نبذة عنا

 

معلومات عامة عن الكلية:
أنشئت كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال لقرار مجلس الأمناء، رقم (5) تاريخ (14/9/1999).

أقسام الكلية

يوجد في الكلية ثلاثة أقسام أكاديمية، هي:

1- قسم مواد متطلبات الجامعة: تأسس بقرار مجلس العمداء رقم 1/99 تاريخ (10/10/1999)، سابقاً، اضطلع دور القسم من خلال الإشراف على متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، و كانت تمثل هذه المواد ما يعادل (30) ساعة معتمدة في الخطط الدراسية المعمول بها في الجامعة الحسين بن طلال، أي بنسبة (25%) من مجموع الساعات المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس، أما حالياً، فإن القسم يطرح ما مجموعة (6) ساعات معتمدة فقط من متطلبات الجامعة فقط (العلوم العسكرية و مبادئ التربية الرياضية).

2- قسم المناهج والتدريس: أنشئ في العام الجامعي (1999/2000)، ويمنح درجة البكالوريوس في التخصصات الأكاديمية الآتية:

درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية:

أ- معلم صف.

ب- رياض الأطفال.

- برنامج الدبلوم في التخصصات الآتية:

أ- الدبلوم العام في التربية.

ب- دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات.

ج- الدبلوم المهني في الإدارة المدرسية.

- درجة الماجستير في المناهج والتدريس.

 

3- قسم التربية الخاصة: أنشئ بقرار مجلس التعليم العالي رقم (630) تاريخ (18/4/2004)، وقد بدأ التدريس فيه، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2005/2006)، ويمنح درجة البكالوريوس في التربية الخاصة ودرجة الدبلوم المهني في صعوبات التعلم.

عدد أعضاء هيئة التدريس:

بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية (45) عضو هيئة تدريس يحملون درجتي الدكتوراه والماجستير، وبرتب أكاديمية مختلفة، منهم (7) أعضاء هيئة تدريس برتبة أستاذ، و(11) ممن يحملون رتبة أستاذ مشارك، و(18) عضو هيئة تدريس يحملون رتبة أستاذ مساعد، وما تبقى يحملون رتبة محاضر متفرغ من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير في التخصصات المختلفة.

وانطلاقا من سياسة الجامعة وسعيها للتميز بين الجامعات الأردنية والإقليمية والعربية وتحقيقاً لأهدافها الريادية عمدت الكلية للاستفادة من الخدمات الالكترونية في تسيير العديد من الأعمال أكاديمية كانت أو إدارية وأبدعت فيها وذلك من خلال الإرشاد الأكاديمي والمراسلات بين الدوائر المختلفة بطرق الكترونية. فقد وصلت الكلية في التعلم الالكتروني إلى تصميم ما يقارب (20) مادة الكترونيا من المواد التي تطرحها الكلية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في مواد متطلبات الجامعة ومواد التخصص. كما حضر أعضاء هيئة التدريس دورات تدريبية مختلفة مثل (Black board ,Lectora, Elluminate live, Tigrity). عدد المشاريع البحثية خلال العام الدراسي 2006/ 2007 وصل إلى (10) مشاريع، وأبرز مجالاتها كانت تتعلق بأساليب وطرائق التدريس، والإدارة التربوية، وقضايا تتعلق بعلم النفس التربوي. أما العدد الكلي لأبحاث أعضاء هيئة التدريس في الكلية فقد تجاوز (250) بحثا. كانت نتائج الكلية في امتحان الكفاءة الجامعية للفصل الدراسي الثاني 2006/ 2007 ترتيبها الأول في المجموعة الثانية لتخصص معلم صف. كل ذلك ولا يتواجد في الجامعة مبنى خاص بالكلية وإنما تقع كلية العلوم التربوية حالياً ولحين إنشاء مبنى خاص بها في مبنى المكتبة، الطابق الثاني.

تطور عدد اعضاء هيئة التدريس منذ انشاء الكلية، وبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية (45) عضوا من مختلف الرتب الأكاديمية، خلال العام الجامعي 2015/2016 (الفصل الثاني). جدول (1) يبين ذلك. كما قامت الجامعة بإيفاد ما مجموعة (5) موفدين إلى أعرق الجامعات العالمية في كل مكان من الولايات المتحدة الأمريكية، وعاد منهم حتى تاريخه (4) مبعوثين. كما بلغ عدد أعضاء الهيئة الإدارية في الكلية (7) أعضاء، خلال العام الجامعي 2015/2016 (الفصل الثاني).

أهم التطلعات المستقبلية للكلية هو:- استحداث برامج جديدة في الدراسات العليا مثل: القياس والبحث التربوي، القيادة التربوية ، أساليب تدريس اللغة العربية، تكنولوجيا التعليم، وكذلك استحداث برامج في الدبلوم المهني في تخصصات: المناهج والتدريس، أساليب تدريس الرياضيات، أساليب تدريس العلوم، أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، أساليب تدريس اللغة العربية، الإرشاد التربوي النفسي، الإدارة المدرسية، دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات. بالاضافة الى تطوير مختبرات طرق تدريس، تطوير مركز إرشاد، إنشاء مختبر اختبارات ومقاييس، إنشاء مدرسة نموذجية تابعة للكلية، تطوير مكتب للتربية العملية، إنشاء مختبرات التربية الفنية، تطوير مختبر العلوم، تطوير مختبر الموسيقى، وإنشاء مركز تكاملي للتربية الخاصة.
 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.