بدء تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير)

تعلن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الحسين بن طلال عن بدء تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير) للطلبة الأردنيين وغير الأردنيين للفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2021/2022 اعتباراً من يوم الاحد الموافق 4/7/2021 ولغاية يوم الخميس الموافق 19/8/2021.

شروط التقدم بطلبات الالتحاق

·         اجتياز متطلب اللغة الانجليزية كما يلي:

·         أن يكون مقدم الطلب حاصلًا على امتحان مستوى أو ما يعادله بنتيجة (ناجح) ساري المفعول (أي أن لا يكون الامتحان قبل تاريخ 5/7/2019).

1. الطالب الذي لم يحصل على العلامة المطلوبة في امتحان المستوى أو ما يعادله، أو لم يتقدم للامتحان بإمكانه التقدم بطلب التحاق، وفي حال قبوله سيتم تكليفه بدراسة البرنامج التأهيلي للغة الإنجليزية بواقع (6) ساعات معتمدة، خلال السنه الدراسيه الاولى.

2. على الطالب تسجيل البرنامج التأهيلي في اللغة الإنجليزية خلال السنه الاولى من قبوله بالبرنامج، واجتيازه بنجاح.

3. في حال عدم اجتياز الطالب لمساق البرنامج التأهيلي خلال السنه الاولى من التحاقه بالبرنامج يُعد فاقدًا لمقعده ، ولا يأخذ أي فرصة أخرى.

4. يمكن للطالب خلال الفصل وأثناء تسجيله البرنامج التأهيلي في اللغة الإنجليزية، التقدم لامتحان مستوى اللغة الانجليزية وعلى النحو الآتي:

* في حال اجتياز الطالب امتحان مستوى اللغة الانجليزية والحصول على العلامة المطلوبة حسب التخصص قبل البدء بدراسة البرنامج التأهيلي وقبل انتهاء فترة السحب والاضافة في فصل قبوله - حسب التقويم الجامعي - ، فإنه يعفى من مساق البرنامج التأهيلي في اللغة الإنجليزية.

* في حال اجتياز الطالب امتحان مستوى اللغة الانجليزية والحصول على العلامة المطلوبة حسب التخصص بعد البدء بدراسة البرنامج التأهيلي، يُبلِّغ الطالب مدرس المساق وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا بذلك ويرفق صورة من نتيجة الامتحان، ويعفى من حضور المساق، علماً بأن الرسوم لا ترصد بعد فترة السحب والاضافة.

·         أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن "جيد" أو ما يعادله للتقدم لبرامج الماجستير.

·         يسمح للحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير "مقبول" أو ما يعادله التقدم لجميع برامج الماجستير، وذلك حسب قرارات لجان الدراسات العليا في الأقسام والكليات المعنية؛ وفي حال قبوله عليه دراسة (3) مواد من مواد الماجستير (9 ساعات معتمدة من خطته الدراسية المقررة) خلال السنة الأولى من البرنامج، ونجاحه في كل مادة بعلامة لا تقل عن 70%، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 75% ليصبح طالباً نظامياً، وتحسب له - في حال نجاحه- هذه المواد ضمن المواد المطلوبة في برنامج الماجستير الذي قُبل فيه، وما عدا ذلك يفصل من التخصص أكاديمياً.

·         لا يحق للطالب من ذوي تقدير "مقبول" في مرحلة البكالوريوس تأجيل دراسته إلا بعد دراسة (9) ساعات معتمدة من برنامجه الدراسي التي حددها له القسم والنجاح فيها بمعدل لا يقل عن (75%) حسب قرارات مجلس التعليم العالي.

·         أن تكون الدراسة في البكالوريوس "بالانتظام".

·         يجوز للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس بالانتساب التقدم بطلب شريطة أن يكونوا قد درسوا (30) ساعة في البرنامج التأهيلي وفق قرار وزارة التعليم العالي، وإرفاق كشف علامات البرنامج التأهيلي.

 

* أي طالب فقد مقعده بسبب الرسوب في البرنامج التأهيلي في اللغة الانجليزية لن ينظر في طلبه إذا تقدم إلى نفس التخصص الذي فقد فيه مقعده إلا إذا أحضر علامة (ناجح) في امتحان مستوى اللغة الانجليزية/ جامعة الحسين بن طلال، تؤهله لدراسة ذلك التخصص.

* يعفى الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد أو برنامج دكتوراه.

 

 

الوثائق المطلوب إرفاقها

الطلبـــة الأردنيون:-

·         صورتان مصدقتان عن كشف علامات الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها.

·          صورتان مصدقتان عن المصدقة الجامعية الأولى (البكالوريوس).

·         صورتان مصدقتان عن مصدقة الدبلوم (إن وجدت).

·         صورتان مصدقتان عن كشوف علامات السنوات الدراسية في البكالوريوس والدبلوم.

