الدورات وورش العمل

1- التطوير التربوي / محورعام . 2- تطوير الإشراف التربوي. 3- تجريب الكتب المدرسية وتقويمها. 4- الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب Icdl. 5- الأنظمة المالية والإدارية المتبعة في الجمعيات الخيرية بتنظيم من الاتحاد العام للجمعيات الخيرية. 6- ورشة تدريبية بعنوان" نماء الشباب ومشاركتهم " بتنظيم من وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة ( يونيسف ). 7- التقويم التشخيصي. 8- بناء الاختبارات التحصيلية. 9- ورشة المفاهيم المعاصرة في الكتب المدرسية على مستوى وزارة التربية والتعليم لعام 2003م. 10- الدورة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال / الأردن. 11- دورة تدريبية على برنامج التيمز واستخداماته في التعلم عن بعد. 12- دورة في التشريعات الناظمة لعمل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال. 13- دورة استخدام منصة التعلم الإلكتروني. 14- دورة في مجال توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس الجامعي.

اللجان

* رئيس لجنة تسكين المؤهلات الأكاديمية ضمن الإطار الوطني الأردني / تخصص معلم صف في جامعة الحسين بن طلال. * رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم المناهج والتدريس / كلية العلوم التربوية 2016م. * رئيس لجنة تدقيق الأسئلة المحوسبة لمادة اللغة العربية( 101 ) في مركز اللغات بجامعة الحسين بن طلال . * رئيس وعضو اللجنة المعنية بإعادة النظر في تحديث وتطوير خطة برنامج البكالوريوس لتخصص معلم صف بجامعة الحسين بن طلال . * رئيس اللجنة المعنية بإعادة النظر في تحديث وتطوير خطة برنامج البكالوريوس لتخصص رياض الأطفال بجامعة الحسين بن طلال .* رئيس اللجنة الثقافية في كلية العلوم التربوية لعام 2025/2026. * عضو لجنة مناقشة التصور الخاص بالتربية العملية المقدم لرئاسة جامعة الحسين بن طلال . * عضو اللجنة الخاصة بإعداد الوصف الوظيفي لمدرسي التربية العملية في جامعة الحسين بن طلال . * عضو اللجنة الخاصة بمقابلة المعلمات المتقدمات للعمل الإضافي في مدرسة جامعة الحسين بن طلال في تخصص اللغة العربية . * عضو اللجنة المعنية بالنظر في أعذار الطلبة المتقدمين لامتحان غير المكتمل للفصل الدراسي الثاني من العام 2016 / 2017م . * عضو اللجنة المعنية بمتابعة أعمال وإنجازات كافة لجان أقسام كلية العلوم التربوية لعام 2017 / 2018م . * عضو اللجنة المعنية بوضع مبررات لاستحداث مادة " أساليب تدريس عامة " كمادة إجبارية للتخصصات الأكاديمية غير التربوية في جامعة الحسين بن طلال . * عضو المشروع التربوي الذي أطلقته جامعة الحسين بن طلال" دكتور لكل مدرسة " 2012م. * عضو اللجنة الإعلامية في كلية العلوم التربوية لعام 2013م . * عضو لجنة مراجعة وتدقيق العلامة النهائية لعدد من الطلبة في بعض المواد الدراسية / كلية العلوم التربوية / الفصل الثاني 2017م . * عضو المجلس الأعلى لمركز اللغات في جامعة الحسين بن طلال منذ بداية الفصل الأول للعام الجامعي 2019 / 2020 وحتى تاريخه. * عضو اللجنة الاجتماعية في كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال . * عضو اللجنة الثقافية والإعلامية في كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال . * عضو اللجنة الأكاديمية للنظر في بعض البحوث العلمية المقدمة للترقية في قسم المناهج والتدريس بكلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال . * عضو لجنة البحث العلمي في كلية العلوم التربوية للعام الدراسي 2019/2020م. * عضو اللجنة الخاصة بوضع مبررات لاستحداث مساق دراسي تحت مسمى ( أساليب تدريس اللغة العربية ) كمادة إجبارية للتخصصات الأكاديمية غير التربوية كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم ...إلخ، ووضع وصف لهذا المساق. * عضو لجنة تدقيق وتعديل النماذج المتداولة والبيانات الواردة لمركز اللغات في جامعة الحسين بن طلال على الموقع الإلكتروني للجامعة . * عضو لجنة إعداد جدول مواد مركز اللغات والامتحانات الخاصة بالمركز – الفصل الأول (2011/2012م) . * أمين سر مجلس قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية بجامعة الحسين بن طلال ( سابقا ). * عضو لجنة النظر في كتاب هيئة الاعتماد بخصوص إقرار المجالات المعرفية ونتاجات التعلم والكفايات لتخصصات العلوم التربوية / برنامج البكالوريوس ( سابقا ). * عضو اللجة الخاصة بحضور حصص صفية وتقويم المعلمات وتحديد الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية في مدرسة جامعة الحسين بن طلال ( سابقا ). * عضو اللجنة الفنية والتعليمية الداعمة لمديرية تربية لواء البتراء في الأردن للنهوض بالعملية التعليمية وتحسينها ( سابقا ).

