نشأت المركز 

    جاء إنشاء هذا المركز عام 2004 ليشكل الذراع البحثي لكلية البترا للسياحة والآثار حيث يقوم المركز بإجراء البحوث والدراسات الميدانية المتعلقة بالتراث الحضاري الأردني بشكل عام والنبطي بشكل خاص، ويقدم المركز خدماته لطلبة كلية البترا للسياحة والآثار وللباحثين من داخل الأردن وخارجه. وجاء المحفز الأساسي لإنشاء المركز انطلاقاً من شعور جامعة الحسين بن طلال، التي تبعد حوالي 30 كم عن مدينة البترا الأثرية، بالمسؤولية تجاه هذا الموقع الحضاري الذي أختير واحداً من عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007، وأحد أهم مواقع التراث العالمي المسجلة لدى منظمة اليونسكو منذ عام 1985. ولأن مدينة البترا تعتبر درةّ السياحة الأردنية ومصدر رئيسي لدعم الدخل القومي، كان لا بد من المساهمة في دعم هذا القطاع وتسهيل مهمة جميع البعثات الأجنبية التي تعمل في البترا خصوصاً أو في جنوب المملكة عموماً.

 الرؤيا العامة

يهدف المركز إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها :-

 1. إجراء البحوث والدراسات الآثارية التي تساهم في الكشف عن التراث الحضاري بشكل عام والتراث النبطي بشكل خاص، حيث يركز المركز على الدراسات المرتبطة بالحضارة النبطية، الآثار، الصيانة والترميم، السياحة، إدارة المصادر التراثية.

 2. التنسيق مع المراكز ذات الأغراض والاهتمامات المماثلة في الأردن وخارجه بما يخدم التراث القومي ونشر الوعي الآثاري، حيث يقدم المركز خدماته لطلبة الكلية وللباحثين من داخل المملكة وخارجها وخاصة أعضاء الوفود القادمة من الجامعات العالمية لإجراء الحفريات والدراسات في المواقع الاثرية في الاردن.

  3. تعريف المجتمع العربي بالحضارة العربية النبطية وذلك من خلال عقد الندوات والدورات والأمسيات الثقافية.

 4. نشر بعض الدراسات والبحوث العلمية التي يقوم بها المركز بالإضافة إلى عقد بعض الدورات الآثارية

المتخصصة، كما يركز المركز على التدريب المهني لفئات معينة من المجتمع

 الأهداف العامة: 

يهدف المركز إلى تحقيق جملة من الأهداف ، منها :-

1- إجراء البحوث والدراسات الأثرية التي تساهم في الكشف عن التراث الحضاري للأردن بشكل عام والتراث الحضاري النبطي بشكل خاص.

2- التنسيق مع المراكز ذات الأهداف والاهتمامات المشتركة في الأردن وخارجه بما يخدم التراث القومي ونشر الوعي بآثار الحضارة النبطية ، حيث يقدم المركز خدماته لطلبة الكلية وللباحثين من داخل المملكة وخارجها وخاصة أعضاء الوفود القادمة من الجامعات العالمية لإجراء الحفريات والدراسات في المواقع الأثرية في جنوبي الأردن.

3- تعريف المجتمع بالحضارة العربية النبطية وذلك من خلال عقد الندوات والدورات والمحاضرات الثقافية.

4- نشر بعض الدراسات والبحوث العلمية التي يقوم بها المركز بالإضافة إلى عقد بعض الدورات التدريبية المتخصصة في حقل الآثار.

5- التعاون مع دائرة الآثار الأردنية العامة في إجراء دراسات ميدانية وعقد ورشات عمل وندوات علمية تتناول تاريخ وآثار الأنباط.

الأنشطة والمشاريع:

1.  مشروع شرق باير الأثري:

تم تنفيذ هذا المشروع في منطقة شرق باير وبدعم من جامعة سيدني الاسترالية كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الآثار من قسم آثار الشرق الأدنى في جامعة سيدني، وبعد ذلك أصبح هذا المشروع يمثل الجزء الشمالي من مشروع البادية الجنوبية الشرقية والذي ينفذ بالتعاون مع جامعة ليون الفرنسية ووزارة الخارجية الفرنسية.

2. مشروع البادية الجنوبية الشرقية ( (SEBAP

ينفذ مشروع البادية الجنوبية الشرقية للمسوحات والتنقيبات الأثرية بالتعاون بين جامعة الحسين بن طلال وجامعة ليون الفرنسية ووزارة الخارجية الفرنسية، ويركز هذا المشروع على توثيق أهم المواقع الأثرية في منطقة البادية الجنوبية الشرقية خلال فترات العصور الحجرية. رابط المشروع: https://sebapjordan.com/

3. مشروع الثليثوات الجنوبية

نفذ هذا المشروع بالتعاون بين جامعة الحسين بن طلال وجامعة ليون الفرنسية والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى قبل أن يتم دمج هذا المشروع مع مشروع شرق باير باسم مشروع البادية الجنوبية الشرقية الاثري.

4. مشروع حفريات ومسوحات منطقة بعجة : بالتعاون مع جامعة ميامي الأمريكية، 2017.

5مشروع المسح ألآثاري والايبغرافي (النقشي) لمنطقة جنوب الخضري في الحرة الشمالية: الموســم الأول، 2017.

6مشروع خربة براق ألآثاري: والذي يُنفذ بالتعـــاون مع جامعـة بروكسل (2018).

7مشروع حفريات ومسوحات موقع بعجة الأثري: بالتعاون مع جامعة برلين الألمانية(2017-ألان).