نبذة عنا

تعد وحدة الشؤون المالية من بين أهم الوحدات الإدارية في الجامعة, لما تقوم به من إدارة الشؤون المالية للجامعة, وهي الجهة المختصة بقبض أموال الجامعة, وتحصيلها ودفع الالتزامات المالية المترتبة عليها, وذلك طبقاً لقوانين وأنظمة الجامعة والقرارات والتعليمات الصادرة بمقتضاها وهي تقع ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة وتتبع رئيس الجامعة.

ومن مهام الوحدة مسك وتنظيم السجلات والقيود المحاسبية للجامعة بصورة صحيحة وفقاً لقواعد محاسبية سليمة, وعملية التدقيق الداخلي وإعداد مشروع موازنة الجامعة بما في ذلك جميع الجداول والبيانات والمعلومات التفصيلية المتعلقة بها والموضحة لها وفقاً للتعليمات المعمول بها, وكذلك مسك حسابات التأمين الصحي وتدقيقها حسب الاصول واعداد وتحليل التقارير المالية الدورية التي تظهر الاتجاهات الهامة في أنشطة الجامعة وإبلاغها للمسؤولين في الجامعة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وتقوم الوحدة ايضاً. بمتابعة الأمور المالية مع الجهات ذات العلاقة وبالمشاركة في اللجان والمتعلقة بالأمور المالية في الجامعة, وبمتابعة تطوير الإجراءات المالية لضبط العمل وتحديث أساليب التدقيق الداخلي وتنمية مهارات جهاز التدقيق الداخلي.

وتضم الوحدة الدوائر التالية:- دائرة الموازنة والتدقيق, دائرة الإيرادات والصناديق, دائرة النفقات والتأمين الصحي, دائرة الرواتب والتأمينات ,والديوان.

وتتطلع الوحدة المالية إلى تحديث أنظمتها المحوسبة بما يؤدي إلى حوسبة الوحدة, وفق برنامج محاسبي موّحد كما تم إعادة هيكلتها بما يتلاءم والإدارة المالية الحديثة والقادرة على تزويد صاحب القرار بالمعلومة المالية الدقيقة عند طلبها.

الأهداف:

  1. المحافظة على أموال الجامعة من خلال إدارة حسابات الجامعة ومعاملاتها المالية والسجلات الخاصة بكفاءة عالية وفق النظم المحاسبية المتقدمة.
  2. تزويد إدارة الجامعة بالتقارير المالية المتميزة لمساعدتها في إتخاذ القرارات الرشيدة لتحيقي التطور والنمو.
  3. تقديم الخدمات المالية بجودة عالية لجمهور المتعاملين من الموظفين والطلاب والموردين لتحقيق أعلى مستوى من الرضا والقبول.
  4. التأكد من حسن تطبيق أنظمة وتعليمات الجامعة المالي واقتراح تطوير تلك الأنظمة بما يضمن أفضل عائد ممكن من تشغيل موارد الجامعة وبأقل كلفة ممكنة
النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.