امتحان الكفاءة الجامعية

امتحان الكفاءة الجامعية

امتحان الكفاءة الجامعية: 

هو عبارة عن مجموعة من الفقرات أو الأسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة المتوقع من الطلبة اتقانها، لطلبة الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس المتوقع تخرجهم للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.

أهداف الامتحان وأغراضه:

1.  رسم السياسات الخاصة بالتعليم العالي من قبل الجهات ذات الصلة بجودة التعليم العالي ومؤسساته في الأردن، إذ يمكن من خلال نتائجه (تشخيص) الوقوف على جوانب القوة وجوانب الضعف في تحقيق نتاجات التعلم العامة المتوقع من الطالب الملتحق فى مؤسسات التعليم العالى تحقيقها، سواءً ما اتصل منها بالنتاجات العامة للتعليم العالي على مستوى مؤسسات التعليم العالي أم تلك الخاصة بعائلة التخصصات للمجال المعرفي، أم تلك النتاجات التخصصيه التى تشكل خصوصية لكل تخصص ضمن كل عائلة من التخصصات، إضافة إلى مساعدة هذه المؤسسات على تحديد الإجراءات والسياسات الواجب اتخاذها للتغلب على نواحي الضعف وتعزيز نواحي القوة في جوانب الإعداد الذي تقدمه.

2.  استخدامه كأساس للاعتماد وضمان الجودة، إذ سيشكل تحقق نتاجات التعلم للبرامج والتخصصات أحد المعايير الهامة، التي سيجرى بناءً عليها استمرارية اعتماد التخصصات والبرامج لمؤسسات التعليم العالي، ورفع الطاقة الاستيعابية لها، واتخاذ قرارات حول إيقافها أو سحب الاعتماد والترخيص لها من قبل الجهات المعنية بهذه القرارات.

3.  خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات على تحقيق الجودة في مدخلاتها وعملياتها وبالتالي مخرجاتها، مما ينعكس إيجاباً على مستوى أداء مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

4.  استخدامه كأساس للمساءلة الموجهة للقائمين على البرامج والتخصصات في داخل المؤسسة التعليمية من جهة، ومن قبل وزارة التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من جهة أخرى.

5.  توفير مؤشرات كمية ونوعية مستمرة تمتاز بالدقة والثبات والصدق والموضوعية عن أداء القائمين على التخصصات والبرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي.

6.  الوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة أداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاءة الجامعية لعدة سنوات.

 

 

بنية الامتحان :

إن التصور الجديد لامتحان الكفاءة الجامعية يتمثل في أنه امتحان يركز على الكفايات (Competency - Based Test) أكثر من كونه امتحاناً تحصيلياً (Achievement Test) يقيس معارف، وحقائق ونظريات ومهارات تم تعلمها من قبل الطالب واختبر بها واجتازها، إذ سيُركز الامتحان  على نتاجات التعلم العامة والخاصة التي يتوقع من الطالب اكتسابها بعد الانتهاء من دراسة البرنامج الأكاديمي الملتحق به، والتي من شأنها حمله على لعب الأدوار المهنية المتوقعة في إطار التخصص الذي درسه بفاعلية، إذ ستكون المهمات الامتحان ية غير موجهة لقياس مقدار الحصيله المعرفية المتحققة للطالب، بل تقيس ما تحقق للطالب من المهارات والعمليات العقلية العليا، (يتذكر، يفهم، يطبق، يحلل، يقوم، يبتكر) وقدرته على توظيفها فى المواقف العملية (الوضعيات) الشبيهة بتلك المواقف التى من المتوقع منه التعامل معها فى سوق العمل، وفي هذا السياق سيركز الامتحان  على مستويين من الكفايات أو النتاجات كما هي موضحة أدناه:

المستوى العام (Macro- Level):

حيث يُركز هذا المستوى على النتاجات والكفايات العامة، التي يتوقع من جميع البرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي (بغض النظر عن تركيزاتها) أن تطورها لدى خريجيهاحتى يستطيعوا التمشي مع متطلبات الحياة المهنية والاجتماعية، بحيث يؤدون أدوارهم بفاعلية، وينخرطون في عملية التطوير والتعليم المستمر، وهي بشكل أساسي تشمل المهارات التي يُطلق عليهاالفنون العقلية (Liberal Arts) والتي تتمثل في:

أولاً: مهارات البحث والتحليل: حيث تتضمن المهارات الفرعية التالية:

1.     مهارة توظيف مناهج البحث العلمي في التعامل مع المشكلات العملية والعلمية في مجالات عامة ومتخصصة.

