباحث وفقاً لمهارات نموذج (واطسون – جليسر) كاختبار قبلي وبعدي، وقد تم إعداد برنامج تدريبي مستقل، وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية، بواقع (28) جلسة تدريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين في درجة ممارسة التفكير الناقد تعزى للبرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق تعزى للجنس أو مستوى التحصيل الدراسي.
  • رابط البحث
  • الكلمات المفتاحية
    الذكاء الناجح، مهارات التفكير فوق المعرفي، التفكير الناقد

موضوع الدورة

المكان والتاريخ

متدرب

مدرب

رخصة القيادة الدولية للحاسوب  ICDL

وزارة التربية والتعليم /2005م

ü

 

التعليم للمستقبل Intel

وزارة التربية والتعليم /2008م

ü

 

تفعيل الشراكة المجتمعية

الوكالة الكندية للإنماء(CIDA) ووزارة التربية والتعليم /2012م

ü

 

القيادة التعليمية

الوكالة الكندية للإنماء(CIDA) ووزارة التربية والتعليم /2012م

ü

 

تطوير مديرية التربية والتعليم

الوكالة الكندية للإنماء(CIDA) ووزارة التربية والتعليم /2012م

 

ü

 

ديناميكية العمل الجماعي

المعهد الوطني للتدريب / 2009م

ü

 

 

علم بثقة

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين/2014م

ü

 

كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات Cambridge 

وزارة التربية والتعليم /2014م

 

 

ü

 

-       أمين سر لجنة الترقية للمعلمين والاداريين في وزارة التربية والتعليم / تربية البادية الجنوبية منذ 2007م ولغاية 2009م.

-       عضو لجنة التعلم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم / تربية البادية الجنوبية  منذ 2010م.

-       رئيس الفريق المحوري للتدريب على منظومة التعلم الإلكتروني 2013/2014م.

-       عضو الهيئة الإدارية لجمعية المستقبل للتعليم والتنمية في البادية الجنوبية 2014م.

- عضو المجلس التأديبي للطلبة / جامعة الحسين بن طلال 2018/2017

-       محاضر غير متفرغ / جامعة الحسين بن طلال للفصلين الدراسيين: الثاني للعام الدراسي 2013/2014م والأول للعام الدراسي 2014/2015م.

-       محاضر متفرغ / جامعة الحسين بن طلال اعتباراً من 31/1/2016م – 7/2/2017م

-       أستاذ مساعد / جامعة الحسين بن طلال اعتباراً من 8/2/2017م.

علم النفس التربوي
التعلم الانساني
النمو الانساني

-       تعليم التفكير للأطفال                            - علم نفس النمو

-        علم نفس الطفولة                                 - مبادئ علم النفس             

-       مقدمة في التربية الخاصة                          - مقدمة في علم النفس التربوي

-       الإدارة المدرسية                           - النمو المعرفي واللغوي

- مبادئ التعلم

المؤهلات العلمية و الشهادات

دكتوراه في علم النفس التربوي/ تعلم ونمو

الجامعة الأردنية 

 2013م


الساعات المكتبية