الإشراف على الرسائل الجامعية

أطروحة دكتوراه بعنوان: فاعليّة برنامج مقترح مستند إلى أنموذج كيلر للتصميم التحفيزي في تحسين مهارات تحليل النص الأدبي والكفاية التواصليّة في مادة اللغة العربية لدى طلّاب الصف العاشر الأساسي في الأردن الطالب: أيوب إسماعيل جميعان حماد / جامعة الحسين بن طلال/ الفصل الثاني 2025/2024 رسالة ماجستير بعنوان: درجة تضمين قيم المواطنة الرقمية في منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في محافظة معان الطالبة: بثينة أحمد الرواشدة / جامعة الحسين بن طلال 2021 رسالة ماجستير بعنوان: درجة امتلاك معلّمي مرحلة الصفوف الأولى لمبادئ التعلم القائم على المنحى البنائيّ في مدارس لواء الشونة الجنوبية الطالب: حاتم محمود عبد الرحمن عبد الهادي، جامعة الحسين بن طلال، 2020 رسالة ماجستير بعنوان: فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات استخدام أدوات الربط في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في لواء البتراء الطالبة: ريما حسين خليل السعيديين، جامعة الحسين بن طلال، 2025 رسالة ماجستير بعنوان: أثر استراتيجية المناقشة النشطة في تنمية الأداء التعبيري الشفوي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مدينة معان الطالبة: دينا حسين التلهوني، جامعة الحسين بن طلال، 2025