·         نظام علامات الجامعة لخريجي الجامعات غير الأردنية.

·         معادلة شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشهادات الصادرة عن الجامعات الأجنبية والعربية الرسمية.

·         صورة عن امتحان مستوى اللغة الانجليزية ساري المفعول (للطلبة الذين اجتازوا الامتحان بنجاح ولم يمضِ على تاريخ تقديمه للامتحان مدة سنتين) (إن وجدت)، علماً أن الامتحانات المعتمدة هي:

o        امتحان IBT

o        امتحان IELTS

o        امتحان المستوى الخاص بجامعة الحسين بن طلال- يمكن الحصول على النتيجة من الرابط التالي http://www.ahu.edu.jo/AR-article-26964

·         اعفاء الطلبة المكفوفين وطلبة الصم والبكم من شرط الحصول على اللغة الاجنبية كأساس للقبول في برامج الدراسات العليا، شريطة احضار تقرير طبي من الجهة المختصة في مستشفى الجامعة الاردنية أو مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي بالحالة التي يعاني منها الطالب على ان لا تقل نسبة العجز في الحالات المذكورة أعلاه عن (70%).

·         صورتان شخصيتان قياس (4×6).

·          صورتان مصدقتان عن شهادة الولادة وعليها الرقم الوطني.

·         صورتان مصدقتان عن هوية الأحوال المدنية.

·         صورتان مصدقتان عن دفتر خدمة العلم بالنسبة للذكور.

·         عدم ممانعة للطلبة الذين يعملون في مؤسسات رسمية أو حكومية أو أية جهات أخرى تشترط حصول منتسبيها على الموافقة المسبقة للدراسة.

·         موافقة خطية صادرة عن الجهة المخولة تفيد بعدم ممانعة دراسة حاملها، وذلك بالنسبة لمنتسبي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية.

·         إيصال بقيمة (15) خمسة عشر ديناراً تدفع للدائرة المالية في جامعة الحسين بن طلال، وذلك على كل طلب التحاق ببرنامج الماجستير.

 

الطلبــة غير الاردنيين:-

·         صورتان مصدقتان عن كشف الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.

·         صورتان مصدقتان من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية عن الوثائق التالية:

·         شهادة (وثيقة تخرج) البكالوريوس.

·         كشف علامات البكالوريوس.

·         صورتان عن جواز السفر.

·         صورتان مصدقتان عن شهادة الولادة.

·         نظام العلامات (Grading System) في الجامعة الصادرة عنها تلك الشهادات (للشهادات التي تكون بنظام النقاط أو الأحرف).

·         صورتان شخصيتان قياس (4×6).

·         صورة عن امتحان مستوى اللغة الانجليزية ساري المفعول (للطلبة الذين اجتازوا الامتحان بنجاح ولم يمضِ على تاريخ تقديمه للامتحان مدة سنتين) (إن وجدت)، علماً أن الامتحانات المعتمدة هي:

o        امتحان IBT

o        امتحان IELTS

·         امتحان المستوى الخاص بجامعة الحسين بن طلال- يمكن الحصول على النتيجة من الرابط التالي http://www.ahu.edu.jo/AR-article-26964

·         إيصال بقيمة (15) خمسة عشر ديناراً تدفع للدائرة المالية في جامعة الحسين بن طلال، وذلك على كل طلب التحاق ببرنامج الماجستير.

 

 

تنويه :1- يرجى العلم بأن تقديم الطلب يُقدم شخصياً من قبل الطالب المعني.

               2- لن يتم استلام أي طلب غير مستوفي جميع الأوراق المطلوبة.

    علماً بأن مكان تقديم الطلبات في موقع جامعة الحسين بن طلال/عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الكائن في مدينة معان، للاستفسار 032179000 فرعي 7361

 

التخصصات المطروحة لهذا الفصل

 

التخصصات المفتوحة

التخصصات المطلوبة لأغراض القبول/البكالوريوس

هندسة الحاسوب والشبكات

هندسة الحاسوب، هندسة الشبكات، هندسة الاتصالات، هندسة الالكترونيات، الهندسة الكهربائية، هندسة الأجهزة الطبية والمعدات الحيوية، علم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، هندسة البرمجيات، هندسة الميكاترونيكس، هندسة القوى الكهربائية.

هندسة الطاقة المتجددة

جميع تخصصات كلية الهندسة، الكيمياء، الفيزياء، علوم الأرض.

الرياضيات

الرياضيات، الإحصاء، رياضيات واحصاء-علم حاسوب.

الفيزياء

الفيزياء.

اللغة العربية وآدابها

اللغة العربية وآدابها، معلم مجال لغة عربية.

    الدراسات الأدبية المقارنة/اللغة الانجليزية

اللغة الإنجليزية وآدابها .

إدارة المعلومات والارشفه الرقمية

جميع التخصصات.

التراث الحضاري

جميع التخصصات.

  

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.