كلمة ترحيبية

مرحباً بكم في الصفحة الرئيسية لقسم هندسة الحاسوب في جامعة الحسين بن طلال

تأسس قسم هندسة الحاسوب في عام 2003م ليكون مصدراً أساسياً في  بناء جيل من مهندسي الحاسوب بكفاءة عالية وقدرة منفردة في التطوير والتصميم والتشغيل والتطبيق لأجهزة الحاسوب والأنظمة الرقمية الإلكترونية وحماية المستخدم وأتمتة الأنظمة وجعل الأجهزة والأنظمة أكثر ذكاءاً.

يطرح قسم هندسة الحاسوب برنامجي بكالورويس هما هندسة الحاسوب وهندسة أمن الشبكات والمعلومات الذي تم إستحداثه والبدء في تدريسه مع بداية العام الدراسي 2020/2021م، كما ويطرح القسم برنامج الماجستير في هندسة الحاسوب والشبكات
.

يتميز القسم بكادر تدريسي مواكب للتطورات السريعة في مجالات هندسة الحاسوب حيث يوجد في القسم حالياً أستاذان، أربعة أساتذة مشاركون، أستاذان مساعدان، مدرس وموفد واحد لنيل درجة الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً، لدينا خمسة مهندسين وفني واحد جميعهم متميزون في الجانب العملي للإشراف على مختبرات القسم.

يركز كادر القسم على عمل أبحاث في إستخدام الحواسيب ذات الأداء العالي، أمن الأنظمة والبيانات والمعلومات، الشبكات اللاسلكية والحوسبة السحابية، إنترنت الأشياء، وبناء أنظمة ذكية بإستخدام الرؤية الحاسوبية والذكاء الإصطناعي. 

 برنامج البكالوريوس في هندسة الحاسوب

يدرس الطالب في هذا البرنامج الأساسيات والمفاهيم المتعلقة في بناء الحاسوب بمعرفة مكوناته المادية وآلية عملها وفهم التعامل مع لغة الآلة وتحسين أداء الحاسوب، كما يدرس الطالب المفاهيم الكاملة لبناء شبكة الحاسوب وإستخدامها وتحسين أدائها ومراقبتها. علاوة على ذلك، يدرس الطالب مجموعة من لغات البرمجة الحديثة التي تمكن الطالب من التصميم والتطوير في كل المجالات المتعلقة في هندسة الحاسوب. 

 برنامج البكالوريوس في هندسة أمن الشبكات والمعلومات

يدرس الطالب في هذا البرنامج تصميم وتطوير وصيانة شبكات الحاسوب السلكية واللاسلكية ويتم تمكين الطالب من دراسة علوم التشفير وحماية البيانات وأمنية الشبكات والمعلومات وعمل برامج متخصصة تحمي الشبكة الحاسوبية والبرمجيات الخاصة بها والتعامل مع شبكات الحاسوب وتطبيقاتها المادية والبرمجية. 

 برنامج الماجستير في هندسة الحاسوب والشبكات

يقدم القسم برنامج الماجستير في هندسة الحاسوب والشبكات حيث يدرس الطالب مواد متقدمة ومواضيع حديثة في تصميم شبكات الحاسوب وتطويرها وتحسين أدائها، تطوير وتحسين أمنية الشبكات والمعلومات والحوسبة السحابية. ويدرس الطالب أيضاً الطرق الحديثة المتقدمة في معمارية الحاسوب وتصميم المعالجات المتوازية والأنطمة  المضمنة. يتمكن الطالب بعد تحقيق شروط الإلتحاق في رسالة الماجستير من إنجاز ونشر أبحاث علمية خاصة في المجالات الحديثة المتعلقة في شبكات الحاسوب والحوسبة السحابية وأمنية المعلومات والرؤية الحاسوبية والذكاء الإصطناعي.

 

نحن التميز

يتميز قسم هندسة الحاسوب في جامعة الحسين بن طلال عن الجامعات الحكومية الأردنية الأخرى بتقديم برنامج تدريبي فصلي مكثف ومجاني لطلبة برنامجي بكالوريوس هندسة الحاسوب وهندسة أمن الشبكات والمعلومات. في هذا البرنامج التدريبي يحضر الطالب ثلاث دورات تدريبية في كل فصل دراسي  والتي تستمر لمدة 30 ساعة تدريب فعلية تغطي العديد من الموضوعات الهامة في مجال التخصصين المذكورين أعلاه مثل الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي، برمجة الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات والأمن والعديد من المجالات والمهارات الأخرى المرتبطة بالتخصصين. 

 

رؤيتنا

أن نستمر مصدراً للإبتكار والإبداع

مهمتنا

إعداد وتأهيل أجيال من المهندسين المهرة مواكبين لكل ما هو جديد في عالم هندسة الحاسوب ليكون لديهم القدرة على مواكبة أسواق العمل العالمية

قيمنا

- نحن فريق عمل قيمته الثقة و هدفه التميز 

- نختار دائماً الأفضل لطلابنا ولمجتمعنا 

- نحن نملك المعرفة ونسعى لمشاركتها 

نحن ننمو

 

 رئيس قسم هندسة الحاسوب

د. هيثم علي الأشعري

   

لإستفساراتكم يرجى التواصل على:-   

 

        comp.eng@ahu.edu.jo          

00962-3-2179000  

ext. 7523/7524 

النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.