لمحة عامة عن قسم نظم المعلومات الحاسوبية

 

الكلمة الترحيبية


أهلاً بكم في الصفحة الخاصة بقسم نظم المعلومات الحاسوبية

.
يعتبر قسم نظم المعلومات من أهم وأعرق الأقسام الأكاديمية في جامعة الحسين بن طلال ، حيث بدء التدريس في تخصص نظم المعلومات الحاسوبية في العام الدراسي (2002\2003)، حيث كان يتبع إلى كلية العلوم . وبعد تأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2009 ، أصبح تخصص نظم المعلومات الحاسوبية قسماً مستقلاً في كلية تكنولوجيا المعلومات، والتي تضم أيضا قسم علم الحاسوب و قسم هندسـة البرمجيـات.


يسعى القسم إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي وربطه بالتدريس وباحتياجات البيئة المحلية والإقليمية وكذلك نشر المعرفة،و إعداد خريجين متميزين ذوي مهارات وكفاءات تمكنهم من النجاح في الحياة العملية. حيث يقوم القسم بتزويد الطلبة بالمعارف العامة والمتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال طرح مساقات أكاديمية متنوعة في نظم المعلومات الأساسية والتطبيقية ،تجمع بين التميز والحداثة والاستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي وسوق العمل ، كما يقوم القسم بإعداد الطلبة وتأهيلهم تأهيلاً فنياً وذلك بالتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية من خلال بيئة تكاملية وتفاعلية مما يعزز من فرص تنافس الخريجين في الحصول على فرص العمل المناسبة.


ولتحقيق رؤية القسم التي تتمثل بالسعي لتحقيق مكانة متميزة بين جامعات المنطقة في المجال التعليمي والبحثي في نظم المعلومات الحاسوبية ، من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية وتخريج المؤهلين في نظم المعلومات الحاسوبية وبجودة عالية ، يسعى القسم الى إعادة النظر في الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس و إعداد خطة دراسية جديدة شاملة ومتطورة تتواكب مع متطلبات سوق العمل والتركز على محاور نظم المعلومات وتطبيقات الإنترنت وقواعد البيانات والتنقيب فيها


يتميز قسم نظم المعلومات الحاسوبية بعدد من المميزات منها

-          أعضاء هيئة تدريس على درجة عالية من التأهيل من خريجي جامعات عالمية مرموقة.

-          التدريس باللغة الانجليزية.

-          توفر احدث الوسائل التكنولوجية في التعليم.

-          استخدام المؤلفات العلمية الأجنبية الحديثة.

يتوقع من خريجي قسم نظم المعلومات الحاسوبية الحصول على المهارات المعرفية الآتية:


- معرفة جيدة في العلوم الأساسية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات، ومقدرة جيدة على تطبيق هذه المعرفة في مجال تقنية المعلومات.

-          المقدرة على تطوير البرمجيات باستخدام احدى لغات البرمجة الحديثة.

-          الفهم العميق لبيانات الحاسوب المختلفة.

-          الأخلاق الخاصة ببيئة العمل والمهنية العالية.

-          امتلاك مهارات الاتصال الفعال بنوعيه الشفهي والكتابي، من اجل المساهمة الفعالة في المشاريع والمناقشات والعروض التقديمية، والقدرة على الكتابة العلمية.


نشأة القسم وتطوره

تأسس قسم نظم المعلومات الحاسوبية في عام 2009، لمواكبة التطور في عالم تكنولوجيا المعلومات، وقد كان تخصص نظم المعلومات الحاسوبية هو جزء من قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب، حيث بدء التدريس في هذا التخصص في العام الدراسي (2002\2003). وبعد تأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2009 أصبح تخصص نظم المعلومات الحاسوبية قسماً مستقلاً في كلية تكنولوجيا المعلومات، والتي تضم أيضا قسم علم الحاسوب و قسم هندسـة البرمجيـات.