معلومات إضافية

1- بكالوريوس – رئيسي: اللغة العربية وآدابها – فرعي: الإدارة العامة / الجامعة الأردنية / 1992م. 2- دبلوم عام – علوم تربوية / جامعة مؤتة / فرع معان، 1998. 3- ماجستير – مناهج وأساليب تدريس / جامعة مؤتة، 2005. عنوان أطروحة الماجستير: " أثر برنامج تعليمي محوسب وفق نموذج المنظم المتقدم في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في النحو واتجاهاتهم نحوه ". 4- دكتوراه - فلسفة مناهج وطرق تدريس اللغة العربية / جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2013. عنوان أطروحة الدكتوراه: " أثر تنوع وقت إعطاء الواجبات البيتية في تحسين مستويات الاستيعاب القرائي ومهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن".
* المناهج التعليمية: بناؤها وتطويرها، تحليلها، تقويمها. * طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية. * استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية. * تدريس اللغة العربية في ظل التعلم عن بعد. * علاقة اللغة العربية بالعلوم الأخرى، مثال: علاقة النحو العربي بالرياضيات.
الخبرات الأكاديمية
* 6 سنوات في تدريس المرحلة الأساسية / وزارة التربية والتعليم – الأردن. * 6 سنوات في تدريس المرحلة الثانوية / وزارة التربية والتعليم – الأردن. * 16 سنة في العمل الأكاديمي والتدريس الجامعي. * مدرس لغة عربية للمرحلة الثانوية / المدارس الأهلية في دبي بدولة الإمارات العربية. * منسق ومشرف مادة اللغة العربية / المدارس الأهلية في دبي وعجمان والشارقة بدولة الإمارات العربية. * مشرف على طلبة العلوم التربوية / كلية الدراسات العربية والإسلامية في دبي بدولة الإمارات العربية. * مشرف تربية عملية / قسم المناهج والتدريس - كلية العلوم التربوية - جامعة الحسين بن طلال. * محاضر متفرغ / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. * عضو هيئة تدريس – حتى الآن - ضمن الرتب الأكاديمية الآتية: - مدرس / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. - أستاذ مساعد / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. - أستاذ مشارك / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. * مدرس ضمن فريق البرنامج الدولي في جامعة الحسين بن طلال لتدريس الطلبة الأشقاء من دولة قطر الشقيقة لمساقات متطلبات الجامعة الإجبارية الخاصة باللغة العربية الاستدراكية( 99 ) واللغة العربية (101 ) ، عمان ، الأردن . * مشرف رئيس ومشرف مساعد على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية / جامعة الحسين بن طلال. * عضو لجنة مناقشة للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية / جامعة الحسين بن طلال، وخارج الجامعة. * محكم معتمد للبحوث المقدمة للنشر في مجال مناهج وأساليب التدريس، وفي مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية في مجلة جامعة الحسين بن طلال / مجلة علمية دورية محكمة. * محرر لغوي للعديد من النشرات وكتب بحوث بعض المؤتمرات التي عقدت في جامعة الحسين بن طلال/ الأردن.
الخبرات الإدارية
* مساعد عميد كلية العلوم التربوية لشؤون التربية العملية – جامعة الحسين بن طلال. * رئيس قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي: 2016 / 2017م.
مجالات التدريس
- المناهج التعليمية: بناؤها وتطويرها، تحليلها، تقويمها. 2- طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية. 3- استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية. 4- تدريس اللغة العربية في ظل التعلم عن بعد. 5- طرائق وأساليب التفكير المختلفة خلال تعلم وتعليم وتدريس اللغة العربية. 6- كل ما يتعلق بمناهج وأساليب تدريس اللغة العربية. 7- التعليم الإلكتروني في اللغة العربية. 8- تدريس مواد اللغة العربية في مركز اللغات (اللغة العربية 101، العربية الاستدراكية 99، مهارات الاتصال باللغة العربية). 9- تدريس مواد تخصص معلم صف وتخصص أدب الأطفال المتعلقة باللغة العربية مثل: مهارات قرائية وأساليب تدريسها، مهارات كتابية وأساليب تدريسها، مهارات لغوية وأساليب تدريسها، مفاهيم لغوية وأساليب تدريسها، تعليم القراءة والكتابة للأطفال، أدب الأطفال. النمو اللغوي والمعرفي عند الأطفال.
المساقات التي تم تدريسها
اللغة العربية (101) متطلب جامعة إجباري ، اللغة العربية الاستدراكية (99) متطلب جامعة إجباري ، مهارات الاتصال باللغة العربية ، مهارات أساسية في القراءة والكتابة ، مهارات قرائية وأساليب تدريسها، مهارات كتابية وأساليب تدريسها ، مهارات لغوية وأساليب تدريسها ، مفاهيم لغوية وأساليب تدريسها ، التفاعل الصفي ، تعليم القراءة والكتابة / رياض أطفال ، التربية العملية النظرية ، التربية العملية الميدانية، أساليب تدريس اللغة العربية لطلبة كلية الآداب/ قسم اللغة العربية، تحليل المناهج وتقويمها ( ماجستير ).
مناقشة رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه داخل جامعة الحسين وخارجها: أطروحة دكتوراه بعنوان: أثر استراتيجيتي الخرائط المفاهيمية وقبعات التفكير الست في تحسين مهارة التعبير الكتابي وتنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في لواء ذيبان الطالبة: فريال عبد الحافظ ناصر القبيلات / جامعة مؤتة، الفصل الأول 2024/2025م أطروحة دكتوراه بعنوان: أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي وربنسون SQ3R في تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير الناقد في مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء ذيبان الطالبة: سهام خليل عبدالهادي الغويين / جامعة مؤتة، الفصل الثاني 2023 / 2024م أطروحة دكتوراه بعنوان: فاعليّة استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في تنمية مهارات التفكير البصري وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي في لواء الشونة الجنوبية الطالبة: ميسون أحمد العدوان / جامعة مؤتة، 2024م رسالة ماجستير بعنوان: أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحسين مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية لواء الجيزة الطالب: محمد سلمان محمد السلايطة / جامعة مؤتة / الفصل الأول 2025/2026م رسالة ماجستير بعنوان: مدى ممارسة معلمي التعليم المهني لمها ارت القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس المهنية والمعلمين أنفسهم الطالبة: شيماء جميل الشرفاء / جامعة مؤتة / الفصل الأول 2025/2026م رسالة ماجستير بعنوان: درجة توظيف معلمي المدارس الخاصة للمنصات التعليمية المتزامنة وغير المتزامنة والصعوبات التي يواجهونها الطالبة: روان عبد الرحيم الحياري / جامعة الطفيلة التقنية الفصل الثاني 2020/2021 رسالة ماجستير بعنوان: واقع استخدام معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة معان للتعليم عن بعد الطالبة: وفاء حميد أحمد الخلايفه / جامعة الحسين بن طلال، 2021 رسالة ماجستير بعنوان: واقع استخدام منصة درسك في تدريس مهارة القراءة لدى طلبه المرحلة الأساسية من وجهه نظر معلمي اللغة العربية في محافظه معان الطالبة: سوسن كمال عبد ربه كريشان / جامعه الحسين بن طلال / كانون ثاني 2020 رسالة ماجستير بعنوان: درجه تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمعايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها الطالب: حسن سليمان سلامة المراعية / جامعه الحسين بن طلال / كانون أول 2021 رسالة ماجستير بعنوان: تحليل أسئلة امتحان الشهادة الثانوية العامة لماده اللغة الإنجليزية في الاردن للأعوام من 2016 إلى 2018 وفق مستويات بلوم المعرفية المعدلة الطالبة: أسماء عبد الرحمن هارون السلامين / جامعة الحسين بن طلال / 13/3/2019