1- بكالوريوس – رئيسي: اللغة العربية وآدابها – فرعي: الإدارة العامة / الجامعة الأردنية / 1992م. 2- دبلوم عام – علوم تربوية / جامعة مؤتة / فرع معان، 1998. 3- ماجستير – مناهج وأساليب تدريس / جامعة مؤتة، 2005. عنوان أطروحة الماجستير: " أثر برنامج تعليمي محوسب وفق نموذج المنظم المتقدم في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في النحو واتجاهاتهم نحوه ". 4- دكتوراه - فلسفة مناهج وطرق تدريس اللغة العربية / جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2013. عنوان أطروحة الدكتوراه: " أثر تنوع وقت إعطاء الواجبات البيتية في تحسين مستويات الاستيعاب القرائي ومهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن".
* المناهج التعليمية: بناؤها وتطويرها، تحليلها، تقويمها. * طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية. * استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية. * تدريس اللغة العربية في ظل التعلم عن بعد. * علاقة اللغة العربية بالعلوم الأخرى، مثال: علاقة النحو العربي بالرياضيات.
الخبرات الأكاديمية
* 6 سنوات في تدريس المرحلة الأساسية / وزارة التربية والتعليم – الأردن. * 6 سنوات في تدريس المرحلة الثانوية / وزارة التربية والتعليم – الأردن. * 16 سنة في العمل الأكاديمي والتدريس الجامعي. * مدرس لغة عربية للمرحلة الثانوية / المدارس الأهلية في دبي بدولة الإمارات العربية. * منسق ومشرف مادة اللغة العربية / المدارس الأهلية في دبي وعجمان والشارقة بدولة الإمارات العربية. * مشرف على طلبة العلوم التربوية / كلية الدراسات العربية والإسلامية في دبي بدولة الإمارات العربية. * مشرف تربية عملية / قسم المناهج والتدريس - كلية العلوم التربوية - جامعة الحسين بن طلال. * محاضر متفرغ / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. * عضو هيئة تدريس – حتى الآن - ضمن الرتب الأكاديمية الآتية: - مدرس / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. - أستاذ مساعد / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. - أستاذ مشارك / قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال، بالاشتراك مع مركز اللغات – كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال / الأردن. * مدرس ضمن فريق البرنامج الدولي في جامعة الحسين بن طلال لتدريس الطلبة الأشقاء من دولة قطر الشقيقة لمساقات متطلبات الجامعة الإجبارية الخاصة باللغة العربية الاستدراكية( 99 ) واللغة العربية (101 ) ، عمان ، الأردن . * مشرف رئيس ومشرف مساعد على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية / جامعة الحسين بن طلال. * عضو لجنة مناقشة للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية / جامعة الحسين بن طلال، وخارج الجامعة. * محكم معتمد للبحوث المقدمة للنشر في مجال مناهج وأساليب التدريس، وفي مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية في مجلة جامعة الحسين بن طلال / مجلة علمية دورية محكمة. * محرر لغوي للعديد من النشرات وكتب بحوث بعض المؤتمرات التي عقدت في جامعة الحسين بن طلال/ الأردن.
الخبرات الإدارية
* مساعد عميد كلية العلوم التربوية لشؤون التربية العملية – جامعة الحسين بن طلال. * رئيس قسم المناهج والتدريس – كلية العلوم التربوية – جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي: 2016 / 2017م.
مجالات التدريس
- المناهج التعليمية: بناؤها وتطويرها، تحليلها، تقويمها. 2- طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية. 3- استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية. 4- تدريس اللغة العربية في ظل التعلم عن بعد. 5- طرائق وأساليب التفكير المختلفة خلال تعلم وتعليم وتدريس اللغة العربية. 6- كل ما يتعلق بمناهج وأساليب تدريس اللغة العربية. 7- التعليم الإلكتروني في اللغة العربية. 8- تدريس مواد اللغة العربية في مركز اللغات (اللغة العربية 101، العربية الاستدراكية 99، مهارات الاتصال باللغة العربية). 9- تدريس مواد تخصص معلم صف وتخصص أدب الأطفال المتعلقة باللغة العربية مثل: مهارات قرائية وأساليب تدريسها، مهارات كتابية وأساليب تدريسها، مهارات لغوية وأساليب تدريسها، مفاهيم لغوية وأساليب تدريسها، تعليم القراءة والكتابة للأطفال، أدب الأطفال. النمو اللغوي والمعرفي عند الأطفال.