2.     مهارات الاستنتاج والتحليل لنتائج الأبحاث والتوصل إلى الاستنتاجات الخاصة بها.

3.     تقييم المعلومات والاستنتاجات المبنية على مقدمات ونصوص تمثل قضايا تقع في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية والعلوم الصحية.

4.     إدراك الأخطاء في عملية البحث والتوصل إلى الاستنتاجات.

5.     التعرف بالمشكلات وتحديدها الواردة في مواقف معطاه.

 ثانياً: مهارات التفكير الناقد والإبداعي: حيث تتضمن المهارات والكفايات الفرعية التالية:

1.   مهارة الفهم والتقييم للمعلومات المختلفة.

2.   التقييم لفوائد واستعمالات المعلومات.

3.   توليد المعلومات من خلال الاستنتاج والاستنباط.

4.   المهارة في تحديد الافتراضات المتضمنة في عدد من النصوص.

5.   القدرة على التفسير من خلال تقييم الاستنتاجات المبنية على نصوص ومواقف معطاه للطالب.

6.   تقييم جوانب الضعف والقوة في الحجج والمقدمات التي تتضمنها بعض النصوص والمواقف.

 ثالثاً: مهارات المعالجة المنطقية والرياضية واللفظية: وتتضمن المهارات الفرعية الآتية:

1.     القدرة على التوصل إلى أحكام تأملية حول ما هو وارد من المعلومات الموضوعة بصيغ لفظية أو رقمية.

2.     القدرة على الاستنباط والاستنتاج المنطقي والرياضي واللفظي استناداً لمعطيات أو بيانات تأخذ صيغ مواقف تشكل معضلات لفظية أو منطقية أو رياضية.

3.     المرونة في التفكير وإدراك العلاقات بين المعلومات والافتراضات الواردة في مواقف رياضية أو منطقية.

4.     القدرة على التحليل لمعرفة الافتراضات والأسباب وفحص التفاعلات بين المعلومات.

5.     القدرة على التفسير من أجل تقرير دقة المعنى بناءً على مواقف رياضية أو نصوص تتضمن معضلات مكتوبة.

6.     القدرة على التوصل لتوضيحات عن المضمون لنصوص معطاه له على شكل نصوص وعروض رياضية ورسومات بيانية.

رابعاً: مهارات التواصل المكتوب: وتتضمن المهارات الفرعية التالية:

1.   القدرة على الاستيعاب للنصوص المكتوبة والتعرف بمضامينها.

2.   القدرة على التعرف على الأخطاء المتضمنة بالنصوص المكتوبة وتصويبها.

3.   القدرة على تحديد الوسيلة الأفضل لإيصال مضمون رسالة معينة لمجتمع معين.

خامساً: مهارات التعامل مع المعلومات والحصول عليها ومعالجتها: حيث تتضمن المهارات الفرعية التالية:

1.   القدرة على تحديد مصادر المعلومات اللازمة للقيام بعمل بحثي معين.

2.   القدرة على المفاضلة بين قواعد المعلومات وكيفية استخدامها.

3.   مهارة توظيف المعلومات في الاستخدامات العملية المستقبلية.

4.   تحديد نمط المعلومات اللازمة لحل مشكلة معينة أو التعامل مع موقف معين.

5.   المهارة في تقييم المعلومات التي تقدم للطالب في ضوء محكات معينة.

سادساً: مهارات حل المشكلات والعمل ضمن فريق العمل: والتي تتضمن المهارات الفرعية التالية:

1.          القدرة على تحديد المشكلة وتحديد أسبابها والعوامل المرتبطة بها.

2.          القدرة على توليد البدائل للتعامل مع المشكلة.

3.          القدرة على تقييم البدائل واختيار الأنسب منها.

4.          القدرة على تقييم الحلول لمشكلة.

5.          القدرة على الإبقاء على العمل ضمن الفريق.

6.          القدرة على المحافظة على استمرارية عمل فريق العمل وإنجاحه.

7.          امتلاك مهارات التعامل مع فريق.

8.          امتلاك القدرة على حل الصراعات والمشاكل التي تواجه فريق العمل.

9.          القدرة على تشكيل فرق العمل وإدارتها.

10.     التعرف بالمشكلات والصعوبات والمخاطر التي تواجه فرق العمل وإدارتها أو العمل ضمنها.

سابعاً: المعرفة بالحقوق المدنية والأغراض في المجتمع المحلي والإقليمي لبيئة التخصص: وتشمل هذه المهارة القدرات والمهارات الفرعية الآتية:

1.           مهارات التقيد بالمسؤوليات الشخصية والاجتماعية.

