نبذه عن الوحدة

 

وحدة التخطيط والمعلومات والجودة

تم إنشاء وحدة التخطيط والمعلومات والجودة عام 2015، بعد أن تم تعديل المسمى من دائرة التخطيط والجودة التي أنشئت عام 2004، وتعمل الوحدة على  ضمان مستوى عاليالجودة للمدخلات، والعمليات والمخرجات بجوانبها الثلاث الأكاديمية، والإدارية، والمالية، وتطبيق معايير الإعتماد وضمان الجودة على المستويين المحلي والإقليمي.

وتقوم الوحدة بتنفيذ مهامها من خلال دائرة الإعتماد وضمان الجودة، ودائرة التخطيط والمعلومات والتوثيق. 

رؤية الوحدة:

ضمان مستوى عالٍ لجودة المدخلات والعمليات والمخرجات بجوانبها الثلاث الأكاديمية والإدارية والمالية وفقاً للمعايير الوطنية والدولية.

رسالة الوحدة :

تسعى الوحدة لتطبيق معايير ضمان الجودة في شقيها الأكاديمي والإداري لضمان نوعية المدخلات -العمليات- المخرجات بالإستناد إلى أُسس ومعايير علمية، ومهنية شاملة لكافة المجالات، بالإضافة إلى نشر ثقافة الجودة بين العاملين في الجامعة بشكل مستمر لضمان أفضل المخرجات .

ولضمان تحقيق رسالة وأهداف الوحدة، فإن الوحدة تتضمن الدوائر الآتية:

أولاً: دائرة الإعتماد وضمان الجودة، وتهدف الدائرة إلى إنجاز الاتي:

1.       إعداد نظام ضمان الجودة ومتابعة تطبيق المعايير، وجمع التغذية الراجعة، وتحليل البيانات، واقتراح التحسينات على نظام ضمان الجودة وتقييم الانجاز والأداء.

2.       تقييم أداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة ومتابعة تطوير الأداء والعمليات والمخرجات مع مختلف الكليات والوحدات في الجامعة.

3.       المتابعة المستمرة لأداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بهدف الإيفاء بتحقيق رسالة وأهداف الجامعة.

4.       المشاركة الفعّالة في تطوير معايير وأدوات وآليات تقييم الأداء الأكاديمي والاداري وقياس الانجازات واقتراح اجراءات من شأنها تطوير الأداء والمخرجات .

5.       المساهمة في اجراء عمليات الدراسة الذاتية (التقييم الذاتي) للبرامج الدراسية وإعداد دليل يبين معايير ومؤشرات تنفيذ هذه العملية بمختلف مراحلها، والمساهمة في إعداد وكتابة تقارير التقييم الذاتي للبرامج الدراسية بالتنسيق مع المعنيين في الكليات والعمادات والوحدات الإدارية.

6.       المشاركة في اقتراح سياسة وأنظمة وضوابط ومعايير الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وإعداد طلبات الاعتماد بالتنسيق مع الكليات المختلفة ورفعها إلى الجهات المعنية.

7.       المشاركة في إعداد الدراسات والمسوحات التي تساهم في ربط مخرجات التعليم والتعلم في الجامعة مع متطلبات سوق العمل وتضمين ذلك في الخطط والبرامج الدراسية في الجامعة.

8.       المشاركة في إعداد وتنفيذ برامج نشر ثقافة الجودة في جميع الكليات التعليمية والوحدات الإدارية في الجامعة وضرورة الالتزام بمعايير ضمان الجودة في جميع العمليات.

9.       التنسيق مع هيئة الاعتماد لتنفيذ امتحان الكفاءة الجامعية بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل ومركز الحاسوب وإعداد التقارير المطلوبة.

10.  إعتماد التخطيط والتنظيم كأداة إدارية لتحقيق رسالة وأهداف الجامعة.

11.  التنسيق مع كليات الجامعة في الحصول على الإعتمادات الدولية للبرامج التي تطرحها مثل ABET.

