كلمة ترحيبية


 قسم التاريخ والجغرافيا

باسمي وباسم أعضاء الهيئة التدريسية في قسم التاريخ والجغرافيا نرحب بكم أجمل ترحيب. ويسعدنا أن نطلعكم على مسيرة ورؤية القسم وتطلعاته المستقبلية. يتبع القسم إلى كلية الآداب ونسعى في القسم الذي تأسس عام 2013/ 2014م أن يحظى طلبتنا بفرص الإفادة من أكثر التجارب عمقاً وثراءً في مجال تخصصهم ليسهموا بفاعلية وتميُّز في تقدم مجتمعهم ورقيه، ولا سيما أن علم التاريخ ساند للأمم ومختزن لذاكرتها ،وهو مترجم لحاضرها ومستشرف لمستقبلها، إذ من المعروف أن الجغرافيا مسرح التاريخ، وهي مكان الحدث وأرضيته . ومن حسن الطالع أن القسم يضم تخصصي التاريخ والجغرافيا معا.ونتطلع مستقبلا إلى استحداث برنامج للدراسات العليا في كل من تخصصي التاريخ والجغرافيا. ويضم القسم ستة أعضاء هيئة تدريس في قسم التاريخ وأربعة أعضاء في قسم الجغرافيا جاؤوا موزعين على الرتب الأكاديمية المختلفة. ويتطلع القسم إلى تحقيق رؤية الجامعة؛ لتكون مركزا للإشعاع العلمي والثقافي، وعنصرا فاعلا في بناء الوطن، وبناء معارف متكاملة لدى الطالب الجامعي من خلال ربط الطالب بتراثه ومحيطه .

د. حسين رجا الشقيرات

 

The Department of History and Geography

The Department of History and Geography was established as a part of the Faculty of Arts in 2013. The department offers course work at the undergraduate and graduate level in a large number of historical and geographical fields. The department is home to a renowned team of professors from two disciplines: history and Geography. Crucially, our team of academics works closely together to engage our students and help them to achieve their ambitions to enrich dialogues on the most important historical and geographical issues of our time.

 

Each year, our internationally renowned department guides more than 200 talented students through the fascinating realm of historical and geographical studies. The department of history and geography offers exciting opportunities to interpret the past and probe its significance through research, education and life-long learning. It also strives for a critical and ethical approach to the natural environment and society’s relationship with it.