2.           القدرة على تحديد ما هي المسؤوليات الشخصية والاجتماعية التي يتوجب مراعاتها في مواقف اجتماعية وعملية محددة.

3.           القدرة على تمييز ما يعد مسؤوليات شخصية أم لا عندما يعطي مواقف محددة.

4.           القدرة على معرفة الحقوق المدنية له وتوظيفها في المواقف التي يتعامل معها في توجيه قراراته الشخصية والمهنية.

ثامناً: المعرفة بالقواعد الأخلاقية وما يتفق معها من أفعال: حيث تشمل هذه المهارة القدرات والمهارات الفرعية الآتية:

1.           القدرة على التمييز بين السلوك المتسق مع القواعد الأخلاقية وغير المتسق.

2.           القدرة على محاكمة السلوكات والأفعال من حيث أخلاقياتها أو عدمه.

3.           الإلمام بالدساتير الأخلاقية للمهن عموماً.

4.           القدرة على معرفة المصادر التي يمكن الرجوعاليها للوصول إلى معلومات عن الدستور الأخلاقي.

تاسعاً: مهارات التعلم مدى الحياة: تتضمن المهارات الفرعية التالية:

1.          المعرفة بالوسائل الممكنة للإبقاء على اطلاع مستمر بمجال التخصصات المختلفة.

2.          التعرف بالمهارات اللازمة للمتعلم حتى يستمر في تطوير مهاراته ومعارفه.

3.          تقييم الممارسات السلبية من الممارسات الايجابية للتعلم مدى الحياة.

حيث سيضم الامتحان  ورقة امتحانية محوسبة عامة تقدم لجميع الطلبة في كافة التخصصات، وهي مصممة لتقيس الدرجة التى عملت بها مؤسسات التعليم العالي عن طريق - محتوى الخطط الأكاديمية لبرامجها واستراتيجيات وأساليب التدريس المستخدمة بها- على تطويرها، لتقود إلى تطوير مثل هذه المهارات والنتاجات التعلمية الهامة لإنتاج المعرفة والتنافس العالمي في عصر العولمة والاقتصاد المعرفي لدى طلبتها. وستكون المهمات الامتحانية فيها من نوع الفقرات الموضوعية/ الاختيار من متعدد، إذ ستضم حوالي (75) فقرة امتحانية، وسيخصص لها ساعتان.

الإجراءات:

يتم تنفيذ الامتحان ببُنيته المقترحة من قبل المركز الوطني للاختبارات التابع لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي. إذ سيتم الاستفادة مما يتوفر لهذه الجهات من بنى تحتية وكوادر بشرية فى المساهمة في الإشراف على تطبيق الامتحانات، بالتعاون مع الكوادر البشرية العاملة بالهيئة إلى جانب اللجان الفنيه للامتحان، وسيكون الامتحان محوسباً وله نماذج متعددة، للمساهمة في تسهيل مهمة تطبيقه ومرونتها والتغلب على محاولات الغش، أو يتم عقد الامتحان  لجميع المعنيين بالجلوس له فى الوقت نفسه.

الطلبة المستهدفون:

يطبق امتحان الكفاءة الجامعية على جميع طلبة البكالوريوس المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019 الملتحقين بكل تخصص، وسيتم إبلاغ الجامعات بأسمائهم قبل اليوم المحدد لجلوسهم للامتحان، إذ لا يتطلب الامتحان أي نوع من الإعداد المسبق، فهو يقيس مهارات وكفايات تراكمية تحققت للطالب خلال التحاقه بالجامعة.

 تعليمات وراشادات عامة تتعلق بالطالب

أختي الطالبة / أخي الطالب اقرأ ما يلي بعناية قبل البدء بالإجابة :

اجب عن جميع الأسئلة وعددها (..)

-       جميع الأسئلة الواردة في الامتحان  من نوع الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، يوجد لكل سؤال منها أربعة بدائل واحد منها صحيح .

-       لا يوجد هنالك ورقة إجابة منفصلة لتدوين الإجابات عليها، الأمر الذي يقتضي منكم النقر على الرمز الذي تعتقد أنه يمثل الإجابه الصحيحه للسؤال.

-       يوجد وقت محدد للإجابة على الامتحان  مما يقتضي منك العمل بأقصى سرعة ممكنة للإجابة عن الأسئلة. وسوف يقوم الجهاز تلقائياً بأنهاء الامتحان  عند انتهاء الزمن المخصص للامتحان.

