Training course entitled "Harvesting rain water and treating gray water"

أقيمت في الجامعة قاعة المركز الأردني الكوري، دورة تدريبية بعنوان "حصاد مياه الأمطار ومعالجة المياه الرمادية" وبتنفيذ من الجمعية العلمية الملكية/مركز البيئة والمياه وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتنظيم من قسم هندسة البيئة في كلية الهندسة بالجامعة.

وتحدث الدكتور مؤيد السيد من الجمعية العلمية الملكية عن الوضع المائي الشحيح في الأردن وأهمية تركيب وحدات لمعالجة المياه الرمادية والاستفادة منها، وهي المياه الخارجة من المغاسل وأحواض الاستحمام والغسالات والمصارف الأرضية والتي أخذت اسمها من اللون الرمادي الذي تؤول إليه بعد من الركود، وتتميز هذه المياه بأنها لا تحتوي على مواد عضوية وإمكانية اعادة استعمالها في نواحي متعددة. كما تحدثت المهندسة آيات الهزايمة من الجمعية العلمية الملكية عن أهمية الحصاد المائي وذلك بإنشاء السدود والحواجز الترابية لجمع مياه الأمطار، والذي يعتبر الأهم والأقل كلفة، ولان الإدارة المتكاملة لمساقط الأمطار تعزز أساليب الحصاد المائي وخاصة في المناطق الصحراوية الجنوبية الذي سيجعل من الزراعة امراً ممكناً رغم قلة الموارد المائية وتخفيف من التدهور البيئي.

وحضر الدورة والتي استهدفت 25 من طلبة قسم البيئة بكلية الهندسة في الجامعة، الدكتور عميد كلية الهندسة صلاح ذيابات والدكتور معاذ الشاويش رئيس قسم البيئة في الجامعة.

Newsletter
Enter your email address to get the latest news, special events, and activities directly related to your inbox.