نبذة عنا

 

تعتبر كلية العلوم من أقدم كليات جامعة الحسين بن طلال، فقد أنشئت في عام 2000م، وكانت الكلية الثالثة في منظومة كليات جامعة الحسين بن طلال، وهي أول كلية علمية في الجامعة.

 

 وقد شهدت الكلية كباقي كليات الجامعة تطورا ملحوظا على جميع المستويات فزادت الأقسام وتطورت المختبرات وصاحب ذلك زيادة أعداد الطلاب. كما شهدت كباقي كليات الجامعة تطورا كبيرا عند انتقال الجامعة إلى مقرها الحالي.      

تضم الكلية اربعة أقسام أكاديمية: الرياضيات ،الفيزياء ،الكيمياء والعلوم البيولوجية تقدم من خلالها اربعة برامج دراسية لدرجة البكالوريوس ، كما تقدم برنامجا لدرجة الماجستير في تخصص الرياضيات. 

 لقد ازدادت أعداد الطلاب في الأقسام المختلفة في الكلية بشكل كبير وبخاصة في السنوات الأخيرة حيث وصل عدد طلاب الكلية المقيدين بها إلى ما يقارب 1000 طالب و طالبة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 م، كما أن الكلية تقوم بتدريس العديد من مقررات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والإحصاء وبحوث العمليات وعلم الحيوان والكيمياء الحيوية وعلم الفلك وغيرها للعديد من طلاب كليات الهندسة وعلوم الحاسب والمعلومات إضافة إلى كلية التمريض. 

تضم أقسام الكلية هيئة تدريس متميزة يصل عددهم إلى 60 من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بالإضافة على ما يقارب 30 من الفنيين و المشرفين بما مجموعه 90 يساهمون جميعهم في خدمة العملية التعليمية في الكلية.

   كما أن الكلية تواكب وتعايش النقلة النوعية المتميزة التي يعيشها العالم بشكل عام وتعيشها جامعة الحسين بن طلال بشكل خاص في مسارها نحو التميز على المستوى المحلي - الاقليمي تم التطلع الى العالمية في مجالات التدريس و البحث العلمي. وتسعى الكلية جاهدة إلى توفير بيئة ديناميكية تهدف إلى دعم الإبداع والتفوق الأكاديمي في التعليم والتعلم وكذلك البحث في مختلف التخصصات.             

إن فلسفة الكلية تسعى الى توجية جميع الأنشطة التدريسية والبحثية نحو التفكير المستقبلي المرتبط بالمجتمع المحلي- الاقليمي بهدف تحقيق رؤيتنا لتكون بذلك المؤسسة الأولى في العلوم والتكنولوجيا في المنطقة بأكملها. بالإضافة إلى ذلك ، نتطلع إلى تمكين طلابنا من مواجهة التحديات التي قد يواجهونها في المستقبل كخريجين نفتخر بهم.


 

رؤيتنا:

تتطلع كلية العلوم أن تكون منارة علم في مجال التعليم العالي ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها في المنطقة، ، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية من قبل أعضاء هيئة تدريس بارزين على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية في قطاعي التعليم والبحث والتأكيد على القدرة على دمج وتطبيق مبادئ العلم وفق المعايير الدولية.


رسالتنا:

مهمة كلية العلوم هي المساهمة في بناء المعرفة العلمية و الارتقاء بها على المستوى المحلي والسعي على تطويرها بما يتناسب مع المستجدات العالمية في العلوم التطبيقية، والعمل المتواصل على توجيه الطلبة نحوالخبرات اللازم اكتسابها بما يتناسب مع  المهن المستقبلية في سوق الصناعات المحلية – الإقليمية و الدولية. تتركز مهمتنا أيضا على تطوير ودعم البرامج الأكاديمية التي تواجه تحديات التنافس الأردني في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا.


أهداف الكلية:

1. أن تصبح كلية العلوم واحدة من أفضل كليات العلوم في الأردن في مجالات البحث و التدريس.

2. توفير المناهج الدراسية المبتكرة وبيئات التعلم و التعليم.

3. استيفاء معايير الاعتماد وضمان جودة متطلبات التدريس.

4. فتح برامج جديدة للدراسات العليا لتلبية الاحتياجات العلمية والتكنولوجية الجديدة.

5. تقديم الدعم المهني والاستشارات لمعلمي العلوم في المدارس الثانوية في جميع أنحاء البلاد.

6. انتاج خريجين متمرسين في مجال العلوم.

7. دعم أعضاء هيئة التدريس والطلاب للمساهمة في مشاركة معارفهم وخبراتهم العلمية مع المجتمعات المحلية والعالمية.

8. مواصلة العمل على تطوير البرامج الاكاديمية وتحسين المرافق التقنية والمخبرية في الكلية.

 

 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.