نبذة عن القسم

يعتبر تخصص التحاليل الطبية من التخصصات العلمية الطبية التقنية التي تتعلق بالجانب التشخيصي للأمراض التي تصيب الإنسان والكشف المبكر عنها، حيث تتمحور معظم مساقات التخصص حول فهم الطالب لآلية وكيفية عمل الفحوصات المخبرية الطبية التي تتعلق بالعديد من الأمراض مثل فحوصات أمراض الدم وأعضاء الجسم المختلفة.

وانطلاقاً من حاجة القطاع الصحي في المحافظة وإقليم الجنوب لهذا التخصص فقد تأسس قسم التحاليل الطبية كأحد أقسام كلية الأميرة عائشة بنت الحسين للتمريض والعلوم الصحية في جامعة الحسين بن طلال في عام 2013 ليساهم في توفير الكفاءات والخبرات البشرية الوطنية المؤهلة علمياً وعملياً بما يتوافق مع مقاييس ومعايير الجودة المحلية والعالمية. ويسعى قسم التحاليل الطبية منذ تأسيسه للريادة والتميز في التعليم الأكاديمي الجامعي والبحث العلمي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

يقدم القسم خطة دراسية متكاملة لبرنامج البكالوريوس في التحاليل الطبية والذي يتكون من 136 ساعة دراسية موزعة على أربع سنوات دراسية. ويشتمل المنهاج الدراسي للقسم على محاضرات تدريسية نظرية شاملة بالإضافة الى مختبرات عملية تمنح الطلبة مهارات مخبرية اساسية تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل. كما يتضمن البرنامج تخصيص الفصل الدراسي الأخير للطالب للتدريب في المختبرات الطبية المتقدمة والذي يهدف إلى وضع الطالب في بيئة احترافية تساعده على التعرّف على طبيعة سوق العمل واحتياجاته وعلى اكتساب المعارف المختلفة والخبرات الميدانيّة مما يمكن الطلبة من صقل المعرفة النظرية والعملية التي يكتسبونها خلال فترة الدراسة.

يضم القسم حاليا 11 عضو هيئة تدريس من كافة الرتب الأكاديمية حيث يقوم أعضاء الهيئة التدريسية إضافة الى مهامهم التدريسية بإجراء الأبحاث العلمية لدراسة أهم المشاكل الصحية في الإقليم والوطن والمساهمة بتقديم الحلول الناجعة لها. كما ويعكف القسم على تنفيذ خطة ابتعاث الى الجامعات العالمية المرموقة لزيادة الكفاءات التدريسية والبحثية اللازمة للتوسع في برامجه الأكاديمية. وقد عمل القسم على توفير المرافق والمختبرات التدريسية والبحثية المجهزة بأحدث المعدات اللازمة لتغطية فروع التحاليل الطبية المختلفة وتشمل علم الدم وبنك الدم والكيمياء الحيوية والسريرية والاحياء الدقيقة الطبية  والمناعة السريرية والامصال والبيولوجيا الجزيئية والأنسجة والتشريح.

ويتطلع القسم إلى التوسع ببرامجه الأكاديمية  لتشمل على برامج للدراسات العليا المتخصصة في مجالات التحاليل الطبية. كما ويعمل القسم على تنفيذ خطة لتطبيق برامج الجودة العالمية للحصول على الإعتماد الخاص والإعتماد الدولي.  

 

رئيس القسم

د. محمد أبو خليل

هاتف : (+962-32179000) فرعي. 6202

البريد الإلكتروني: mabukhalil@ahu.edu.jo

 

 

 

 
النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.