لمحة عامة عن قسم هندسة البرمجيات

أهلاً بكم في الصفحة الخاصة بقسم هندسة البرمجيات ضمن كلية تكنولوجيا المعلومات.
يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات الحديثة نسبياً في مجال تكنولوجيا المعلومات. ظهر هذا التخصص ليلبي حاجات سوق العمل المتمثلة بايجاد أشخاص ذوي خبرة ودراية في الأمور المتعلقة في تصميم وهيكلة بناء البرمجيات للوصول الى برمجيات متكاملة مبنية على أساس صلب تواكب التطورات والتحديات في عصر التكنولوجيا الحديث.
من هنا جاءت الحاجة لتأسيس قسم هندسة البرمجيات تحت مظلة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة أغلى الرجال ،جامعة الحسين بن طلال. تأسس قسم هندسة البرمجيات سنة 2009 جنباً الى جنب مع قسم علم الحاسوب وقسم نظم المعلومات الحاسوبية ومبنياً على وضع خطط دراسية حديثة ومتجددة تتوافق مع حاجات السوق والعمل، اضافة الى توفير أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الاختصاص والكفاءة العالية لمنافسة باقي الجامعات.
ليستطيع الطالب التخرج من قسم هندسة البرمجيات بشهادة البكالوريوس، يجب عليه أن ينهي 132 ساعة معتمدة بنجاح متمثلة بـ: جامعة اجباري (12 ساعة معتمدة)، جامعة اختياري (15 ساعة معتمدة)، كلية اجباري (25 ساعة معتمدة)، تخصص اجباري (68 ساعة معتمدة)، و تخصص اختياري (9 ساعات معتمدة). يتميز القسم بطرح مجموعة من المواد المتخصصة في مجال هندسة البرمجيات بنسبة تصل الى 30% من مجموع الساعات المعتمدة تتنوع بين تصميم البرمجيات، هندسة االبرمجيات، تشغيل البرمجيات وصيانتها، النظم ذات القابلية للأعطال، وغيرها من المواضيع المهمة التي تؤهل الطالب للمنافسة في سوق العمل مع نظرائه في هذا المجال. اضافة لتخصص الطالب في مجال هندسة البرمجيات، يتم تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات ضمن مواد تطرح في كلية تكنولوجيا المعلومات تتمثل بنسبة تتجاوز 50% من مجموع الساعات المعتمدة. وفي مجال الثقافة العامة يحصل الطالب على القدر الوفير من المعلومات ضمن المواد التي تطرح على مستوى الجامعة.
تتمثل المهمة الأساسية في قسم هندسة البرمجيات باخراج جيل من الطلبة قادر على المنافسة في سوق العمل وقادر على المشاركة في بناء المستقبل.

نشأة القسم وتطويره

تأسس قسم هندسة البرمجيات في عام 2009 بعد إعادة هيكلة كل من كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب وكلية هندسة التعدين والبيئة في جامعة الحسين بن طلال.
وقد كان تخصص هندسة البرمجيات هو جزء من قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب، وبعد تأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2009 أصبح تخصص هندسة البرمجيات قسماً مستقلاً في كلية تكنولوجيا المعلومات (CoIT) والتي تضم أيضا قسم علم الحاسوب و قسم نظم المعلومات الحاسوبية.
ويحوي قسم هندسة البرمجيات ثلاثة أعضاء يحملون شهادة الدكتوراه برتبة أستاذ مساعد وعضو من حملة درجة الماجستير وسكرتيرة وثلاثة مشرفين للمختبرات. بالإضافة إلى ذلك ، يمتلك القسم ثلاث مختبرات حاسوب متصلة إلى شبكة الإنترنت.
وقد حصل قسم هندسة البرمجيات على الاعتماد الخاص من هيئة الاعتماد للجامعات في الأردن.
ولقد أدرك القسم الطلب على هندسة البرمجيات في الأردن.لذلك، أرسل القسم اثنين من المبعوثين للحصول على الدكتوراه من الجامعات المتميزة في بلدان مثل الولايات المتحدة واستراليا.
درجة البكالوريوس في تخصص هندسة البرمجيات
عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على شهادة البكالوريوس في هندسة البرمجيات هو 132 ساعة معتمدة. وهذا البرنامج هو برنامج نموذجي لمدة أربع سنوات للحصول على درجة بكالوريوس في تخصص هندسة البرمجيات من جامعة الحسين بن طلال . ويهدف البرنامج إلى إعداد الطلبة لتولي مناصب في كل من القطاعين الحكومي والخاص وقطاعي صناعة الكمبيوتر والتعليم، كما يوفر لهم الفرص للحصول على شهادة أكاديمية عليا في هذا التخصص وفي تخصصات تكنولوجيا المعلومات المختلفة.
منــح درجــة البكالوريـوس في تخصص هندسة البرمجيات
ت منــح درجــة البكالوريوس للطلبــة بعد إتــمام المتطلبات الآتية :-
أ- النجاح في جميع المواد الدراسية المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس على حسب الخطة الدراسـية.
ب- الحصـول على معـدل تراكمـي لا يقـل عـن (60%).
ج- أن يكـون الطالـب مسجـلاً في الجامعة في آخر فصليـن دراسييـن ويعتبر الفصل الدراسي فصلاً دراسياً لهذا الغرض.
د- عدم تجاوز الحد الأعلى لسنوات التخرج المنصوص عليها في تعليمات الجامعة وهو سبع سنوات .
ه - أن يتقدم الطالب لامتحان الكفاية الجامعية وفقاً لقرارات مجلس التعليم العالي , ويعتبر هذا الامتحان اختيارياً للطلبة غير الأردنيين .

