كلمة ترحيبية

أهلاً بكم في الصفحة الخاصة بقسم هندسة البرمجيات ضمن كلية تكنولوجيا المعلومات.
يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات الحديثة نسبياً في مجال تكنولوجيا المعلومات. ظهر هذا التخصص ليلبي حاجات سوق العمل المتمثلة بايجاد أشخاص ذوي خبرة ودراية في الأمور المتعلقة في تصميم وهيكلة بناء البرمجيات للوصول الى برمجيات متكاملة مبنية على أساس صلب تواكب التطورات والتحديات في عصر التكنولوجيا الحديث.
من هنا جاءت الحاجة لتأسيس قسم هندسة البرمجيات تحت مظلة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة أغلى الرجال ،جامعة الحسين بن طلال. تأسس قسم هندسة البرمجيات سنة 2009 جنباً الى جنب مع قسم علم الحاسوب وقسم نظم المعلومات الحاسوبية ومبنياً على وضع خطط دراسية حديثة ومتجددة تتوافق مع حاجات السوق والعمل، اضافة الى توفير أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الاختصاص والكفاءة العالية لمنافسة باقي الجامعات.
ليستطيع الطالب التخرج من قسم هندسة البرمجيات بشهادة البكالوريوس، يجب عليه أن ينهي 132 ساعة معتمدة بنجاح متمثلة بـ: جامعة اجباري (12 ساعة معتمدة)، جامعة اختياري (15 ساعة معتمدة)، كلية اجباري (25 ساعة معتمدة)، تخصص اجباري (68 ساعة معتمدة)، و تخصص اختياري (9 ساعات معتمدة). يتميز القسم بطرح مجموعة من المواد المتخصصة في مجال هندسة البرمجيات بنسبة تصل الى 30% من مجموع الساعات المعتمدة تتنوع بين تصميم البرمجيات، هندسة االبرمجيات، تشغيل البرمجيات وصيانتها، النظم ذات القابلية للأعطال، وغيرها من المواضيع المهمة التي تؤهل الطالب للمنافسة في سوق العمل مع نظرائه في هذا المجال. اضافة لتخصص الطالب في مجال هندسة البرمجيات، يتم تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات ضمن مواد تطرح في كلية تكنولوجيا المعلومات تتمثل بنسبة تتجاوز 50% من مجموع الساعات المعتمدة. وفي مجال الثقافة العامة يحصل الطالب على القدر الوفير من المعلومات ضمن المواد التي تطرح على مستوى الجامعة.
تتمثل المهمة الأساسية في قسم هندسة البرمجيات باخراج جيل من الطلبة قادر على المنافسة في سوق العمل وقادر على المشاركة في بناء المستقبل.

 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.