 ثانياً: دائرة التخطيط والمعلومات والتوثيق:

تتولى الدائرة المهام التالية:

1.       بناء قاعدة بيانات متكاملة للإعتماد الأكاديمي، وضمان الجودة، وكذلك تطوير قاعدة بيانات عن جميع مكونات الإعتماد والجودة (أعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والعاملين، والمختبرات، والمكتبة، والمشاغل، والتخصصات الأكاديمية).

2.       إعداد الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة، والعمل على تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع جميع الكليات والعمادات والوحدات في الجامعة، وإقتراح بدائل لتطويرها ومعالجة نقاط الضعف بإجراءات تصحيحية وقياس الإنجاز وتقييمه.

3.       المشاركة في صياغة الخطة الإستراتيجية الشاملة للجامعة من خلال تقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لإعدادها وتطويرها، وتقييم الخطط والبرامج في الجامعة وفق الآليات المعتمدة.

4.       المشاركة في تطبيق ومتابعة التنفيذ والتقييم للخطة الإستراتيجية الشاملة للجامعة.

5.       تطوير استبانات نموذجية لإجراء مسوحات تشمل جميع أصحاب المصلحة لجمع التغذية الراجعة التي تساعد في عمليات التنفيذ والمتابعة والتقييم والتطوير.

6.       المشاركة في تطوير البرامج الأكاديمية،وإقتراح معاييروضوابط وآليات لتطوير هذه البرامج، وتحسينها للإيفاء بمعايير ضمان الجودة، واقتراح بدائل لتطويرها ومعالجة نقاط الضعف باجراءات تصحيحية وقياس الانجاز وتقييمه.

7.       المشاركة في صياغة الخطة الاستراتيجية الشاملة للجامعة من خلال تقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لاعدادها وتطويرها، وتقييم الخطط والبرامج في الجامعة وفق الاليات المعتمدة.

8.       المشاركة في تحديد البرامج التدريبية المطلوبة للمساهمة في بناء القدرات التعليمية، والإدارية للعاملين في الجامعة وتفعيل المشاركة في هذه البرامج.

9.       المشاركة في تطبيق ومتابعة التنفيذ والتقييم للخطة الاستراتيجية الشاملة للجامعة.

10.  المشاركة في التخطيط والتنسيق والتطوير للعمل الاداري في الجامعة، وتقديم اقتراحات تطوير الاجراءات وفق متطلبات الجودة الشاملة توفيراً للجهد والوقت والتكلفة المالية وتحسين المخرجات الادارية.

11.  المشاركة في تحديد البرامج التدريبية المطلوبة للمساهمة في بناء القدرات التعليمية والادارية للعاملين في الجامعة وتفعيل المشاركة في هذه البرامج.

12.  متابعة المتغيرات والضوابط والمعايير والادوات والتقنيات المستخدمة في العمليات الأكاديمية والإدارية واعداد التقارير المطلوبة مع تضمينها بمقترحات تطويرية.

13.  تطوير استبانات نموذجية لإجراء مسوحات تشمل جميع اصحاب المصلحة لجمع التغذية الراجعة التي تساعد في عمليات التنفيذ والمتابعة والتقييم والتطوير.

14.  المشاركة في تطوير البرامج الأكاديمية واقتراح معايير وضوابط واليات لتطوير هذه البرامج وتحسينها للايفاء بمعايير ضمان الجودة. 

15.  التنسيق المستمر مع جميع الكليات والعمادات والوحدات لادارية بشأن تطوير الأداء ومتابعته وتقييمه.

التطلعات المستقبلية:

v    السعي إلى اعتماد جميع التخصصات في الجامعة.

v    السعي إلى حوسبة جميع الوثائق والملفات  في الوحدة لتسهيل العمل.

v    السعي إلى الحصول على الإعتماد الدولى لبعض تخصصات الجامعة. 

 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.