المخرجات:
بعد الحصول على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات يصبح الطالب متمكن من :
- توظيف مبادئ الرياضيات والعلوم والهندسة لتعريف وتوصيف وتحليل وإيجاد الحلول للمسائل المختلفة.
- إيجاد حلول إبداعية للمسائل المطروحة
- استيعاب وتطبيق المبادئ والممارسات اللائقة للتصميم والتطوير المستمرين.
- تطبيق مبادئ التصميم والتطوير في التحليل وبناء وتقييم وتصميم النظم والمكونات والمسارات
- استخدام تكنولوجيا المعلومات والوسائل المادية والبرمجية لإيجاد الحلول للمسائل والقيام بالتجارب والتحاليل وقراءة البيانات
- الحصول على مهارات تحليلية وتعلميه عالية وذاتية
- العمل مع فرق من تخصصات وثقافات مختلفة.
- التعامل بالمهنية وروح المسؤولية الأخلاقية
- التعامل بروح المسؤولية مع الآثار الاجتماعية لهندسة البرمجيات
- إدراك الحاجة للتعلم مدى الحياة.
- إدراك أهمية التكنولوجيات الحديثة والصاعدة
- قيادة فريق للوصول للنتائج المرجوة
- القدرة على تصميم حل محوسب لمسائل من العالم المعاش.

فرص العمل المتاحة

يمكن لخريج قسم هندسة البرمجيات العمل في عدد من المؤسسات والمنظمات ذات الصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات، و الاستشارات و الخدمات المصرفية، والترفيه، والصحة والإعلام، والتعليم ، وفي تصميم وتطوير العديد من البرمجيات. ويساعد البرنامج الأكاديمي لهندسة البرمجيات على إعداد الخريجين لتولي مناصب والتي من ضمنها :
مهندس برمجيات ، مصمم برمجيات ، مطور برامج ،مهندس برامج كمبيوتر ،مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات،محلل نظم معلومات، محلل متطلبات برمجيات ،متخصص في الحماية الأمنية للمعلومات ، متخصص في ضمان جودة البرمجيات ، مبرمج،مصمم ألعاب كمبيوتر،متخصص دعم خدمات تكنولوجيا المعلومات ،مسئول عن نظام من أنظمة الحاسوب أو الشبكات ،مدير قاعدة بيانات،مدير مشروع برمجيات ، متخصص شبكات واتصالات ،أو في مجال البحوث والتطوير.
ينبغي على الخريجين محاولة كسب بعض الخبرة العملية فى هذا المجال، ويمكن الحصول على الخبرة من خلال العمل، والتدريب الداخلى، أو العمل لمدة عام في هذا المجال.

الرؤيا
تطلع قسم هندسة البرمجيات إلى تحقيق الريادة في التعليم والبحث العلمي في مجال هندسة البرمجيات. وأن يكون القسم بيئة بحثية وتعليمية متميزة في أبحاثها وبرامجها ومناهجها التعليمية.
الرسالة
1. توفير المعرفة الوطيدة في مجال هندسة البرمجيات.
2. توفير الأدوات والبرمجيات المختلفة لتطوير الخدمات التعليمية التي تساعد في إنتاج الخريجين المتميزين في مجالات هندسة البرمجيات.
3. تخريج مؤهلون لديهم القدرة التنافسية محلياً وعالمياً في مجالات هندسة البرمجيات.

الأهداف

هداف دراسة التخصص للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات هي كالتالي :
• تحضير الطلبة للدراسات العليا أو العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات.
• تحضير الطلبة للاستخدام الصحيح والفعال للحاسبات
• تدريب الطلبة على مهارات الاتصال الفعالة.
• التشجيع على الإبداع
• تزويد الطلبة بقدرات التخطيط لأنظمة البرمجيات العملاقة
• تزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لبناء أنظمة البرمجيات العملاقة.
• تدريب الطلبة على تقييم واستخدام وسائل أتمتة البرمجيات
• تمكين الطلبة من تطبيق منهجيات هندسة البرمجيات أثناء عملية بناء البرمجيات.
• تطوير مهارات الاتصال ومسؤولية العمل الجماعي وترسيخ المواقف والأخلاقيات المهنية ، حتى يستعد الطلبة لبيئة العمل المعقدة والحديثة للتعلم مدى الحياة.

 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.