المساقات التي تم تدريسها
اللغة العربية (101) متطلب جامعة إجباري ، اللغة العربية الاستدراكية (99) متطلب جامعة إجباري ، مهارات الاتصال باللغة العربية ، مهارات أساسية في القراءة والكتابة ، مهارات قرائية وأساليب تدريسها، مهارات كتابية وأساليب تدريسها ، مهارات لغوية وأساليب تدريسها ، مفاهيم لغوية وأساليب تدريسها ، التفاعل الصفي ، تعليم القراءة والكتابة / رياض أطفال ، التربية العملية النظرية ، التربية العملية الميدانية، أساليب تدريس اللغة العربية لطلبة كلية الآداب/ قسم اللغة العربية، تحليل المناهج وتقويمها ( ماجستير ).
مناقشة رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه داخل جامعة الحسين وخارجها: أطروحة دكتوراه بعنوان: أثر استراتيجيتي الخرائط المفاهيمية وقبعات التفكير الست في تحسين مهارة التعبير الكتابي وتنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في لواء ذيبان الطالبة: فريال عبد الحافظ ناصر القبيلات / جامعة مؤتة، الفصل الأول 2024/2025م أطروحة دكتوراه بعنوان: أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي وربنسون SQ3R في تنمية مهارات الفهم القرائي والتفكير الناقد في مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء ذيبان الطالبة: سهام خليل عبدالهادي الغويين / جامعة مؤتة، الفصل الثاني 2023 / 2024م أطروحة دكتوراه بعنوان: فاعليّة استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في تنمية مهارات التفكير البصري وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي في لواء الشونة الجنوبية الطالبة: ميسون أحمد العدوان / جامعة مؤتة، 2024م رسالة ماجستير بعنوان: أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحسين مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية لواء الجيزة الطالب: محمد سلمان محمد السلايطة / جامعة مؤتة / الفصل الأول 2025/2026م رسالة ماجستير بعنوان: مدى ممارسة معلمي التعليم المهني لمها ارت القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس المهنية والمعلمين أنفسهم الطالبة: شيماء جميل الشرفاء / جامعة مؤتة / الفصل الأول 2025/2026م رسالة ماجستير بعنوان: درجة توظيف معلمي المدارس الخاصة للمنصات التعليمية المتزامنة وغير المتزامنة والصعوبات التي يواجهونها الطالبة: روان عبد الرحيم الحياري / جامعة الطفيلة التقنية الفصل الثاني 2020/2021 رسالة ماجستير بعنوان: واقع استخدام معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة معان للتعليم عن بعد الطالبة: وفاء حميد أحمد الخلايفه / جامعة الحسين بن طلال، 2021 رسالة ماجستير بعنوان: واقع استخدام منصة درسك في تدريس مهارة القراءة لدى طلبه المرحلة الأساسية من وجهه نظر معلمي اللغة العربية في محافظه معان الطالبة: سوسن كمال عبد ربه كريشان / جامعه الحسين بن طلال / كانون ثاني 2020 رسالة ماجستير بعنوان: درجه تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمعايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها الطالب: حسن سليمان سلامة المراعية / جامعه الحسين بن طلال / كانون أول 2021 رسالة ماجستير بعنوان: تحليل أسئلة امتحان الشهادة الثانوية العامة لماده اللغة الإنجليزية في الاردن للأعوام من 2016 إلى 2018 وفق مستويات بلوم المعرفية المعدلة الطالبة: أسماء عبد الرحمن هارون السلامين / جامعة الحسين بن طلال / 13/3/2019