دائرة التطوير و البرمجة 

تسعى دائرة البرمجة والتطوير لتحقيق فكرة الجامعة الالكترونية؛ وللوصول إلى هذا الهدف، فقد قامت الدائرة بشُعبتيها  

شعبة التحليل والبرمجة، وشعبة إدارة قواعد البيانات بتحليل وتصميم وتنفيذ ما يزيد عن أربعين برمجية تطبيقية لخدمة أهداف الجامعة في مجالات التدريس والبحث العلمي والمجالات الإدارية وتنمية المجتمع بالإضافة إلى المحافظة على أمنية وسرية المعلومات.

وتوظف الدائرة أحدث المعدات والبرمجيات في تطوير أنظمتها وقامت بتحويل العديد من الأنظمة المحوسبة لتعمل على بيئة الانترنت كنظام تسجيل الطلبة، نظام العلامات، دليل الهاتف ونظام معلومات الطلبة ونظام معلومات الموظفين، نظلم الامتحان الالكتروني بالإضافة لموقع الجامعة الرسمي.

كما وتعمل دائماً على استحداث برامج جديدة وتطوير البرامج العاملة مع ديمومة المحافظة على عملها بالشكل السليم الفعال.

ومن أهم البرمجيات والادوات المستخدمة في تصميم وبرمجة الأنظمة الخاصة بالجامعة:

-          Oracle

-          Java

-          Asp.net (VB, C#)

-          SQL DB, Oracle DB

-          Html, CSS, javascript

-          Photoshop, Aftereffect

عدد موظفي الدائرة (6 موظفين)

 

دائرة الشبكات وإدارة الأنظمة

تقوم الدائرة بمتابعة وإدامة شبكة الجامعة وربط المباني المستحدثة بها بالإضافة إلى متابعة عمل الخدمات التي تقدمها الدائرة كخدمة البريد الالكتروني وخدمة الانترنت وتصفيتها من المواقع التي لا تحتوي أهداف تعليمية. 

وتعمل الدائرة على المحافظة على سرية المستخدم في استخراج البيانات التي يوفرها المركز كبيانات الأنظمة العاملة أو من خلال الانترنت أو الموجودة على الجهاز الشخصي للمُستخدم.

 تختص بإدارة شبكة الانترنت والشبكة اللاسلكية في الجامعة وتحدد مواصفات الأجهزة المطلوبة للمختبرات في الجامعة وهي الشعبة المسؤولة عن أجهزة السيرفرات وغرفة السيرفرات، فقد قامت بتحديد مواصفات عالية للسيرفرات بسعات لا تقل عن 1TB ورامات لا تقل عن64GB  وتمتاز غرفة السيرفرات بوجود نظام تبريد عالي وإطفاء مختص للحالات الطارئة بالإضافة لتأمين الغرفة بنظام التعرف على البصمة، بالإضافة لإدارتها لمشروع مراقبة الجامعة بالكاميرات والعديد من المشاريع التقنية الأخرى في الجامعة.

عدد موظفي الدائرة (4 موظفين)

 

دائرة الصيانة والدعم الفني

 تختص بإجراء الصيانة والمتابعة لمعدات وتطبيقات الحواسيب في الجامعة، كما توفر خدماتها من خلال عقد ورش العمل والدورات المُتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، وعمل الدراسات اللازمة لإيجاد الحلول الهادفة لتطوير الجامعة الكترونياً في ضوء الإمكانيات المتاحة وتقديم المساندة والدعم الفني للأنشطة والمؤتمرات التي تعقدها الجامعة، وتقديم الاستشارات في مجال تقنية المعلومات للجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي.

عدد موظفي الدائرة (3 موظفين)

 

دائرة التخطيط وضمان الجودة

تشمل الدائرة شعبتين شعبة التدريب وشعبة التخطيط وضمان الجودة، تسعى الدائرة إلى متابعة أداء الموظفين وتطويرها كما وتعمل على متابعة الأنظمة والأجهزة وتدقيقها لتأكد من صحة عملها بالشكل المناسب، وتقدم الخدمات المختلفة لأعضاء الهيئتين (التدريسية، والإدارية) والطلبة في إي مكان وزمان مراعين الوصول الآمن والسريع للبيانات والخدمات ولجميع المستفيدين.

عدد موظفي الدائرة (1 موظفين)

 

دائرة التعليم الالكتروني 

وفيها شعبة التعليم الالكتروني حيث تعمل على عقد العديد من الدورات والورش التدريبية التقنية بالأخص الدورات التدريبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب لتعليم مهارات الحاسوب (ICDL) لكل من الهيئتين (التدريسية، والإدارية) وطلبة الجامعة بالإضافة إلى تدريب المجتمع المحلي، حيث تعمل على إدارة وعقد امتحانات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب كونه مركزاً معتمداً ومرخصاً من الجهات المعنية لهذه الغاية.

أما شعبة المختبرات فهي تختص بإدارة جميع المختبرات الحاسوبية في الجامعة والتنسيق في ما بينها لإدارة وتوزيع المحاضرات، عقد جلسات الامتحانات والمراقبين، عقد ورش العمل، وعقد الدورات التدريبية.

عدد موظفي الدائرة (5 موظفين)