الرؤية و الرسالة و الأهداف 

 

الرؤية

رؤية الكلية بأن تكون رائداً في إعداد و رعاية معلمي الصف و تربية الطفل و التربية الخاصة في المملطة بشكل عام و في محافظتي معان والعقبة بشكل خاص، وبالإضافة إلى القيام بالبحوث والدراسات العلمية ذات العلاقة بالعلوم التربوية.

الرسالة

إعداد المعلم ذي الكفايات العالية القادر على المساهمة في بناء مجتمع معرفي. وتطوير برامج القسم بناء على متطلبات المجتمع المحلي والعربي. 

الأهداف

في إطار أهداف  كلية العلوم التربوية التي ترمي إلى إعداد المعلم ذي الكفايات العالية , تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف الآتية :

1-   يهدف تخصص معلم صف إلى إعداد معلمي صف أكفاء , قادرين على التدريس الفعّال في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى , وكذلك على فهم النظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج , من حيث أسسها ووسائل تخطيطها وبنائها بالإضافة إلى أساليب تقويمها وتطويرها تعريف الطالب بأسس وقواعد التدريس, بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للدراسة النافذة لطرق التدريس , وأساليب تطبيقها وممارستها . 

2-  يهدف تخصص رياض الأطفال إلى إعداد متخصصين في مجال رعاية وتعليم الأطفال في مرحلة الحضانة ورياض الأطفال, وفقا لأحدث النظريات والممارسات التربوية.

3-  يهدف برنامج الماجستير إلى إعداد قيادات تربوية مؤهلة في طرق تدريس المناهج المختلفة ليكونوا قادة إدارة وإشراف في الميداني التربوية.

4-  يهدف تخصص الدبلوم العام في التربية إلى تأهيل الخريجين من التخصصات التعليمية الأكاديمية من حملة درجة البكالوريوس تربويا للقيام بأعباء مهنة التدريس , ومن ثم فتح المجال الوظيفي لهم للانخراط في مهنة التدريس .

5-  يهدف برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات إلى:

-       استيعاب الطلبة للنظريات التربوية والنفسية وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم .

-       تنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها .

-       اكتساب المهارات الضرورية لتصميم وإنتاج وتقويم وتطوير برامج الحاسوب التعليمية

-       تنمية الطلبة لمهارات البحث العلمي في ميدان تكنولوجيا المعلومات والتعليم وحل المشكلات التربوية المعاصرة وإدارة المشاريع التعليمية وتحليل النظم .

-       استخدام نظم الحاسوب التربوية والتعليمية وإدارته , والتدريب على كيفية استخدامها.

-       تصميم وإدارة مواقع التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والجامعات الافتراضية في إطار مفاهيم تكنولوجيا التعليم .

6-  يهدف برنامج الدبلوم المهني في الإدارة المدرسية إلى :

-       إعداد مهني متخصص للمتوقع أشغالهم لمراكز إدارية في المؤسسات التربوية.

-       إعداد متخصصين في مجال التربية قادرين على إعداد البحوث التربوية لتطوير أداء إدارات المؤسسات التربوية المختلفة