احتفال قسم الرياضيات بيوم الباي العالمي
احتفال قسم الرياضيات بيوم الباي العالمي

 احتفل قسم الرياضيات في كلية العلوم يوم الأربعاء 14/3/2018 بيوم الباي العالمي وقد شمل الاحتفال على مسابقة خاصة بطلبة الجامعة أقيمت في ساحات الجامعة تم سؤال الطلبة خلالها عن معلومات عامة بالرياضيات وبالباي بشكل خاص وتم توزيع جوائز رمزية وبطاقات تعريفية عن الرياضيات و هذه النسبة. ومن ثم أقيم حفل في بهو كلية العلوم شمل تقديم معلومات رياضية وإثباتات خاصة بهذه النسبة قدمت لطلبة كلية العلوم وفي نهاية اليوم شكل طلبة قسم الرياضيات لوحة تمثل الباي في ساحة الجامعة.

 
وقد قال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور فراس الفقيه أن هذا اليوم هو يوم مميز للرياضيات وهو يوم عالمي يحتفل به عالميا بهذه النسبة, وقد تم الاحتفال به في قسم الرياضيات في كلية العلوم لتذكير الطلية بهذا اليوم وبث روح التشجيع والتعاون بين طلبة القسم وأعضاء الهيئة التدريسية فيه.
 
وقال الدكتور بلال الحسنات من قسم الرياضيات أن يوم ١٤ / ٣ من كل عام هو يوم الباي العالي والباي رقم نسبي دائما يساوي نسبة محيط الدائرة إلى قطرها لأي دائرة ويساوي تقريبا ٣.١٤, 
وبخصوص هذا العدد المميز، فانه لم يرد تأكيد متى تم اكتشافه أولاً أو من هو المكتشف. إنما ورد أن الفراعنة والبابليون كانت لديهم نسب تقريبية لهذا العدد. أما أول حساب لقيمته فقد تم عن طريق العالم الرياضي أرخميدس (٢١٢-٢٨٧ قبل الميلاد). وكان أول من استخدم الرمز المعروف الذي نراه أيامنا هذه هو العالم ويليام جونز. ومن الجدير بالذكر أن احد علماء العرب واسمه غياث الدين (٤٢٩-٥٠٠م) قد استخدم نفس اسلوب أرخميدس لاحتساب تقريب –الباي- وقد استخدمت نتائجه لأكثر من ١٨٠ سنه حتى جاءت الحواسيب وجعلت أمر احتساب قيم تقريب -الباي- أفضل وأسرع.
 
كان يوم مميز شكرا لجميع القائمين على هذا النشاط من طلاب وأعضاء هيئة تدريسية والشكر الجزيل لمنسقي اليوم الدكتور بلال الحسنات ورئيس قسم الرياضيات الدكتور عايد العظامات ولعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور فراس الفقيه لدعمه المتواصل للطلبة ولأعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم.
 
النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.