ويحوي قسم نظم المعلومات الحاسوبية (4 ) من أعضاء الهيئة التدريسية يحملون شهادة الدكتوراه ، أحدهم برتبة أستاذ وثلاثة برتبة أستاذ مساعد، بالإضافة إلى ( 5 ) من حملة درجة الماجستير وسكرتيرة.


وقد حصل قسم نظم المعلومات الحاسوبية على الاعتماد الخاص من هيئة الاعتماد للجامعات في الأردن.


يوفر القسم للطلبة العديد من المواد المتعلقة في مواضيع تحليل وتصميم نظم المعلومات ، ومواضيع أمن وسرية المعلومات، وإدارة الشبكات، نظـم إدارة المعرفــة ، ونظم قواعد البيانات، والتجارة الالكترونية و تطوير التطبيقات، بنـاء ومحاكـاة النظــم ، الانترنــت وتطبيقاتهـا ، إدارة المشاريع البرمجية وجودتها، والدراسات ذات الصلة بهذه المواضيع، بالإضافة إلى مواضيع خاصة في مجالات الحوسبة وتحليل و إدارة الأعمال، وتخصص الكلية ثمانية مختبرات لطلبة الكلية من اجل رفع المهارات العملية لدى الطلبة في مجال التخصص،ويتمكن الطلاب من خلال هذا القسم من اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير وتشغيل وإدارة نظم المعلومات في أي من منظمات ومؤسسات الأعمال الحكومية أو الخاصة.

الرؤيا
التـميز في المجال التعليمي والبحثي في نظم المعلومات الحاسوبية. والالتزام بخدمة المجتمع بفاعلية، وتخريج المؤهلين في نظم المعلومات الحاسوبية وبجودة عالية.

الرسالة

قديم تعليم متميز من خلال دمج النظريات العلمية والتطبيقات العملية والخبرات الواقعية لتهيئة الخريج بالمعارف والمهارات الضرورية في مجالات نظم المعلومات الحاسوبية لجعله منافس محليا وعالميا و قادر على البحث العلمي. وإنشاء بيئة عمل محفزة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في البحوث المبتكرة التي تساعد في خدمة المجتمع .

الأهداف

هدف قسم نظم المعلومات الحاسوبية إلى القيام بواجبات رئيسة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي، ويمكن تفصيل الأهداف كما يلي:

- تزويد الطلبة بالمعرفة كشرط أساسي لممارسة أو إجراء دراسات متقدمة في نظم المعلومات ، بما في ذلك المبادئ العلمية ، والتحليل الدقيق ، والتصميم الإبداعي.
-
تعليم الطلبة بشكل واسع ، بما في ذلك معرفة أهمية القضايا الراهنة في مجال الحوسبة مع التركيز على التطبيقات الحاسوبية الضرورية وذلك في القطاعين العام و الخاص أو لمتابعة التعليم العالي.
-
تخريج كفاءات منافسة ذات شخصية أكاديمية و بحثية متميزة وتأهيلها للانخراط في سوق العمل.
تطوير مهارات الاتصال ومسؤولية العمل الجماعي وترسيخ المواقف والأخلاقيات المهنية ، حتى يستعد الطلبة لبيئة العمل المعقدة والحديثة للتعلم مدى الحياة.
تشجيع الأفكار والمشاريع المبتكرة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم على حد سواء.
توفير البيئة التي تمكن الطلبة من تحقيق أهدافهم من خلال نظام مبتكر دقيق ويحمل روح التحدِ، ومفتوح وداعم.
المساهمة في تلبية حاجة المجتمع المحلي و الاقليمي في مجال تكنولوجيا ونظم المعلومات من خلال إيجاد الكفاءات العلمية المؤهله لذلك.
تعزيز متابعة خريجي القسم بشكل خاص والكلية بشكل عام ، والتنسيق مع مؤسسات سوق العمل في توفير فرص عمل للخريجين.

 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.