نبذة عنا

بإسمي وبإسم أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في كلية الهندسة في جامعة الحسين بن طلال أرحب بجميع زائري موقع كلية الهندسة.

تـأسست كليـة الهنـدسة في جامعة الحسين بن طلال عام 2003م في مـدينة معان تحت مسمى كلية هندسة التعدين والبيئة كأول كلية للهندسة في الأردن في هذا المجال لتعكس أهمية محافظة معان والجزء الجنوبي من الأردن بشكل عام كمركز للصناعات التعدينية بشقيها الاستخراجية والتحويلية، الأمر الذي جعلها مساهماً رئيسياً في دخـول الأردن عــصر النهضة الهندسـية، ومساهمتها في تخــريج وتــأهيل مهندسين أردنيين فاعـلين ومـؤهــلين لدخول سوق العمل داخل الأردن وخارجه. وفي عام 2009م تم تغيير مسمى الكلية لتصبح كلية الهندسة بعد استحداث العديد من البرامج الهندسية فيها.

تــضم كلية الهندسة ثمانية أقسـام أكاديمية هي: قسم هندسة التعدين والمعادن، قسم هندسة البيئة، قسم الهندسة الكيميائية، قسم الهندسة المدنية، قسم هندسة الحاسوب، قسم هندسة الاتصالات، قسم الهندسة الكهربائية، وقسم الهندسة الميكانيكية. تقدم هذه الأقسام عشر بـرامج دراسـية في مرحـلة البكالوريــوس بالإضافة إلى ثلاثة برامج في مرحلة الماجستير وهي: ماجستير هندسة الحاسوب والشبكات التابع لقسم هندسة الحاسوب، ماجستير هندسة الطاقة المتجددة التابع لقسم الهندسة الميكانيكية، وماجستير هندسة الصحة والسلامة والبيئة التابع لقسم هندسة البيئة. كما تتطلع الكلية الي السعي قدماً لاستحداث برامج هندسية جديدة تخدم إحتياجات المرحلة الحالية والقادمة ومتطلبات سوق العمل. وقد حصلت جميع البرامج المطروحة في الكلية على الإعتماد الأكاديمي الأردني من هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وتعمل الكلية حالياً على تنفيذ متطلبات الحصول على شهادة ضمان الجودة المحلية لبرامج الهندسة بالإضافة الى سعي الكلية المستمر للحصول على الإعتماد الدولي من مجلس الإعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في جميع برامج البكالوريوس المطروحة فيها.

تحرص الكلية على إستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين وابتعاث عدد من خريجي التخصصات الهندسية المتميزين لمواصلة دراساتهم العليا في برامج الماجستير والدكتوراة في الجامعات العالمية المرموقة للانضمام لكادر الكلية. كما تقدم الكلية برنامج لتدريب المهندسين حديثي التخرج ضمن الاتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين.

تولي كلية الهندسة اهتماماً خاصاً بالجانب العملي من أجل اكساب الطالب المهارات الأساسية المتعلقة بمهنة الهندسة، لذا تم إنشاء العديد من المشاغل الهندسية والمختبرات المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات والتجهيزات المتطورة التي تساعد الطالب والباحث في إجراء التجارب العلمية والبحوث والدراسات.

 تسعى كلية الهندسة بجد لخدمة المجتمع ومهنة الهندسة من خلال تقديم الإستشارات للقطاعين العام والخاص وتقديم الدورات وورش العمل المتخصصة وكذلك عقد المؤتمرات والندوات، والمشاركة في الملتقيات العلمية محلياً وخارجياً.

أتمنى أن يجد زوار هذا الموقع ما يجيب على تساؤلاتهم وإستفساراتهم، وآملاً عدم التردد في الإتصال بالكلية في حال الرغبة في الحصول على المزيد من المعلومات، كما أجدها فرصة مواتية لدعوتكم لإبداء ملاحظاتكم حول الكلية وما تقدمه من برامج وخدمات للمجتمع ولمهنة الهندسة.

وختاماً أشكر لكم مرة أخرى زيارتكم لموقع كلية الهندسة ونرجو تكرار زيارتكم لهذا الموقع وإستمرار تواصلكم مع الكلية وإدارتها وأعضاء هيئة التدريس.

 

عميد كلية الهندسة

أ. د. هانـي النوافلـه

 

كليـة الهنـدســة

جامعـة الحسين بن طلال

ص. ب.  (20) معان 71111

المملكة الأردنية الهاشمية 

البريد الإلكتروني

dean.engineering@ahu.edu.jo
hanialnawafleh@ahu.edu.jo

 

الهاتف: 96232179000 (فرعي 8500)  

الخلوي 962777836323 :  

الفاكس962(3)2179050 :

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.