-       يمنع خروج أي طالب من قاعة الامتحان  قبل انتهاء نصف الوقت المحدد للامتحان.

-       لن يقوم المشرفعلى تطبيق الامتحان  بالإجابة على أسئلتك وذلك للمحافظة على جو معياري للأداء يخلو من التشويش، إضافة لعدم معرفة المشرف بطبيعة الأسئلة الموجودة في الامتحان ، لكن في حالة وجود صعوبة ما في قراءة بعض الأسئلة –كأن تكون هناك بعض الكلمات أو الرموزمطبوعة بشكل خطأ أو لم تكن واضحة–عليك قراءة هذا السؤال بالشكل الذي تعتقد أنه يقود إلى فهم مضمونه، وسوف يطلب منكم كتابة أية ملاحظات حول الأسئلة في نهاية الامتحان .

-       سوف يخبرك المشرف على تطبيق الامتحان  متى يتوجب عليك البدء بالإجابة على الأسئلة في الامتحان  ومتى عليك التوقف عن الإجابة على الأسئلة، وعليك التقيد التام بذلك، حيث يتوجب على جميع الطلبة أن يبدأوا بالإجابة على الامتحان  في الوقت نفسه.

-       لا ترتبك إذا لم تستطع أن تنهي الإجابه عن الأسئلة في الوقت المحدد للامتحان، أو لعدم معرفتك بها، أو لعدم تلقيك تعلماً سابقاً عن محتواها، وعليك أن لا تمض وقتاً طويلاً في محاولة الإجابة عن مثل هذه الأسئلة بل عليك الإجابة عن الأسئلة التي تعتقد أنها سهلة ويمكن الإجابة عنها أولاً، وإذا كان هنالك متسعاً من الوقت يمكن العودة للأسئلة التي تركتها وتحاول التفكير بها والعمل على إجابتها.

-       في الأجزاء الخاصة بالاستدلال الرياضي عليك في بعض الحالات قبل اختيار البديل إيجاد حل للمشكلة الواردة فيه على الأوراق الفارغة المخصصة التي ستوزع عليكم.

-       في حالة وجود أية ملاحظات حول أسئلة الامتحان  يمكنك تدوينها وتسليمها للمشرف على تطبيق الامتحان  أو إخباره بها شفويا.

 التعليمات الفنية لدخول الامتحان:

1.   يقوم الطالب بادخال اسم المستخدم وكلمة المرور....حيث سيتم تزويدهم بها وقت الامتحان.

2.   يقوم الطالب باختيار اسم مستوى الامتحان الخاص به (عام).

3.   يقوم الطالب باختيار الرابط الخاص بالامتحان.

4.   يتم ادخال الرقم السري الخاص بالامتحان.

5.   تظهر رسالة تبين للطالب بانه سيقوم بدخول الامتحان ... ويقوم بالنقر على ايقونة متابعة او ok.

6.   يقوم الطالب بالاجابة على الاسئلة من خلال النقر على المكان المخصص للاجابة الصحيحة.

7.   عند الانتهاء من الامتحان يقوم الطالب بالنقر على ايقونة  انهاء المحاولة للامتحان ثم تظهر رسالة اخرى للتأكيد ويقوم الطالب بالنفر على متابعة ومن ثم ok.

 نموذج امتحان الآثارعربيSite/.pdf

نموذج امتحان الهندسة المدنيةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص نظم معلومات إداريةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص نظم معلومات حاسوبيةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file/.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص هدسة تعدينSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص هندسة الاتصالاتSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان Site_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdfالكفاءة تخصص هندسة برمجيات

نموذج امتحان الكفاءة تخصص أحياءSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص إدارة أعمالSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص إدارة المكاتب والمعلوماتSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص آثار وسياحة إنجليزيSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

 نموذج امتحان الكفاءة تخصص هندسة حاسوبSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص مختبراتSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص مكتباتSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص أشعة Site_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص اقتصادSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file%AF%20.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص التاريخSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص الدراسات الإسلاميةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص العلاقات الدوليةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص اللغة الإنجليزيةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص اللغة العربيةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص تسويقSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص تمريضSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص الجغرافياSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

 نموذج امتحان الكفاءة تخصص الرياضياتSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص علم حاسوبSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file/.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصصعلوم مالية ومصرفيةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص فيزياءSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصصكيمياءSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

نموذج امتحان الكفاءة تخصص المحاسبةSite_Pages/Site_Template/JM_Sys_Site/Pages/Files/Posters/file.pdf

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.